نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية تقريراً جديداً قالت فيه إن "المطبخ الحربي" في إسرائيل لم يقرّر بعد ما إذا كانت تل أبيب ستخوض حرباً ضد لبنان، كما أنه لم يُحدد متى ستقوم إسرائيل بهذه الخطوة.

وأشار التقرير الذي ترجمهُ "لبنان24" إنّ المطبخ الحربي في إسرائيل ما زال يأملُ في التوصل إلى تسوية، وهو الأمر الذي سيكون مُمكناً إذا تمّ التوصل إلى قرارٍ واضح بشأن حرب غزة خلال 6 أسابيع.



ولفت التقرير إلى أن هناك تحولاً دراماتيكياً تمثل في تسريب إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن رسالة دعم ثابتة لإسرائيل عبر مدها بمساعدات لوجستية وعملياتية في حال قررت شن حرب ضد لبنان، وأضاف: "الأمرُ هذا يعدُّ رسالة لأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله وإيران مفادها أن أي تصعيد في حرب الإستنزاف أو ضربة صاروخية استباقية ستُواجه بمقاومة مشتركة إسرائيلية وأميركية". 

ويوضح التقرير أنّ التقديرات الحالية تقول إنه عندما يرى نصرالله ما حققه الجيش الإسرائيلي في غزة، عندها سيفقد شهيته للدخول في مواجهة مع إسرائيل، وبالتالي سيُوافق على تسوية سياسية بتأييدٍ من الإيرانيين"، وأضاف: "كل هذا، بالطبع، بشرط أن ينجح جيش الدفاع الإسرائيلي، في غضون 6 أسابيع على الأكثر، ليس فقط في حل لواء رفح التابع لحماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني، بل في ضرب حكم حماس المدني في القطاع عبر خلق جيوب حكم محلي غير تابع لحماس في شمال غزة". 

ويتابع التقرير: "الاعتبار الآخر الذي يوجه مطبخ الحرب لنتنياهو هو التقييم بأن زعيم حماس في غزة يحيى السنوار غير مهتم حالياً بصفقة رهائن، ويماطل عبر أعذار عديدة، على أمل أن يجبر الأميركيون والأمم المتحدة إسرائيل على وقف الحرب في غزة، وبالتالي الإنسحاب من القطاع من دون أن يضطر السنوار على التنازل عن أي شيء أو حتى عن بعض المختطفين الذين يشكلون له شبكة أمانٍ وضمانة لبقائه". 

وأكمل: "في هذه الحالة، يبدو أن القرار في إسرائيل بشأن خوض حرب في الشمال سوف يتأخر لبضعة أسابيع أخرى. لكن في هذه الأثناء، كان هناك منعطف سياسي عسكري مهم على الساحة الشمالية. بحسب تقرير لشبكة سي إن إن الأميركية السبت، فإن الحكومة الأمريكية أبلغت إسرائيل رسميًا أنه إذا لم يوقف حزب الله هجماته على الأراضي الإسرائيلية، فإن الحكومة الأميركية ستدعم وتساعد إسرائيل في الحملة العسكرية التي ستشنها ضد حزب الله في لبنان".

وأردف: "جاء هذا الإعلان خلال المحادثات التي جرت في واشنطن خلال اليومين الماضيين، بين كبار المسؤولين في الحكومة الأميركية ووزير الشؤون الاستراتيجية في حكومة إسرائيل رون ديرمر ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي".

ويتابع: "بصرف النظر عن حقيقة أن الولايات المتحدة ستدعم إسرائيل إذا اندلعت حرب مع حزب الله في لبنان، فمن هنا أرادت الإدارة الأميركية أن توصل هذه الرسالة - ليس فقط في إسرائيل، بل ربما أيضاً بشكل رئيسي إلى طهران وإلى نصرالله الذي يتواجد ضمن مكانٍ ما في بيروت".

وأكمل: "معنى هذه الرسالة هو أن الولايات المتحدة لا تخشى احتمال نشوب حرب إقليمية بعد هجوم إسرائيلي على لبنان، كما أنها مصممة على قرارها في دعم إسرائيل ليس فقط عبر الاستمرار في توريد الأسلحة والخدمات اللوجستية، ولكن أيضًا في اعتراض الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز والطائرات من دون طيار، التي سيطلقها حزب الله وإيران والمجموعات العراقية الموالية لإيران والحوثيون في اليمن نحو إسرائيل وذلك في حال نشوب حرب مع لبنان".

مع هذا، فقد أوضح المسؤولون الأميركيون أنَّ الولايات المتحدة لن تنزل قوات أميركية في الميدان للقتال إلى جانب الجيش الإسرائيلي في لبنان أو في أي مكانٍ آخر في الشرق الأوسط.

ويوضح التقرير أن واشنطن حققت سلسلة أهداف من إبداء دعمها لإسرائيل، أبرزه التوضيح لنصرالله والإيرانيين أن الولايات المتحدة ليست خائفة من التهديدات التي أطلقها نصرالله والإيرانيون الأسبوع الماضي"، وأضاف: "الآن، سيتعين على حزب الله ونصرالله وكذلك الإيرانيين، بعد الإعلان الأميركي، أن يعيدوا حساباتهم، مع العلم أنهم إذا استمروا وإذا صعدوا حرب الاستنزاف ضد إسرائيل في الشمال، وإذا حاولوا ضرب إسرائيل بالقوة، فمن المتوقع أن يواجهوا مقاومة إسرائيلية أميركية مشتركة". المصدر: ترجمة "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الولایات المتحدة فی إسرائیل حزب الله

إقرأ أيضاً:

واشنطن تستعد لإجلاء رعاياها وسط مخاوف من هجوم بري إسرائيلي على لبنان

قال مسؤولون أميركيون إن وزارة الدفاع (البنتاغون) تنقل بعض الأصول العسكرية قرب إسرائيل ولبنان لتكون جاهزة لإجلاء الأميركيين إذا اشتد القتال بين إسرائيل وحزب الله.

ونقلت قناة "إن بي سي" الأميركية عن المسؤولين قولهم إن سفينة هجومية وجنودا من مشاة البحرية تحركوا إلى البحر المتوسط للانضمام إلى سفينة إنزال هناك.

وأضافوا أن واشنطن تبحث مع حلفائها تنسيق عمليات الإجلاء من لبنان وأي عمليات عسكرية.

وأعربت واشنطن عن قلقها المتزايد من شن إسرائيل غارات وهجوما بريا محتملا على لبنان خلال الأسابيع المقبلة.

وذكرت "إن بي سي" أن مسؤولين إسرائيليين مصممون على ملاحقة حزب الله في لبنان رغم ضغوط إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

وأشارت القناة الأميركية إلى أن إسرائيل ترغب في إنشاء منطقة عازلة بطول 16 كلم على الحدود اللبنانية، وأنها تهدف إلى إبعاد حزب الله عن الحدود دبلوماسيا، وإن تعذر "فالجيش مستعد لاستخدام القوة".

وخلال الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد بين إسرائيل وحزب الله، مما أثار مخاوف لدى القوى الغربية من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي قبل أكثر من أسبوع المصادقة على خطط عملياتية لهجوم واسع على لبنان.

ومنذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان -أبرزها حزب الله- مع جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفا يوميا عبر الخط الأزرق الفاصل، خلّف مئات بين قتل وجريح، معظمهم بالجانب اللبناني.

مقالات مشابهة

  • تقرير لـNational Ineterst: هل ستتعاون تركيا مع حزب الله؟
  • إقرأوا ما كُشف عن مصير إسرائيل إن هاجمت لبنان.. إعتراف خطير!
  • تقرير لـMiddle East Eye: في حال اندلاع حرب.. حزب الله لن يكون عدواً سهلاً لإسرائيل
  • تقرير يسلط الضوء على استعدادات إجلاء أميركية في المتوسط
  • واشنطن تستعد لإجلاء رعاياها وسط مخاوف من هجوم بري إسرائيلي على لبنان
  • الوضع سيتدهور.. أميركا تحذّر إسرائيل من اي مناورة في جنوب لبنان
  • وسط تحذيرات أممية من شرارة الحرب.. أميركا وروسيا تحذّران مواطنيهما من السّفر إلى لبنان
  • تقرير أمريكي: حزب الله والحوثيون يتحدون الهيمنة الجوية الأمريكية والإسرائيلية
  • عن نصرالله و حزب الله.. هكذا تحدّث كاتب إسرائيلي!
  • محللون سياسيون: أميركا تحذر إسرائيل من كارثة الدخول بحرب شاملة مع لبنان