كشفت نرمين منصور مدير عام الإدارة العامة لشؤون الأسرة بوزارة التضامن الاجتماعي، تفاصيل النسخة الثانية من مبادرة "الأب القدوة" في إطار الاحتفال بشهر الأسرة والتربية الإيجابية التي تستهدف التأكيد على الدور المحوري للأب داخل الأسرة.

مبادرة الأب القدوة

وقالت منصور، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: "في التربية الإيجابية نرفع شعار التربية مشاركة بين الأب والأم، والأسرة المصرية هي الحاضنة الأولى للمجتمع المصري كله، ونؤكد على أن دور الأب محوري ولس ماديا فقط".

وأضافت، أنهم أطلقوا العام الماضي مبادرة الأب قدوة في احتفالية رسمية بالتعاون مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني تأكيدا على أهمية دو الأب في أسرته والمجتمع أيضا".

أستاذ طب أطفال: نقص هرمون الغدة الدرقية من أكثر الأمراض الوراثية شيوعًا خبير أثري: مصر بها 126 هرما من الدولة القديمة.. والعديد تعرض للنهب

وتابعت: "فتحنا باب التقدم للمسابقة هذا العام من يوم 11 يونيو 2024 والتقديم في المسابقة مستمر حتى الخميس المقبل 27 يونيو بجميع مديريات التضامن الاجتماعي".

وواصلت: "سنكرم هذا العام 10 آباء قدوة، منهم 3 أباء لابن من ذوي الهمم والقدرات الخاصة الفائقين دراسيا أو رياضيا، و3 آباء عبارة عن رجل ربى ابنا ليس ابنه مثل جد ربى أحفاده أو عم ربى أبناء أخيه، ومن حق أي مواطن يقدم أي شخص يراه قدوة في المجتمع على ألا يقل السن عن 55 سنة، وأن يكون له دور في أسرته والمجتمع، والفائزون سيحصلون على هدية عينية".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأب مبادرة الأب مبادرة الأب القدوة التضامن القناة الاولى

إقرأ أيضاً:

ما هي شروط رعاية الأطفال بنظام الأسر البديلة؟.. «التضامن» تُجيب

يتجه بعض الآباء والأمهات إلى تبني أطفال تحتاج إلى الرعاية نتيجة لعدة أسباب مختلفة، من أبرزها عدم القدرة على الإنجاب، الأمر الذي يجعلهم يلجؤون إلى وزارة التضامن الاجتماعي لإنهاء كافة الإجراءات المطلوبة لرعاية طفل في نظام الأسر البديلة.

وأوضحت وزارة التضامن الاجتماعي تفاصيل رعاية طفل في نظام الأسر البديلة، ونوضح من خلال هذا التقرير الشروط الواجب توافرها في الأسر، والأفراد الراغبين في رعاية طفل بنظام الأسر البديلة، وفقا للموقع الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي، وهي كالتالي:

شروط رعاية الأطفال في نظام الأسر البديلة

- يجب أن تكون ديانة الأسرة من نفس ديانة الطفل، وأن يكون أحد أفرادها مصريا.

- أن تتكون الأسرة من زوجين صالحين تتوافر فيهما مقومات النضج الأخلاقى والاجتماعي بناء على بحث اجتماعي، وألا يقل سن كل منهما عن 25 عاما، وألا يزيد عن 60 عاما، ويجوز للأرامل والمطلقات ومن لم يسبق لهم الزواج وبلغت من العمر مالا يقل عن 30 عاما لكفالة الأطفال إذا ارتأت اللجنة العليا للأسر البديلة صلاحيتهن لذلك.

- أن تتوافر في الأسرة التي تطلب الكفالة أو الفرد الصلاحية الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والصحية والمادية للرعاية، وإدراك احتياجات الطفل محل الرعاية.

- الحصول على موافقة لجنة الأسر البديلة بمديرية التضامن الاجتماعي المختصة في حالة رغبة الأسرة رعاية أكثر من طفل .

- أن يكون مقر الأسرة في بيئة صالحة تتوافر فيها المؤسسات التعليمية والدينية والطبية والرياضية، وأن تتوافر الشروط الصحية في المسكن والمستوى الصحي المقبول لأفراد الأسرة بناء على بحث اجتماعي تقوم به الإدارة الاجتماعية المختصة.

- يجب أن تتعهد الأسرة بأن توفر للطفل المكفول كافة احتياجاته، شأنه في ذلك شأن باقي أفرادها .

- يجب أن تلتزم الأسرة البديلة بتيسير مهمة إدارة الأسرة والطفولة بمديريات التضامن الاجتماعي في الإشراف والزيارات الميدانية للأسرة البديلة والطفل ومتابعته بطريقة لا تخل بمبدأ السرية والمهنية .

- أن تتعهد الأسرة البديلة إذا كان الطفل معلوم النسب بأن يكون الاتصال في شئونه عن طريق إدارة الأسرة والطفولة، ويحذر عليها تسليمه ولو مؤقتاً لوالديه أو أحداهما أو إلى أى شخص أخر إلا عن طريق هذه الإدارة.

- أن تقبل الأسرة البديلة التعاون مع إدارة الأسرة والطفولة في وضع الخطط لصالح الطفل محل الرعاية بما في ذلك عودته لأسرته أو نقله إلى بيت أخر أو مؤسسة اجتماعية.

- أن تتعهد الأسرة كتابيا بالحفاظ على نسب الطفل.

- أن تقدم الأسرة البديلة صحيفة الحالة الجنائية دوريا على النحو التي تقرره الإدارة المختصة.

مقالات مشابهة

  • صراعات بأركان محكمة الأسرة.. العقوبة القانونية لمن يمنع الأب من رؤية أطفاله
  • رئيس جامعة طنطا يُهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو
  • زراعة أكثر من 4.5 مليون شجرة.. تفاصيل المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون شجرة
  • «التضامن» في أسبوع.. توزيع 60 طن لحوم وإطلاق مبادرة «الأب القدوة»
  • الداخلية تكشف تفاصيل تخص كاميرات الحدود: تغطي 90%
  • سفير فرنسا يشارك في ختام النسخة الثانية لعيد الموسيقى والبيئة بالقاهرة
  • ما هي شروط رعاية الأطفال بنظام الأسر البديلة؟.. «التضامن» تُجيب
  • انطلاق النسخة الخامسة من "هنسوقلك" لتسويق مشاريع التخرج والابتكارات العلمية بجامعة حلوان
  • بدء التسجيل في النسخة الثانية من هاكاثون الحلول المحاسبية
  • بمشاركة ملحم زين.. الجيش يكرّم آباء العسكريين الشهداء بمناسبة عيد الأب