فُقد أكثر من 30 شخصا إثر غرق قاربين ينقلان مهاجرين غير نظاميين قبالة سواحل إيطاليا وفق شهادات أدلى بها ناجون، بحسب ما أفادت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الأحد.

وأوضحت المنظمة أن الناجين تحدثوا عن فقدان أثر 28 شخصا كانوا على متن قارب، بينما تم الإبلاغ عن فقدان 3 آخرين من القارب الثاني، بعد غرقهما قبالة سواحل جزيرة لامبيدوزا في ظل أحوال جويّة عاصفة أمس السبت.

ويعتقد أن القاربين كانا مركبين متهالكين من الحديد أبحرا من سواحل مدينة صفاقس التونسية الخميس الماضي.

وتشهد تونس منذ مدة تصاعدا لافتا بوتيرة الهجرة غير النظامية إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، خصوصا باتجاه سواحل إيطاليا، على وقع تداعيات الأزمات الاقتصادية والسياسية في البلد الأفريقي ودول أفريقية أخرى لا سيما جنوب الصحراء.

وفي تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية، قال المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية فلافيو دي جياكومو إن الأخيرة تعتقد بوجود "30 مفقودا على الأقل" استنادا إلى شهادات أدلى بها الناجون.

مهاجرون غير نظاميين بالسواحل التونسية (الأناضول) فتح تحقيق

وفتحت السلطات في مدينة "أغريجنتو" بجزيرة صقلية تحقيقا في غرق القاربين، وقال إيمانويلي ريشيفاري قائد شرطة أغريجنتو، إن المهرّبين كانوا على علم بلا شكّ بأن الأمواج ستكون عاتية.

وأضاف في تصريحات للصحافة المحلية "أيا يكن من سمح لهم أو أرغمهم على المغادرة في ظل أمواج كهذه، هو مجرم معتوه منعدم الضمير".

وتابع "الأمواج العاتية متوقعة خلال الأيام المقبلة. نأمل أن يتوقفوا"، معتبرا أن إبحار قوارب المهاجرين في طقس مماثل هو بمثابة "إرسالهم إلى حتفهم".

ويعد وسط البحر المتوسط الذي يربط سواحل شمال أفريقيا بإيطاليا أخطر مسار للهجرة في العالم.

ومنذ عام 2014، غرق أكثر من 20 ألف مهاجر أو فُقدوا فيه أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا بشكل غير قانوني، وفق المنظمة الدولية للهجرة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

“بنشيل بعض”: حملة إعلامية لتسليط الضوء على مأساة مدينة الأبيض

تهدف الحملة إلى تسليط الضوء على المعاناة الشديدة التي يواجهها سكان المدينة، وزيادة التغطية الإعلامية لحالتهم الطارئة، وجذب الدعم اللازم للتخفيف من معاناتهم..

التغيير: الأبيض

أطلقت “بنشيل بعض” بمدينة الأبيض حملة للمناصرة والتضامن في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي تعيشها المدينة بسبب الحصار المستمر من قبل قوات الدعم السريع منذ مايو 2023.

وبحسب بيان  “بنشيل بعض” المنصة المخصصة لتسليط الضوء على قضايا مدينة الأبيض، الأحد، تهدف الحملة إلى تسليط الضوء على المعاناة الشديدة التي يواجهها سكان المدينة، وزيادة التغطية الإعلامية لحالتهم الطارئة، وجذب الدعم اللازم للتخفيف من معاناتهم.

ومنذ بداية الحرب في منتصف أبريل 2023، شهد السودان أزمة إنسانية عميقة أثرت على جميع المدن، بما في ذلك مدينة الأبيض التي تعاني من حصار مستمر وهجمات متكررة من قوات الدعم السريع.

وأدى الحصار إلى انقطاع الخدمات الأساسية، تعطيل الحركة التجارية، وتقييد الاتصالات، مما فاقم الأزمة الإنسانية، وفقاً للبيان.

وتواجه المدينة حرمانًا من الخدمات الأساسية، حيث تعرضت مصادر المياه للتخريب وتعذر إصلاحها بسبب العزلة المفروضة.

كما شهدت المدينة انقطاعًا طويلًا للكهرباء، مما أثر على المرافق الصحية مثل وحدات العناية المركزة ومراكز غسيل الكلى.

وأثر الحصار أيضًا على الحركة التجارية، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير، ونقص حاد في السيولة المالية، وفقدان العديد من أصحاب المهن لمصادر دخلهم.

إضافة إلى ذلك، تشهد المدينة انقطاعًا متكررًا لشبكات الاتصال والإنترنت، مما جعل المدينة شبه معزولة عن العالم الخارجي.

أزمة غذاء

ويواجه سكان مدينة الأبيض، أزمة غذاء حادة نتيجة فقدان مصادر الدخل وارتفاع الأسعار وانعدام السيولة. جهود شباب المدينة لتأمين بعض الوجبات لا تغطي سوى جزء صغير من الاحتياجات الأساسية وتواجه صعوبات في تأمين المواد الغذائية.

وتسعى حملة “بنشيل بعض” إلى زيادة الوعي الإعلامي حول معاناة سكان مدينة الأبيض وجذب الدعم المالي والإنساني لتلبية احتياجات المدينة. كما ستنظم الحملة فعاليات توعوية وتضامنية لتسليط الضوء على القضية وتعزيز جهود الإغاثة وتوزيع المساعدات على المتضررين.

ودعت منصة ” بنشيل بعض” جميع الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني والأفراد إلى الانضمام إلى الحملة والمساهمة في تخفيف معاناة سكان مدينة الأبيض. بالتضامن والتعاون، يمكننا أن نحدث فرقًا حقيقيًا في حياة المتضررين.

الوسومآثار حرب السودان بنشيل بعض حرب الجيش والدعم السريع مدينة الأبيض

مقالات مشابهة

  • إصابة سفينتين بهجومين قبالة سواحل اليمن
  • البحرية البريطانية تعلن عن هجوم جديد على سفينة قبالة سواحل الحديدة
  • المغرب يبدأ مناورات عسكرية على طول السواحل الجنوبية
  • زلزال بقوة 6.6 درجة يضرب قبالة سواحل بابوا غينيا الجديدة
  • إصابة سفينة تجارية بمقذوفين قبالة سواحل اليمن
  • الإعصار شانشان يتحول إلى استوائي قبالة سواحل اليابان
  • “بنشيل بعض”: حملة إعلامية لتسليط الضوء على مأساة مدينة الأبيض
  • مجلس الأمن يجدد تفويض تفتيش السفن قبالة سواحل ليبيا في سبتمبر
  • وزارة النفط بصنعاء تحث على استمرار صيانة خزان “صافر” العائم وتدريب الطواقم اليمنية
  • إيطاليا تعزز المراقبة البحرية التونسية للحد من تدفقات الهجرة غير الشرعية