لقيت سيدة أميركية، تبلغ من العمر «35» عامًا، حتفها نتيجة إصابتها بـ«تسمم مائي» أو ما يسمى «نقص صوديوم الدم»، بعد أن أسـرفت في شرب الماء خلال فترة زمنية قصيرة.

وفي التفاصيل، كانت آشلي سمرز وهي أم لطفلين، قضي عطلة نهاية الأسبوع مع أسرتها في بحيرة فريمان بولاية إنديانا، وقبيل عودتها إلى المنزل شعرت بدوار وصُداع وأعراض الجفاف ما دفعها إلى تناول 4 عبوات من المياه سعة كل واحدة منها (500 مل) في غضون 20 دقيقة فقط.

وبعد عودتها إلى المنزل، فقدت آشلي الوعي، ونقلت إلى المستشفى، نتيجة معاناتها من تورُّم حاد في الدماغ، لكنها لم تستعد وعيها أبدًا، واستسلمت لـ«سمية المياه» التي أدت إلى وفاتها، وفق ما نقلته وسائل إعلام أميركية.

من جانبه، قال شقيق آشلي: «لقد كانت صدمة لنا جميعًا عندما بدأ الأطباء بالحديث عن التسمم المائي».

فيما أفاد الطبيب ألوك هرواني في تصريحات متلفزة بأن: «ما حدث نادر نسبيًا، والمقلق هو شرب الكثير من الماء خلال فترة زمنية قصيرة، إذ يمكن للكليتين التخلص فقط من لتر واحد من الماء في الساعة».

ويحدث تسمم الماء عندما تشرب الكثير من الماء بحيث لا تستطيع الكلى التخلص منه بالسرعة الكافية، لذلك تبدأ في تخفيف الصوديوم بشكل أساسي، في الدم.

ورغم ندرة حدوث هذا، إلا أن تسمم الماء يمكن أن يؤدي إلى الوفاة إذا لم يقع علاجه على الفور.

ويعد تسمم الماء حالة خطيرة وشديدة لأن مستويات الصوديوم في الدم تنخفض بسرعة، ما يسبب تغيرات عصبية مثل الهلوسة والارتباك.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: من الماء

إقرأ أيضاً:

حصى الكلى..7 أعراض تشير إلى الإصابة بهذه الحالة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حصى الكلى عبارة عن قطع صلبة تتشكل نتيجة المواد الموجودة في البول، وقد يتراوح حجمها بين صغيرة كحبة الرمل وكبيرة مثل حبة اللؤلؤ. تخرج غالبية حصى الكلى من الجسم من دون أي تدخل طبي أو مساعدة، لكنها في بعض الأحيان تعلق في المسالك البولية، مما يمنع تدفق البول، ويسبب ألمًا شديدًا.

ما الذي يسبب تكوّن حصى الكلى؟

ذكر الموقع الإلكتروني التابع للمعهد الوطني الأمريكي للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى أن ارتفاع مستويات الكالسيوم، والأكسالات، والفوسفور، وهي معادن تتواجد عادة في البول بمستويات منخفضة، يتسبب بتكوين حصى الكلى.

كما يمكن أن تزيد بعض الأطعمة من احتمال الإصابة بحصى الكلى لدى الأشخاص الأكثر عرضة لها.

ويُعتبر الأشخاص الذين لا يشربون كميات كافية من السوائل، أو لديهم تاريخ عائلي للإصابة بحصى الكلى، الأكثر عرضة لهذه الحالة. كما أشار الموقع الإلكتروني التابع للمعهد الوطني الأمريكي للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى أيضاً إلى أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بحصى الكلى مقارنة بالنساء.

وتشمل أعراض الإصابة بحصى الكلى:

آلام حادة في الظهر، أو الجنب، أو أسفل البطن، أو الفخذظهور دم وردي أو أحمر أو بني في البول، ويُسمى أيضًا البيلة الدمويةالشعور بالحاجة المستمرة للتبولالشعور بألم أثناء التبولعدم القدرة على التبول التبول بكمية قليلةظهور البول الغائم أو الذي يتمتع برائحة كريهة

وقد يستمر الألم لفترة قصيرة أو طويلة أو متقطعة، ويمكن أن يترافق مع:

الغثيانالقيءالحمىالقشعريرةهل يمكن تجنب حصى الكلى من خلال تغيير النظام الغذائي؟

يُعتبر شرب كمية كافية من السوائل، وخاصة الماء، من أهم ما يمكن القيام به لمنع تكوّن حصى الكلى. ويوصي العديد من المتخصصين في الرعاية الصحية بشرب بين 6 و8 أكواب من الماء يوميًا، ما لم يكن الشخص مصابًا بالفشل الكلوي.

أظهرت الدراسات أن زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى، لذلك ينصح باستشارة اختصاصي التغذية للمساعدة في تخطيط وجبات الطعام لإنقاص الوزن.

أمراضأمراض وأدويةنشر الثلاثاء، 25 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • 6 مشروبات مرطبة يمكن تناولها بعد التمارين
  • كيف تحمي عينيك من مخاطر الصيف؟
  • 5 نصائح للتغلب على الاكتئاب الموسمي في الصيف
  • ما لا تعرفه عن أهمية النوم لصحة القلب
  • الدوخة.. 3 أسباب للشعور بالدوار و3 طرق للعلاج
  • 6 مشروبات مرطبة في فصل الصيف..احرص على تناولها
  • حصى الكلى..7 أعراض تشير إلى الإصابة بهذه الحالة
  • احذر مضاعفات الإجهاد الحراري.. تعرف على طرق الوقاية منه
  • أهمية تناول الماء في موسم الصيف
  • نصائح للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي