عقدت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، مؤخراً، جلسة خاصة بمجلس المتعاملين، لبحث سبل تصفير البيروقراطية في إجراءات الموارد البشرية المعمول بها في الحكومة الاتحادية، ودعم جهود تبسيطها وتقليصها من منظور المتعامل، وواقع التجربة العملية، وتحسين تجربة مستخدمي أنظمة الموارد البشرية الإلكترونية.

حضر الجلسة التي عقدت في فندق جراند حياة، بدبي، سعادة ليلى عبيد السويدي مدير عام الهيئة، وسعادة محمد بن طليعة، رئيس الخدمات الحكومية لحكومة دولة الإمارات وسعادة إبراهيم فكري، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة، رئيس فريق تصفير البيروقراطية في الهيئة، بمشاركة العشرات من مدراء ومسؤولي الموارد البشرية والموظفين، ممثلين عن الوزارات والجهات الاتحادية، إلى جانب فريق عمل تصفير البيروقراطية من مكتب رئاسة مجلس الوزراء، وعدد من قيادات الهيئة وموظفيها.


صوت المتعاملين
وفي كلمة افتتاح الجلسة شددت سعادة ليلى السويدي على أهميتها، على اعتبارها مختبراً عملياً، وفرصة حقيقية لإشراك المتعاملين، والمستخدمين الفعليين، لإجراءات الموارد البشرية، والأنظمة الإلكترونية، المطبقة على مستوى الحكومة الاتحادية، والوقوف على مرئياتهم التطويرية. وأكدت أن الجلسة تأتي في إطار جهود “الهيئة” المتواصلة لتطوير منظومة الخدمات الحكومية، من وجهة نظر المستخدم، وبما ينسجم مع استراتيجية حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن تصفير البيروقراطية، وتبسيط الإجراءات الحكومية وتقليلها.

وأشارت سعادتها إلى أنه كان للهيئة السبق في تصفير البيروقراطية وتحسين تجربة المتعاملين، فيما يخص أنظمة الموارد البشرية الإلكترونية، والحلول الذكية، لا سيما مع إطلاق الواجهة الجديدة لنظام “بياناتي”، وتطبيق الهيئة الذكي بحلته الجديدة.
دور الموارد البشرية في التغيير
من جانبه أكد سعادة محمد بن طليعة، رئيس الخدمات الحكومية لحكومة دولة الإمارات، على أهمية الجلسة؛ لتوليد أفكار ومقترحات بناءة، لخدمة جهود تصفير البيروقراطية، في قطاع الموارد البشرية، لافتاً إلى أهمية الدور الملقى على عاتق إدارات ومسؤولي الموارد البشرية في تغيير حياة الموظفين للأفضل، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على مستوى الخدمات المقدمة للمتعاملين والمجتمع، في المحصلة النهائية.
وذكر أن برنامج تصفير البيروقراطية يترجم توجيهات القيادة الرشيدة وتوجهاتها المستقبلية، نحو تطوير الخدمات الحكومية، بإلغاء 2000 إجراء حكومي، وخفض المدد الزمنية للإجراءات بنسبة 50%، وتصفير جميع الاشتراطات والمتطلبات المكررة وغير الضرورية، مشيراً إلى أن البرنامج يدعم جهود تطوير منظومة العمل الحكومي، وتعزيز ثقة المتعاملين بالخدمات الحكومية.
خدمات استباقية
بدوره استعرض سعادة إبراهيم فكري، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة، رئيس فريق تصفير البيروقراطية في الهيئة، محاور الجلسة، معتبراً إياها بمثابة مختبر عملي، وجلسة عصف ذهني للتفاكر، والوقوف على مرئيات المتعاملين، ومقترحاتهم التطويرية، لتقديم خدمات موارد بشرية أفضل، واستباقية، فيما يخص: (إجراءات الموارد البشرية، والواجهة الجديدة لنظام معلومات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية “بياناتي”، وتطبيق الهيئة الذكي).

وتطرق إلى جهود الهيئة لجهة تصفير البيروقراطية، لا سيما إطلاق الواجهة الجديدة لنظام “بياناتي”، حيث خفضت عدد النقرات 58%، وعدد الخطوات 67%، ومتوسط الوقت المستغرق لإتمام إجراءات الموارد البشرية الذاتية 55%، بينما قلل تطبيق الهيئة الذكي بحلته الجديد عدد النقرات بنسبة 50%، وعدد الخطوات 32%، ومتوسط الوقت المستغرق لإتمامك الإجراءات بنسبة 36%.
تحسين تجربة المستخدم
من جانبه استعرض سعيد القطان، رئيس قسم دعم مستخدمي أنظمة الموارد البشرية الحكومية، جهود الهيئة خلال الفترة الماضية، فيما يخص تحسين تجربة المستخدم، من خلال تبسيط الإجراءات وتقليل عدد الشاشات والنقرات في الواجهة الجديدة لنظام إدارة معلومات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية “بياناتي” UXUI، وعرض أبرز الفروقات بين شاشات نظام بياناتي السابق، وشاشات الواجهة الجديدة للنظام.

وتم خلال الجلسة تقسيم المشاركين على ست مجموعات عصف ذهني، للتشاور بشأن وضع تصور جديد لتقديم خدمات الهيئة، وبحث سبل تبسيط إجراءات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، والأنظمة الإلكترونية، وقياس الأثر على مستوى الحكومة الاتحادية، وإلغاء كافة الوثائق المطلوبة من الموظف، والاعتماد على آليات الربط وقراءة البيانات، بالإضافة إلى تحسين تجربة المتعامل من خلال الواجهة الرقمية الجديدة لنظام “بياناتي”، وتطبيق الهيئة الذكي FAHR.
جهود التصفير
وكانت الهيئة عقدت في وقت سابق، بالتنسيق مع مكتب رئاسة مجلس الوزراء، ورشة خاصة ببرنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، الذي أطلقته حكومة دولة الإمارات، بهدف الارتقاء بمستويات الكفاءة والجودة والمرونة الحكومية. كما خطت خطوات عملية نحو تصفير البيروقراطية، على كافة المستويات، لتشمل (الخدمات، والأنظمة، والسياسات، والمبادرات والمشاريع.. وغيرها)، وشكلت فريقاً، ممثلاً عن كافة القطاعات والإدارات، ويعنى بدراسة الوضع القائم، ووضع الخطط، ومتابعة عملية تنفيذ برنامج تصفير البيروقراطية.
عن البرنامج
يسعى برنامج تصفير البيروقراطية إلى تبسيط وتقليص الإجراءات الحكومية وإلغاء الإجراءات والاشتراطات غير الضرورية. وتم توجيه الوزارات والجهات الحكومية بالتطبيق الفوري للبرنامج بإلغاء ما لا يقل عن 2000 إجراء حكومي وخفض ما لا يقل عن 50% من المدد الزمنية للإجراءات، وتصفير جميع الاشتراطات والمتطلبات غير الضرورية خلال عام، وسيتم تقييم نتائج العمل والاحتفاء بأفضل الإنجازات بنهاية العام 2024.
كما يهدف إلى الارتقاء بمستوى فعالية الإجراءات الحكومية الصادرة عن الوزارات والجهات الاتحادية، ويسعى إلى تعزيز ريادة حكومة الإمارات وتنافسيتها العالمية في الكفاءة الحكومية وغياب البيروقراطية وغيره.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

9 مؤسسات حكومية على مستوى “أخضر” في التحول الرقمي؛ هل مؤسستك ضمنها؟

العمانية-أثير

بلغ الأداء العام لبرنامج التحول الرقمي الحكومي “تحول” خلال عام 2023م (53) بالمائة بينما بلغ متوسط أداء المؤسسات الحكومية في التحول الرقمي خلال الفترة ذاتها (72) بالمائة.

ووضح التقرير السنوي للتحول الرقمي للعام 2023م الذي أصدرته وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات اليوم أن متوسط أداء المحافظات بلغ 54 بالمائة من إجمالي 56 مؤسسة حكومية ومحافظة مشاركة في قياس الإجادة في التحول الرقمي الحكومي للعام 2023م.

وذكر التقرير أن 48 بالمائة من المؤسسات الحكومية حصلت على مستوى فوق المتوسط (أخضر) من إجمالي عدد المؤسسات الحكومية التي شملها قياس الإجادة في التحول الرقمي الحكومي للعام 2023م، وتتمثل المؤسسات التي حققت أعلى نسبة أداء للتحول الرقمي للعام 2023م في: هيئة تنظيم الاتصالات، ومحافظة مسقط، وشرطة عمان السُّلطانية، والهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، ووحدة متابعة تنفيذ رؤية “عُمان 2040″، والمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، ووزارة المالية، ووزارة العمل.

كما حصلت 48 بالمائة من المؤسسات على المستوى المتوسط (أصفر) فيما حلت 4 بالمائة من المؤسسات التي شملها قياس الإجادة في المستوى أقل من المتوسط (أحمر).

وتطرق التقرير إلى جهود المحافظات لتحقيق التحول الرقمي وتتمثل في إطلاق الحزمة الأولى من الخدمات الإلكترونية لمحافظات مسندم والظاهرة والداخلية، والانتهاء من تنفيذ مشروعات الدراسات الاستشارية للتحول الرقمي لمحافظة جنوب الباطنة، ومحافظة الوسطى، ومحافظة البريمي، إضافة إلى إطلاق القنوات الرقمية لعدد من المحافظات.

ووضح سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات (للاتصالات وتقنية المعلومات) رئيس اللجنة الفنية لبرنامج التحول الرقمي الحكومي 2021 – 2025، أن أسباب التطور الملموس للتوجه الاستراتيجي للتحول الرقمي في سلطنة عُمان تُعزى إلى الحوكمة وتطوير السياسات والأدلة الإرشادية الوطنية ووجود ضوابط ومعايير خاصة بالتحول الرقمي، وجاهزية البيئة الرقمية لعدد من المؤسسات الحكومية المستهدفة للتحول الرقمي، والوعي القيادي في المؤسسات الحكومية بأهمية التحول الرقمي وإدارة التغيير المؤسسي، والإشراف والدعم والتوجيه الذي تقدمه وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للمؤسسات الحكومية في مختلف المجالات مثل التخطيط وإعداد ومراجعة المناقصات، والتمكين في إدارة وتنفيذ مشروعات التحول الرقمي، والدعم المالي لتسريع تنفيذ المشروعات.

وقال سعادتُه في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن أسباب التطور تُعزى كذلك إلى تقييم الجاهزية وقياس مدى التقدم في التحول الرقمي ونضج الخدمات الرقمية في المؤسسات الحكومية وفق أفضل الممارسات، ودعم وتمكين المؤسسات في تطوير الخدمات الرقمية والحلول الرقمية واقتراح الحلول الابتكارية، إلى جانب وجود فرق للتحول الرقمي في المؤسسات الحكومية تعنى بتنفيذ وتسريع خطط التحول الرقمي، حيث تتولى الوزارة الإشراف على هذه المؤسسات وتقديم الدعم والاستشارة لتطبيق أفضل الممارسات ما يساعد في تسريع تنفيذ مستهدفات البرنامج.

من جانبه أكد المهندس عبد العزيز بن عبد الرحمن الخروصي المدير العام للتحول الرقمي بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على أن الـوزارة حرصت علـى التحسين المستمر لبرنامج التحول الرقمي الحكومي 2025-2021 من خلال تفعيـل حوكمـة ضبـط جـودة الأداء لضمـان تحقيـق التحسـين المسـتمر بعـد انقضـاء نصـف المـدة الزمنيـة المخططـة لتنفيـذ البرنامـج عبـر مراجعـة وتقييـم البرنامـج ومنهجيـة العمـل المعتمـدة مـن خلال مخاطبـة وحـدة متابعـة تنفيـذ رؤيـة “عُمـان 2040” بصفته طـرفًا رئيسًا فـي حوكمـة العمـل وطـرفًا محايـدًا لتقييـم الأداء، علـى أن يتـم تقديـم مقترحـات تسـهم فـي التطويـر والتحسـين وفـق أفضـل التجـارب العالميـة فـي المجـال.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن الوزارة نظمت مجموعـة مـن الجلسـات النقاشـية مـع رؤسـاء فـرق التحـول الرقمـي فـي المؤسسـات الحكوميـة المسـتهدفة فـي برنامـج التحـول الرقمـي الحكومـي للحصـول علـى التغذيـة الراجعـة واقتـراح مجـالات التطويـر والتحسـين المناسـب.

وعلى صعيد الرقمنة، وضح التقرير أنه تم الانتهاء من رقمنة 1545 خدمة شاملة أنشطة التراخيص التلقائية خلال الفترة من يناير 2021 حتى ديسمبر 2023 محققة 61 بالمائة من إجمالي 80 بالمائة وهو المؤشر المستهدف لرقمنة الخدمات الحكومية الأساسية بحلول عام 2025م، وفي العام 2023 تمّ رقمنة 207 خدمات وإطلاق عدد من المنصات الرقمية الجديدة التي تقدم تجربة مستخدم مميزة، منها بوابة خدمات الحماية الاجتماعية، ومنصة “جود” للتبرعات، ومنظومة “توثيق” لخدمات الكاتب بالعدل وغيرها.

وأشار التقرير إلى أن نماذج الخدمات التي تمت رقمنة إجراءاتها خلال العام 2023م تمثلت في تحديث الموافقة المبدئية لتصريح العمل، وخدمة تحديث بيانات المستثمرين، وتصحيح الاسم الثاني/ الثالث مع القبيلة في الوثائق الرسمية، وإنهاء العقود للقوى العاملة العُمانية، وطلب المساعدات في حالات الأضرار، ومنحة الوفاة، وخدمة تسجيل المركبات لأول مرة، ونقل ملكية مركبة للأفراد/ للمؤسسات، ونقل خدمات القوى العاملة غير العُمانية، وطلب مساعدة تأثيث مسكن للفرد أو الأسرة، وتسجيل/تعديل عقد العمل للقوى العاملة غير العُمانية، وتسجيل/تعديل عقد إيجار، وتحديث الوكالات التجارية، وطلب فتوى، وطلب دعم الحرفي، وتجديد/إلغاء عقد حق الانتفاع (وزارة الإسكان والتخطيط العمراني).

وأشار التقرير السنوي إلى أنشطة تمكين الكفاءات والقدرات الوطنية في المجالات التخصصية للتحول الرقمي الحكومي التي تم تنفيذها خلال العام 2023م، إذ تم تنظيم 6 حلقات عمل لتمكين الكفاءات الوطنية في مختبرات منجم لتبسيط الإجراءات الحكومية بمشاركة أكثر من 150 مشاركًا من مختلف المؤسسات الحكومية، وتنظيم حلقة عمل مدة 4 أيام لتمكين المؤسسات الحكومية والمحافظات بالحلول والأنظمة الوطنية المشتركة بمشاركة أكثر من 150 مشاركًا من المؤسسات الحكومية والمحافظات، وتنظيم 4 دورات تدريبية بنظام لعبة محاكاة لتطوير مهارات اتخاذ القرار وإدارة فرق العمل.

كما تم تنفيذ دراسة للابتكار الرقمي بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات لتحليل الواقع والطموح المستقبلي للبيئة الممكنة للابتكار الرقمي في سلطنة عُمان وأهم التحديات والفرص اللازمة لتطوير الابتكار الرقمي وتنظيم النسخة الثانية من معسكر إدارة مشروعات التحول الرقمي لتمكين القدرات الوطنية في التحول الرقمي بمشاركة 17 مؤسسة حكومية، إضافة إلى تعزيز المشاركة المجتمعية في مختبرات منجم لتبسيط الإجراءات الحكومية حيث بلغ عدد المشاركين في المختبرات من المجتمع أكثر من 100 مشارك، فيما بلغ عدد المشاركين في المختبرات من المؤسسات المستهدفة الرئيسة والداعمة أكثر من 300 مشارك.

وتطرق التقرير إلى أبرز مستهدفات برنامج التحول الرقمي الحكومي للعام 2024م وتتمثل في الانتهاء من تنفيذ الحزمة الأولى للمؤسسات المستهدفة لمشروع تسريع التكامل الحكومي الإلكتروني بحسب الخطة التنفيذية، وإطلاق منظومة قياس الجاهزية ونضج الخدمات الرقمية في القطاع الحكومي، والانتهاء من تصميم وإطلاق المرحلة الأولى للمنصة الوطنية للبيانات المفتوحة، وإصدار الدليل الاسترشادي للمشاركة الرقمية، والانتهاء من تنظيم مختبرات منجم لتبسيط الإجراءات الحكومية (المرحلتين الثالثة والرابعة)، إضافة إلى إطلاق المرحلة الأولى للبوابة الوطنية الموحدة للخدمات الإلكترونية، وإطلاق الإطار الوطني لحوكمة البيانات.

تجدر الإشارة إلى أن قياس الأداء في التحول الرقمي الحكومي يتم بشكل دوري كل ستة أشهر (أبريل وأكتوبر) ويتم التقييم من خلال 5 مستويات هي: المستوى المتقدم، والمستوى فوق المتوسط، والمستوى المتوسط، والمستوى أقل من المتوسط والمستوى المتدني، كما يشمل قياس الأداء في التحول الرقمي 5 محاور هي: تجربة المستخدم، والتحديث والتطوير، والاستراتيجية وثقافة المؤسسة، والتمكين الرقمي، والكفاءة التشغيلية.

مقالات مشابهة

  • “الاتحادية للشباب” و”تريندز” يستعرضان سبل تعزيز دور الشباب وجهود صنع المستقبل
  • 9 مؤسسات حكومية على مستوى “أخضر” في التحول الرقمي؛ هل مؤسستك ضمنها؟
  • «تصفير البيروقراطية» يُطلق مرحلة جديدة من النمو
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تجري تحديثات على قواعد البيع بالمزاد العلني
  • الإمارات.. «الموارد البشرية» تحذر من المكالمات والرسائل المشبوهة
  • صنعاء تُعلن عن إجراءات لإنقاذ “الخطوط الجوية اليمنية” وإعادتها للجميع
  • الإمارات.. «تصفير البيروقراطية» يُطلق مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي
  • “الموارد البشرية والتوطين” : 30 يونيو الجاري الموعد النهائي لتحقيق مستهدفات التوطين
  • الإمارات.. ”تصفير البيروقراطية“ يُطلق مرحلة جديدة من النمو الاقتصادي
  • “الموارد البشرية والتوطين” تشيد بمساهمات شركائها في تعزيز تنافسية سوق العمل