سمية المطبعجي
إياك والإقتراب من النيل طلباً للماء وإلا تعرضت للضرب أو الإعتقال! أما الدواء والعلاج فيخضع لما تقرره السلطة المحاصرة التابعة للدعم السريع التي تورد الإحتياجات الطبية متى وكيف ما ترى للمركز الصحي الوحيد. #جزيرة_ توتي_المحاصرة لا زالت تعيش جوعاً وعطشاً وإظلاماً وعزلة عن العالم في شبه إنقطاع تام لشبكة الإتصالات لما يقرب من العام بأمر سلطة الأمر الواقع.

يوم بعد آخر تتزايد محنة إنسان الجزيرة المحتلة قتلاً وإعتقالاً وحتى إغتصاباً وحرماناً من العلاج، أما الأكل والشرب فتلك كارثة أخرى.
حوالي الثلاثين ألفاً من سكان #جزيرة_توتي التي تحيطها مياه النيل من كل جوانبها يحدقون عطشى تجاه النهر العظيم من على البعد، إنقطاعا تاما للماء والكهرباء تعاني منه الجزيرة لما يقرب من العام منذ السيطرة عليها من قبل #قوات_الدعم_السريع التي أغلقت المدخل والمخرج الوحيد للجزيرة المتمثل في #كبري_توتي الذي يربط الجزيرة بوسط الخرطوم . #قوات_الدعم_السريع التي فرضت سلطة الأمر الواقع مشكلة مملكة على رأسها (العمد) ضمن العسكريين من قواتها، تمنع حركة سكان الجزيرة دخولاً وخروجاً فارضين أتاوات وتصاديق مدفوعة يحددها اولئك العمد في مبالغ قد تصل لأكثر من 100 ألف جنيها، محتكرة إدخال احتياجات الجزيرة من مؤن وأغذية ووقود وحتى الدواء.
المياه أصبحت سلعة عزت على أهل الجزيرة المحاطة بالنيل مع منع السكان من الوصول الى ضفافه طلباً لزجاجة ماء، في ظل الإنقطاع التام للكهرباء لتصبح الآبار هي المورد الوحيد للماء والتي تصبح بلا جدوى حال نظرنا لاعتمادها على الجاز والجازولين الذي يتوقف إدخاله على قوات الدعم السريع بمقدار يكفي فقط ليوم أو يومين لتشغيل محطة المياه ووابورات الآبار. ألواح الطاقة الشمسية حلاً لجأ إليه بعض من له القدرة من السكان في منازلهم، لكنها أصبحت مصدراً لمعاناتهم بإعتبارها هدفاً جعلت من بيوتهم مقصداً للصوص وعمليات النهب التي يشارك فيها أفراد من #الدعم_السريع، ليعيدوا تدوير بيع بعض تلك الألواح المنهوبة إلى الأهالي الذين امتنع غالبيتهم شرائها باعتبارها مسروقة من أهاليهم. إنقطاع الكهرباء أثر تلقائيا بالطبع على شبكات الإتصالات فباتت توتي جزيرة شبه معزولة عن العالم يعز التواصل منها وإليها إلا ما ندر.
وفي مساحة وسط الجزيرة يقبع المركز الصحي الذي بات الوحدة الصحية الوحيدة التي تقدم الخدمات العلاجية المتواضعة للآلاف من سكان الجزيرة بما فيها الدواء الذي تتحكم #قوات_الدعم_السريع في استجلابه وتوفيره كيفما تريد، في حالة أصبح فيها العلاج شبه منعدم في مبنى يفتقر للكهرباء والمياه، ليلقى العشرات حتفهم من أصحاب الأمراض المزمنة والمصابين. محامو الطوارئ أوردوا في تقرير اكتوبر من العام الماضي وفاة ثلاثة أشخاص من بينهم طفلة جراء نقص الدواء، فيما جاء في تقارير وفاة طفلة بعد إصابتها برصاصة في البطن ومنع ذويها من إسعافها خارج الجزيرة، وما خفي أعظم في ظل ما تعيشه الجزيرة من حصار والفارق الزمني على تلك الأحداث ومع تزايد سؤ الأوضاع التي وصلت ذروتها بعد حملة إعتقالات واسعة ومستمرة طالت قيادات الجزيرة وبعض الأهالي ابريل الماضي، في أماكن وظروف إعتقال غير معروفة، وذلك عقب حالة التنديد والغضب الذي أعقب حادثة #إغتصاب_فتاة_من_ قبل_أفراد_ الدعم_السريع ، ما أدى إلى إحتكاك مع أحد قادة الدعم السريع وحارسه الذي أطلق النار على مجموعة من الأهالي فأصاب 7 منهم توفي واحد من بينهم. تعقدت الأمور بعد تلك الحادثة وتوسع نطاق الإعتقالات والتعديات حتى وصل الأمر لمحاولة منع التكايا من تقديم الخدمات.
فالسكان المغلوبين على أمرهم المحاصرين والمعزولين عن العالم دون بواكي عليهم، لجأوا إلى إنشاء نظام (التكايا) في الأحياء لإمداد السكان بالطعام، وسط إنعدام مصادر الرزق والمال ومنع دخول المواد التموينية والمؤن، فالدعم السريع هو سيد الموقف في إدخال السلع والبضائع وفق ما يحدد من أسعار ونوعية السلع. في بداية الحصار كانت هناك محاولات لإدخال السلع من مدينة بحري عبر (الفلك)، وعقب اشتداد الحصار أصبحت المهمة مستحيلة، حتى على اولئك التجار ممن حاولوا الحصول على إذن بإدخال السلع عبر الجسر مقابل رسوم عبور يحددها العمد بحسب اهوائهم، تراجعوا عن المهمة بعد تعرض بضائعهم ومحالهم التجارية لعمليات نهب أو إعتقالهم مع فرض الأتاوات الباهظة.
أهل توتي أصبحوا غير آمنين من جوع ولا خوف، فعقب صلاة العشاء تزداد المخاوف، بعد أن يركنوا داخل منازلهم المعتمة المظلمة في توقع لزائري الليل من المسلحين من مختلف الأعمار، وأن كانت تلك المنازل قد أصبحت خاوية على عروشها بعد تعرضها لأعمال سلب ونهب ممنهج عنوة تحت تهديد السلاح ،استهدفت في البداية السيارات والأموال والمقتنيات النفيسة ومن ثم شمل ابسطها فلم تسلم حتى أواني المطابخ. وكان مصير المقاومين والمعترضين إطلاق النار المباشر عليهم. تلك الغنائم المنهوبة في الغالب تجد طريقها إلى خارج الجزيرة عبر الجسر! ولعل الأهالي يقبعون داخل منازلهم الخاوية المظلمة تلك احتماءاً من ما يتساقط من قذائف ورصاص من هنا وهناك، فالجزيرة تقع في مرمى نيران الجانبين المتحاربين متوسطة مدن العاصمة الثلاث.
وفي تلك الظروف سكان الجزيرة التي تحاصرها عوامل إنعدام الحياة، محكومون بأن لا مجال للمغادرة، فقرار المغادرة لأهل #جزيرة_توتي المعروفون بتمسكهم بجزيرتهم حد الإستماتة، ومع ذلك توصل العديدين منهم الى ذلك القرار الذي بدا تحقيقه مستحيلاً في البداية ولكنهم نافحوا حتى توصل بعضهم لإذن بالمغادرة فارين من جحيم ذاك السجن الكبير الذي انعدمت فيه أدنى صور المعاملة الإنسانية، وليقف خروجهم دليلاً على وصولهم حد من الظلم وفقدان الأمل في حياة كريمة وقلوبهم معلقة بمن لايزالون وسط ذاك الجحيم ليرووا لنا ما عاشوه، عل العالم يلتفت يوماً إلى مأساتهم.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

حرب السودان: ثم ماذا بعد سنجة !!

بقلم : محمد بدوي

التطورات التي شهدتها ولاية سنار من سيطرة الدعم السريع على مدينة سنجه وقبلها جبل موية، شكلت تطورًا نوعيًا في سياق الحرب الدائرة منذ 15/ أبريل/2023.
ففي الوقت الذي ناورت فيه "الدعم السريع" بالهجوم على مدينة سنار، وحشد الجيش قوات كثيرة لتحصينها سيطر الدعم السريع على سنجة الاستراتيجية، حيث وضعت سنجة، سنار بينها وولاية الجزيرة، وصارت مدن النيل الأزرق الدمازين والروصيرص بين سنجة وقوات الحركة الشعبية التي تسيطر على مناطقها المحررة في يابوس، والتي حاولت لثلاث مرات منذ بدء الحرب السيطرة على مدينة الكرمك، إضافة إلي حال المدنيين الفاريين من سنجة باتجاهات متعددة ومعاناة كبيرة في تكرار لما حدث للآخرين في المدن التي استهدفها الدعم السريع بالهجوم أو التي دار فيها القتال بين طرفيها داخلها، للعودة مرة أخرى لسؤال حماية المدنيين، والطرق للمساعدات الانسانية، كجزء من الصورة التي تطرح السؤال الجوهري وقف الحرب وكيفيه ذلك !
قراءة سيطرة الدعم السريع على جبل موية ثم سنجة يعني انتقال الحرب بشكل سريع من جبهه شمال دارفور إلي وسط السودان في تلخيص لسرعة تقلص المناطق الآمنة للمدنيين، وثبات مشهد رغبة الأطراف في البعد من الحل السياسي كمخرج آمن ووقف دائم للحرب.

من ناحية أخرى فإن ديناميكية الحرب تشير إلى أن خارطتها وعلى وجه التحديد الدعم السريع انتقال نحو المناطق ذات الأراضي الزراعية المنتجة للغذاء، أضف إلي ذلك فقد كشف بوست على منصة "فيس بوك" للعميد بالدعم السريع العبيد محمد سليمان ابوشوتال بأن النظر يتجه نحو النيل الأزرق، بغض النظر عن صحة ذلك أو استخدامه في سياق الدعاية الحربية، فالراجح أن يدفع ذلك الحركة الشعبية قطاع الشمال بالنيل الأزرق على التفكير في التقدم والسيطرة على مناطق جديدة كما فعلت باقليم جبال النوبة، فلن أقف حتي تزحف الحرب نحونا في حرب هي الأقدم فيه من الدعم السريع.
احتمال اتساع رقعة الحرب محفزة بالالتفاف الذي حدث من جبل موية نحو سنجة والتمويه بهجوم سنار، وذلك لان قادة الدعم السريع في وسط السودان ينحدرون من ذات المناطق وعلى دراية بها، إضافة إلي تعدد الطرق الرابطة بين ولاية سنار، النيل الأزرق، القضارف، إضافة إلي ميزة حديقة الدندر كمستر رعوي يلقي به المسار من الغرب، ليمضي نحو الفشقة والي جنوب السودان عبر النيل الأزرق

عطفًا على ما سقناه من تحليل حول استراتيجية الدعم السريع في السيطرة على مناطق ذات ميزات عسكرية واقتصادية فهذا يدفع نحو كيفية استقامة السيطرة بما يدفع التحليل لاستصحاب الكرمك رغم بعدها والفشقه مخطوط امتداد شرقية تكمل خط الامتداد بعرض السودان من حدود أفريقيا الوسطي غربا، وتشكل ترابط مع سنقو بجنوب دارفور التي تقود إلي راجا ومن شرق دارفور إلي أويل بدولة جنوب السودان.

كل هذا يعيد سؤال استمرار الحرب مع تمركز الجيش داخل الحاميات ببعض الولايات وسيارة الدعم السريع على مساحات للحركة التي تجعله في وضع الهجوم، مع الاخذ في الاعتبار بأن ذات خطة الدعم السريع يبدو أنها تستهدف المناطق التي ظلت تغذي الجيش بالجنود تاريخيا أكثر من غيرها.

كشفت سنجه وقبلها الفاشر التي تكاد تكون أحياءها الشمالية، الجنوبية والشرقية خاليه من السكان حيث أجبر المدنيين على الفرار، بأن جزء استراتيجية يستهدف مناطق السلطنات التي شكلت جزء من السودان الحديث والتي ترتفع فيها نسب صراعات داخلية مرتبطة بملكة الأرض تاريخيًا لتشكيل دافع آخر لاستمرار الحرب بنسق مخاطبة أزمات سابقة على ذات حافر النظام السابق الذي تكمن الإشارة إليه بسياسة فرق تسد .

وصول الحرب إلى سنجة أو جبل موية فهو وصول إلي نقطة جغرافية مركزية لدولة في مركز جغرافي في القارة الافريقية، فمؤكد أن دول جنوب السودان واثيوبيا تعكفان على دراسة الحال في السودان ولو في أصغر جزئياته المؤثرة إنسانيا مثل أثر اللجوء الذي يتقاعد نحو أراضيها، وكذلك مصر التي بدأ الأمر يلامس جوهر علاقتها بالسودان وهو ملف المياه، ولا سيما ما قد يحدث في إقليم النيل الأزرق البوابة المباشرة لمنطقة سد النهضة على الجانب الآخر.
يتجدد السؤال حول دور المجتمع الدولي في التعامل مع الحالة، فهل آن الآوان لاتخاذ خطوات جادة لإيصال المساعدات الإنسانية وفتح الممرات الآمنة، ووقف الحرب؟ بشمول النظر إلى أن حرب السودان ليست منذ 15 ابريل 2023 بل هي أقدم من ذلك يجب استصحاب كآفة الأطراف فيها بما يشمل الحركات المسلحة التي لم تنخرط في اتفاق سلام السودان 2020 مثل الحركة الشعبية لتحرير السودان قيادة الفريق عبدالعزيز الحلو وحركة وجيش تحرير السودان قيادة عبدالواحد نور، وقبل ذلك الشارع السوداني، نعيد تكرار أن ما حدث في سنجة لن يبقي فيها ليس نحو داخل السودان فقط بل في الجوار الإفريقي هذه المرة .

badawi0050@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • قتلى وجرحى بسبب هجوم «الدعم السريع » على قرى الكنابي بالجزيرة
  • حرب السودان: ثم ماذا بعد سنجة !!
  • الأكثر خطورة في العالم.. البرازيل تحظر زيارة جزيرة الثعابين
  • البندقية التي تقتل السودانيين.. ماذا تريد من الأرض؟
  • ناشطون: قوات الدعم السريع تضاعف الحصار على قرى بالجزيرة
  • قيام كيان بـ«الجزيرة» لإيقاف القتل والتهجير وانتزاع الحقوق
  • تسريبات: الحركة الاسلامية الان تتفاوض ثنائيا مع الدعم السريع
  • «الدعم السريع» تهاجم قرية «بجيجة» بالحصاحيصا
  • الجيش يتهم «الدعم السريع» بتدمير الجزء الشرقي لجسر الحلفايا
  • منظمة مشاد: ندين الهجوم البربري الذي شنته قوات الدعم السريع على مدينة سنجة