تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف التقرير الأسبوعي الصادر عن  المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء، الـ 22 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 8 - 21 يونيو، تسجيل  الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 90 منتجا، كما فحصت الإدارة 676 منتج جديد.


وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 46 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 28 شكوى وجاري فحص 18 شكوى.


 

وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 75 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات الغربية، الدقهلية، الغردقة، أسوان، الجيزة والقاهرة، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات متعلقة باشتراطات سلامة الغذاء.
 

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 18 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظات الجمهورية.
 

وتم تسجيل 384 منشأة محال عامة ذات نشاط غذائي، وأجرت إدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة 238 معاينة، فيما استوفت 325 منشأة لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الفترة الماضية.
 

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 20 مأمورية رقابية على مخازن الأغذية في محافظات القاهرة، الغربية، الجيزة، القليوبية، الاسكندرية، الدقهلية، الاسماعيلية، المنوفية، دمياط، البحيرة، قنا وبني سويف، وتم استيفاء 5 منشآت تخزينية لاشتراطات الاعتماد.
 

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم القيام بــ 12 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في محافظات البحيرة، المنوفية، الغربية، الشرقية، الاسماعيلية وكفر الشيخ.
 

وفيما يخص إدارة التراخيص والرقابة على المنشآت السياحية فقد تم القيام بـ 57 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص في محافظات الاسكندرية، البحر الأحمر، الجيزة، القاهرة، الأقصر والدقهلية.
ونفذت إدارة وحدات الطعام المتنقلة 30 مأمورية فحص على وحدات الطعام في محافظات القاهرة، الغربية، قنا، القليوبية، البحر الأحمر والإسكندرية.
 

وفي إطار الدور التوعوي والتثقيفي للهيئة القومية لسلامة الغذاء لرفع درجة الوعي العام نحو تحسين التدابير الخاصة بسلامة الغذاء وتعزيز الممارسات الغذائية الصحية السليمة، تم المرور على 17 منشأة غذائية وتم التوجيه نحو تطبيق الإجراءات التصحيحية لتلك المنشآت، وتم تنفيذ 8 قرارات نيابة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القومية لسلامة الغذاء الرقابة على السلاسل التجارية سلامة الغذاء فی محافظات

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة سلامة الغذاء يستقبل الملحق الزراعي الأسترالي في القاهرة

استقبل الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، دونا بينيت الملحق الزراعي الاسترالي، وإليزابيث رايت نائبة سفير أستراليا بالقاهرة، وذلك بمقر الهيئة القومية لسلامة الغذاء، لبحث آفاق التعاون المشترك بين الهيئة القومية لسلامة الغذاء والجانب الاسترالي في مجال الفحص والرقابة وتحليل وتقييم المخاطر.

كما جرى مناقشة آفاق التعاون بين مصر وأستراليا في مجالات دعم فعالية العمليات الرقابية والتنظيمية فيما يتعلق بنظم سلامة الغذاء، وكذلك تبادل المعلومات والخبرات خاصة في مجال الدراسات المرتبطة بنظم سلامة الغذاء، ودعم البرامج التدريبية لتنمية الكوادر البشرية للهيئة وتعزيز تنمية التعاون بين السلطات المختصة بالأغذية في كلا البلدين.

المنتجات الغذائية الجديدة

واستعرض الهوبي خلال اللقاء نتائج دراسة الثبات التي أجرتها هيئة سلامة الغذاء لفترة صلاحية الكبد والأسماك المجمدة، كذلك اهتمامها بدراسة آلية إصدار القواعد الفنية الملزمة الخاصة بالمنتجات الغذائية الجديدة والمستحدثة.

منظومة سلامة الغذاء في مصر

ومن جانبها، أشادت دونا بينيت الملحق الزراعي الاسترالي بالقاهرة باللقاء الذي جمعها ورئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وأبدت استعداد بلادها للتعاون مع الجانب المصري ونقل خبراتها في مجال سلامة الغذاء بما يخدم ويطور من منظومة سلامة الغذاء في مصر.

مقالات مشابهة

  • إعدام 485 كيلو أغذية فاسدة في دمياط
  • «الرعاية الصحية»: اعتماد 233 منشأة طبية في 6 محافظات
  • محافظ الغربية يتابع المراكز التكنولوجية وفحص طلبات التصالح
  • 233 منشأة طبية معتمدة كليًا ومبدئيًا بمحافظات المرحلة الأولى لتطبيق التغطية الصحية الشاملة
  • القصيم.. نصف مليون ريال غرامة على منشأة تلاعبت في إرسالية أسماك محظورة
  • “الغذاء والدواء”: نصف مليون ريال غرامة على منشأة في القصيم
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع الملحق الزراعي الاسترالي بالقاهرة التعاون المشترك
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يستقبل الملحق الزراعي الأسترالي في القاهرة
  • "الغذاء والدواء" تضبط 187 منشأةً مخالفة خلال 1959 جولة رقابية
  • الإمارات تشارك في اجتماعات مجموعة العمل الخليجية للدستور الغذائي