منذ عدة سنوات، أعلنت الحكومة المصرية عن إطلاق مبادرة رئاسية لإحلال السيارات القديمة، بهدف تعزيز الاقتصاد الوطني والحفاظ على البيئة من خلال استبدال السيارات القديمة بأحدث الموديلات التي تعمل بالغاز الطبيعي. 

يستعرض "الفجر" فيما يلي مميزات وشروط هذه المبادرة:

مميزات مبادرة إحلال السيارات القديمة


- تقليل استهلاك الوقود والانبعاثات الضارة: يساهم إحلال السيارات القديمة بسيارات جديدة في تقليل استهلاك الوقود وبالتالي تقليل الانبعاثات الضارة، مما يساهم في الحفاظ على البيئة.

- تعزيز الاقتصاد الوطني: من خلال دعم قطاع السيارات وصناعات الخدمات المرتبطة به، يسهم البرنامج في تعزيز الاقتصاد الوطني.

- تحسين الأمان على الطرق: السيارات الجديدة تتمتع بتقنيات وميزات أمان متطورة تساهم في تقليل حوادث الطرق والإصابات المرتبطة بها.

- زيادة الراحة والرفاهية: تتضمن السيارات الحديثة تقنيات متطورة مثل أنظمة الملاحة والتحكم بالمناخ ووسائل الترفيه، مما يعزز من راحة الركاب.

- تقليل تكاليف الصيانة: السيارات الجديدة تتطلب أقل تكاليف صيانة وإصلاح مقارنة بالسيارات القديمة.

- ضمان أفضل لأصحاب السيارات: يوفر إحلال السيارات القديمة بسيارات جديدة ضمانًا أفضل واستقرارًا في توفير خدماتهم وزيادة دخلهم.

شروط الاستفادة من مبادرة إحلال السيارات القديمة


للاستفادة من هذه المبادرة، وضعت الحكومة شروطًا واضحة يجب توافرها في المتقدمين، وتشمل الشروط التالية:
- يجب أن يكون المتقدم مصري الجنسية.
- يجب أن لا يقل عمر المتقدم عن 21 عامًا في حالة السداد النقدي، ولا يقل عن 21 ولا يزيد عن 65 عامًا في حالة السداد بالتقسيط.
- يجب أن يكون قد مر على السيارة المشاركة في المبادرة 20 عامًا على الأقل.
- يجب أن تكون رخصة المتقدم مسجلة باسمه في السيارات الأجرة.
- يجب أن تكون الرخصة مسجلة باسم المالك لمدة سنتين على الأقل من وقت الاشتراك.

علاوة على ذلك، يجب أن تكون رخصة السيارة تابعة لأحد الوحدات المرورية المعتمدة، مثل "القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، وغيرها".

تسليم أكثر من 28 ألف سيارة جديدة
 

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن تسليم أكثر من 28 ألف سيارة جديدة وصديقة للبيئة منذ انطلاق المبادرة في مارس 2021، بأسعار تنافسية وبإمكانية التقسيط على مدى 7 أو 10 سنوات، للمستفيدين من المبادرة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاحلال مبادرة الاحلال احلال السيارات السيارات

إقرأ أيضاً:

رئيس «البحوث الزراعية» يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية لخدمة المزارعين

عقد الدكتور عادل عبدالعظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، اجتماعًا تنسيقيًا لمتابعة تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية.

وأكد «عبد العظيم» ضرورة توفير كافة الإمكانيات اللازمة لنجاح المبادرة وتقديم خدمة إرشادية متكاملة للمزارعين في الأنشطة الزراعية في نطاق كل مركز إرشادي مع ضرورة التنسيق والتكامل بين مختلف التنظيمات الزراعية لتسهيل حصول المزارعين على الخدمات الزراعية والتوصيات الفنية اللازمة للنهوض بالإنتاج الزراعي كما وكيفا.

متابعة تنفيذ المبادرة

ولفت إلى أن وكلاء الوزارة ومديري محطات البحوث في كل محافظة مسؤولين عن متابعة تنفيذ هذه المبادرة واتخاذ ما يلزم لتذليل أي عقبات تواجه تنفيذها وتوفير إمكانيات العمل للخبراء الإرشاديين والفنيين لأداء المهام المكلفين بها في إطار هذه المبادرة.

تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية

وتهدف المبادرة إلى تحسين وتفعيل دور المراكز الإرشادية الزراعية في تقديم الخدمات الإرشادية الزراعية عن طريق استغلال البنية الأساسية لهذه المراكز والتجهيزات المتاحة بها وتزويدها بالخبراء الإرشاديين والفنيين من الباحثين التابعين لمركز البحوث الزراعية في مختلف المجالات الزراعية لتقديم خدمة إرشادية متكاملة ومتميزة في نطاق كل مركز إرشادي من خلال تحديد الاحتياجات الإرشادية والتدريبية للمزارعين، والوقوف على المشكلات التي تواجههم في مختلف مراحل الإنتاج والعمل على حلها، وتزويدهم بالتوصيات الفنية اللازمة.

يأتي ذلك بالإضافة لتوعية المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة للنهوض بالإنتاج الزراعي كما وكيفا بما يساهم في تحقيق الأمن الغذائي المنشود، والاستغلال الأمثل لوحدتي الأرض والمياه وكافة مدخلات الإنتاج الزراعي للحصول على أعلى إنتاجية ممكنة بما ينعكس على تحسين مستوى دخل المزارعين والنهوض بمستوى المعيشة في الريف المصري بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • رئيس «البحوث الزراعية» يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية لخدمة المزارعين
  • رئيس البحوث الزراعية يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية بـ 9 محافظات
  • توطين 23 صناعة جديدة لأول مرة في مصر من خلال مبادرة «ابدأ»
  • «الصحة»: فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»
  • فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»
  • زراعة أكثر من 4.5 مليون شجرة.. تفاصيل المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون شجرة
  • انطلاق مبادرة «الثقافة حياة» بالشرقية بالتعاون مع مؤسسة «مصر الخير»
  • قومي البحوث يدعو طلاب الثانوية والجامعات للاشتراك في مبادرة أجيال
  • صور.. فعاليات مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالفيوم
  • اتحاد شباب المصريين بالخارج يطلق مبادرة للمساهمة في ترشيد استهلاك الكهرباء