بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك 2024، ينتظر العاملون بالجهاز الإداري للدولة والقطاع الخاص بفارغ الصبر إجازتهم القادمة، والتي تعد أول إجازة رسمية مدفوعة بأجر بعد العيد.

 هذه الإجازة تأتي في إطار الاحتفالات بذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة، والتي توافق يوم الأحد المقبل 30 يونيو 2024.

تعديل مواعيد الإجازات الرسمية

رغم أن ذكرى ثورة 30 يونيو تصادف يوم الأحد المقبل 30 يونيو 2024، إلا أنه تم ترحيلها إلى نهاية الأسبوع بناءً على قرار وزاري سابق، وذلك ليتزامن مع الإجازة الأسبوعية للموظفين بالقطاعين العام والخاص.

 بموجب هذا القرار، يحصل الموظفون على 3 أيام إجازة رسمية تبدأ من الخميس الموافق 4 يوليو 2024 وتنتهي السبت الموافق 6 يوليو 2024.

 استثناءات قانونية وفقًا للمادة 52 من قانون العمل

ومع ذلك، تستثنى بعض المهن والوظائف الحيوية من هذه الإجازات، حيث تتطلب طبيعة العمل استمرار الخدمات خلال العطلات الرسمية. 

تحدد المادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 الفئات التي يجب أن تظل في خدمة خلال الإجازات، وتشمل الأطباء والممرضين، رجال الشرطة، الصحفيين، عمال المخابز، عمال محطات الوقود، رجال الإسعاف، خدمات النقل والسائقين، رجال الحماية المدنية، وخدمات البنية التحتية مثل المياه والصرف والكهرباء.

حقوق العمال خلال الإجازات الرسمية

يحق للعمال الذين يعملون في هذه الفئات استلام أجور كاملة خلال الأيام التي يتم استدعاؤهم فيها للعمل، بالإضافة إلى استحقاق "أجور مضاعفة" عن هذه الأيام، وفقًا لما ينص عليه القانون.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إجازة اجازة عيد الاضحى الاجازات الرسمية خلال عام ٢٠٢٤ اجازة ٣٠ يونيو

إقرأ أيضاً:

القرض الفلاحي يرفع نتيجته الصافية لحصة المجموعة إلى 106 ملايين درهم متم يونيو

بلغت النتيجة الصافية لحصة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب 106 ملايين درهم عند متم يونيو 2024، بنمو نسبته 178 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة المنصرمة.

وذكرت المجموعة، في بلاغ، أنه « عند متم يونيو 2024، أظهر القرض الفلاحي للمغرب نتيجة صافية موطدة بلغت 116 مليون درهم، ونتيجة صافية لحصة المجموعة بقيمة 106 ملايين درهم، ليسجل بذلك ارتفاعا بنسبتين بلغتا تواليا زائد 247 في المائة وزائد 178 في المائة مقارنة بتاريخ 30 يونيو 2023 ».

وأضاف المصدر ذاته أنه على المستوى الاجتماعي، استقرت النتيجة الصافية عند 104 ملايين درهم، بنمو نسبته 194 في المائة مقارنة بمتم يونيو 2023.

كما أورد البنك أن الناتج البنكي الصافي الموطد ارتفع بنسبة 21 في المائة إلى 2,3 مليار درهم. وعلى المستوى الاجتماعي، بلغ الناتج البنكي الصافي 2,2 مليار درهم خلال الفصل الأول من سنة 2024، أي بارتفاع نسبته 29 في المائة على أساس سنوي.

وتعزى الارتفاعات المسجلة سواء على مستوى الحسابات الموطدة أو تلك الاجتماعية، بالأساس، إلى نمو إيرادات أنشطة السوق، وإلى تحسن هامش العمولات.

أما في ما يخص جاري القروض الموزعة من طرف المجموعة، فقد ارتفع إلى 113 مليار درهم عند متم يونيو الماضي، بارتفاع بأزيد من 5 مليارات درهم. ويتماشى هذا النمو مع تعبئة البنك للإسهام في تمويل مجموع قطاعات الاقتصاد، لا سيما القطاع الفلاحي في ظل سياق صعب يتسم بالعجز المائي.

من جهة أخرى، بلغ جاري الادخار الذي عبأه البنك 108 مليارات درهم، بنمو نسبته 4 في المائة مقارنة بالفصل الأول من سنة 2023. ويدعم هذا النمو زخم إيجابي لتحصيل الحسابات تحت الطلب (زائد 7 في المائة)، موازاة مع تراجع الإيداعات لأجل، مما يعكس نموا في هيكل إيداعات البنك.

كلمات دلالية القرض الفلاحي

مقالات مشابهة

  • الموعد الرسمي لإجازة 6 أكتوبر 2024
  • 9 إجازات الشهر القادم.. موعد إجازة 6 أكتوبر 2024
  • موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. مدفوعة الأجر للعاملين في الدولة
  • موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. هل يتم ترحيلها؟
  • القرض الفلاحي يرفع نتيجته الصافية لحصة المجموعة إلى 106 ملايين درهم متم يونيو
  • عمومية "الشرقية إيسترن كومباني" تعتمد أعلى أرباح في تاريخ الشركة بقوائم السنة المالية المنتهية في يونيو 2024
  • ديلور على موعد مع اكتشاف البطولة الوطنية
  • سليماني على موعد مع أول مباراة في البطولة الوطنية
  • أخر اجازة بالعام.. موعد إجازة 6 أكتوبر للعاملين بالقطاع الخاص والعام
  • "بشري سارة " للقطاعين العام والخاص والبنوك.. موعد إجازة 6 أكتوبر 2024 في مصر