ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، أعدت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، أجندة حافلة هذا الأسبوع تتضمن مجموعة متنوعة ومتميزة من الفعاليات الثقافية والفنية، بدءا من اليوم الأحد وحتى السبت المقبل 29 يونيو.

ثورة 30 يونيو.. إرادة شعب

وتنظم هيئة قصور الثقافة أنشطة مكثفة احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو بالمحافظات كافة، تنطلق اليوم من محافظة الفيوم بمكتبة مطرطاس، كما يشهد ستاد دمياط احتفالية غدا الاثنين في الثامنة مساءً، بالإضافة إلى لقاء تشهده الإدارة الاجتماعية بالسرو بعنوان "الهوية الوطنية وتعزيز الوعى لدى الشباب"، وآخر بعنوان "ثورة 30 يونيو.

. إرادة شعب" ببيت ثقافة سنديون بالقليوبية، وغيرها.

ومن المقرر أن تنظم الهيئة بمواقعها وبأماكن التجمعات بالقاهرة والمحافظات عددا ضخما من الاحتفاليات الفنية يوم 30 يونيو تزامنا مع ذكرى الثورة، وذلك بمشاركة فرق الفنون الشعبية والموسيقى العربية أبرزها حفل "ثورة الهوية" بمسرح السامر بالعجوزة ويتضمن أوبريت بمشاركة الفرقة المصرية للموسيقى والغناء.

نوستالجيا 80 / 90 تصل بورسعيد

وبعد نجاحها اللافت في احتفالات عيد الأضحى يشهد قصر ثقافة بورسعيد، يوم الجمعة المقبل في الثامنة مساءً، عرض الدراما الاستعراضية الغنائية "نوستالجيا 80 / 90" بالمجان، رؤية وإخراج تامر عبد المنعم، استعراضات فرق: بورسعيد، الحرية السكندرية، سوهاج وروض الفرج للفنون الشعبية، ويشمل باقة من الفقرات الغنائية والاسكتشات الفنية لأبرز الأعمال الشهيرة في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، ومن المقرر أن يعرض بعدها بمسرح السامر مرة أخرى قبل أن ينتقل إلى المحافظات الساحلية ضمن العروض الفنية الخاصة بالمبادرة الصيفية "ثقافتنا في إجازتنا".

 

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية يواصل فعالياته

كما تواصل قصور الثقافة تقديم عروض المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته السادسة والأربعين، والذي يشارك به 26 فرقة مسرحية تمثل جميع الأقاليم الثقافية، حتى يوم 29 من الشهر الحالي الذي يشهد حفل ختام المهرجان بالسامر.

أفلام مجانية بقصر السينما

ويقدم قصر السينما بجاردن سيتي لرواده هذا الأسبوع باقة من الأفلام العربية والأجنبية بالمجان، يعقب بعضها عدد من الندوات النقدية.

كما تحفل الأجندة بعدد من الورش الفنية تتناسب مع جميع المراحل العمرية، بجانب الأمسيات الشعرية واللقاءات التثقيفية والأدبية التي تتضمن مناقشة الأعمال الإبداعية بمشاركة نخبة من الأدباء والمفكرين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أجندة قصور الثقافة احتفالات ثورة 30 يونيو نوستالجيا 80 وزير الثقافة قصور الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

احتفالات متنوعة بالمواقع الثقافية بالغربية بذكرى ثورة 30 يونيو

شهد مسرح 23 يوليو بمدينة المحلة الكبرى، مساء أمس الأحد، سهرة فنية، نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وذلك في إطار احتفالات وزارة الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو.

بدأت الليلة الاحتفالية بافتتاح معرض للفن التشكيلي، ضم العديد من اللوحات الفنية التي عبر من خلالها مواهب برنامج "مواهبنا مستقبلنا"، عن أبرز المظاهر في الثورة البيضاء، فيما قدم عدد من الأطفال لوحات فنية أخرى والتي عكست مساندة القوات المسلحة للشعب المصري خلال أحداث ثورة 30 يونيو.

هذا وشهدت الليلة، عزفا للنشيد الوطني، أعقبه عرض فيلم تسجيلي عن أحداث الثورة، وكيف كانت الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للبلاد خلال حكم الجماعة الإرهابية، وكيف واجهت قواتنا المسلحة ورجال الشرطة مخططات ميليشيات الإرهاب التي أرادت قهر الإرادة المصرية وزعزعة الأمن القومي.

في ختام الحفل الفني، قدمت فرقة غزل المحلة للموسيقى العربية العديد من أغاني عمالقة الطرب الأصيل في مصر والوطن العربي، حيث تغنت الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الفنان أحمد نفاده بأغنيات: مصر هي أمي، خلي السلاح صاحي، تسلم الأيادي، صوت بلادي، فيها حاجة حلوة، ورائعة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ بالأحضان.

جدير بالذكر أن احتفالية قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو قد أقيمت بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، والإدارة العامة لرعاية المواهب برئاسة المخرج محمد صابر، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش.

كما تابع لفيف من أهالي محافظة الغربية، مساء أمس الأحد، الحفل الفني الذي نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وذلك في إطار احتفالات وزارة الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو.

وشهد الحفل الفني الذي أقيم داخل النادي الرياضي لمدينة كفر الزيات عددا من الأغاني الوطنية في حب مصر قدمتها فرقة كفر الزيات للموسيقى العربية بقيادة المايسترو الفنان طارق شعبان، حيث بدأت الليلة بعزف للنشيد الوطني، فيما قدم نجوم الفرقة الموسيقية العديد من أغاني عمالقة الفن في مصر والوطن العربي، منها: يا حبيبتي يا مصر، تسلم الأيادي، مصر هي أمي، على الربابة بغني، ومصر اليوم في عيد.

هذا وضمن احتفالات ثقافة الغربية بذكرى الثورة البيضاء، والتي أقيمت بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، أكد اللواء أ.ح. متقاعد أحمد عبد البر، خلال كلمته مساء أمس الأحد، بمحاضرة قصر ثقافة طنطا بأن ثورة 30 يونيو أعادة مصر للمسار الصحيح بعد فترة عصيبة من محاولات الجماعة الإرهابية لطمس هوية وتراث الشعب المصري، وأضاف بأنها كانت نقطة الانطلاق نحو الجمهورية الجديدة، فيما اختتمت الليلة بتقديم عدد من القصائد والأغاني الوطنية من جانب المواهب الصغيرة.

في سياق آخر، انطلقت صباح اليوم الإثنين، فعاليات دورة فنون الخط العربي بقصر ثقافة الطفل بطنطا، بمشاركة خبير الخطوط الفنان وحيد غنيم، حيث توافد العديد من الأطفال للقصر للمشاركة في الدورة، التي تأتي في إطار مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا"، تعرفوا خلالها على تاريخ الخط العربي، وأبرز مدارسه الفنية.

مقالات مشابهة

  • احتفالات متنوعة بالمواقع الثقافية بالغربية بذكرى ثورة 30 يونيو
  • "30 يونيو ثورة بناء وطن" في احتفالات قصور الثقافة بالأقصر
  • مسرح السامر يشهد احتفالية هيئة قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو وسط إقبال كبير
  • مسرح السامر يشهد احتفالية هيئة قصور الثقافة بذكرى ثورة 30 يونيو
  • إقبال كبير على احتفالية «قصور الثقافة» في ذكرى ثورة 30 يونيو
  • بدء فعاليات احتفالية قصور الثقافة بثورة 30 يونيو
  • «مواهبنا مستقبلنا» تُحيي غداً احتفالية ثورة 30 يونيو بالمركز الثقافي بطنطا
  • بالصور.. استقبال حافل لـ "نوستالجيا 80/ 90" ببورسعيد
  • لقاءات توعوية مكثفة ببني سويف في احتفالات قصور الثقافة بثورة 30 يونيو
  • غدا.. ختام الدورة 46 لمهرجان فرق الأقاليم المسرحية