قال شهود عيان إن الحريق اندلع في محطة بحري الحرارية في وقت متأخر من مساء السبت، مشيرين إلى إنهم شاهدوا ألسنة اللهب من مناطق بعيدة طوال الليل دون أن تتم السيطرة عليها

التغيير: الخرطوم

شب حريق هائل في محطة بحري الحرارية بولاية الخرطوم، مساء أمس السبت، دون معرفة الجهة التي أقدمت على إشعاله.

وقال شهود عيان لـ”التغيير”، إن الحريق في محطة بحري الحرارية اندلع في وقت متأخر من مساء السبت، مشيرين إلى أنهم شاهدوا ألسنة اللهب من مناطق بعيدة طوال الليل دون أن تتم السيطرة عليها.

يذكر أن محطة بحري الحرارية خرجت عن الخدمة منذ 18 أبريل الماضي بسبب اقتحام قوات الدعم السريع للمبنى. وقبل اندلاع الحرب كانت طاقة المحطة تصل  إلى 280  ميغاواطا في اليوم.

وتبادل طرفا الصراع في السودان الاتهامات حول حرق محطة بحري الحرارية. واتهمت مصادر عسكرية بالجيش السوداني الدعم السريع، بإشعال النار في المحطة في إطار تدمير البنية التحتية في الخرطوم.

وقالت المصادر إن قوات الدعم السريع استعانت بمهندسين لتشغيل المحطة وبعد فشلهم في المهمة أحرقوها، فيما نفي مصدر بالدعم السريع حرق قواتهم لمحطة بحري الحرارية.

واتهم المصدر ما وصفه بجيش البرهان والفلول بحرق المحطة ومحاولة إلصاق التهمة بقوات الدعم السريع بحكم سيطرتهم على المنطقة التي عجز الجيش عن استعادتها في عشرات المحاولات.

وتشهد ولاية الخرطوم اشتباكات متكررة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل من العام الماضي.

وفشلت الجهود الإقليمية والدولية في إنهاء الصراع المستمر منذ أكثر عام بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

واندلعت الحرب بسبب خلافات حول صلاحيات الجيش وقوات الدعم السريع التي نص عليها الاتفاق الإطاري الذي وقعت عليه قيادة الطرفين، تمهيدا لنقل السلطة المدنية وإجراء انتخابات حرة.

 

الوسومالجيش الدعم السريع محطة بحري الحرارية للكهرباء ولاية الخرطوم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجيش الدعم السريع ولاية الخرطوم

إقرأ أيضاً:

معارك الجيش السوداني والدعم السريع تشعل الخرطوم

المناطق_متابعات

تفاقمت حدة المواجهات المشتعلة في العاصمة الخرطوم منذ فجر (الخميس) وحتى صباح اليوم (الجمعة) بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع. وأكدت مصادر سودانية وشهود عيان تجدد المواجهات العسكرية العنيفة بين الطرفين، لليوم الثاني على التوالي في محور وسط الخرطوم.

وتحدثت عن أصوات انفجارات متقطعة وأسلحة ثقيلة سُمعت في منطقة المقرن بوسط المدينة، فيما شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من محيط المنطقة. وقصفت قوات الدعم السريع باستخدام المدفعية الثقيلة، وبصورة متقطعة، مواقع الجيش في مدينة أم درمان.

أخبار قد تهمك “الصحة العالمية”: توقّف عدد من المستشفيات عن العمل في مناطق الصراع بالسودان 27 سبتمبر 2024 - 4:36 مساءً مكتب الأوتشا : الجوع والنزوح وتفشي الأمراض تهدد حياة الملايين في السودان وسط نقص حاد في التمويل 21 سبتمبر 2024 - 6:20 صباحًا

وكان الجيش السوداني شن في العاصمة الخرطوم بمدنها الثلاث، أوسع عملية عسكرية استخدم فيها الطائرات الحربية والمسيرة، إلى جانب المدافع الثقيلة والأسلحة المتوسطة، إضافة إلى قوات برية تزامنت تحركاتها في معظم مقار وقواعد الجيش بالعاصمة. وعبرت قوات الجيش من مدينة أم درمان إلى العاصمة الخرطوم لتبدأ واحدة من أكبر وأسخن المعارك البرية.

وكانت النقطة الأسخن منطقة وسط الخرطوم، أي السوق العربية والمقرن، حيث وصلتهما قوات الجيش عبر جسرين. ونفّذت حشود الجيش ضرباتها ضد الدعم السريع، في خطة مدعومة بالمقاتلات الحربية ومدفعيات عسكرية، وفقا لمصدر عسكري.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أعرب خلال لقاء مع قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان عن «قلقه البالغ» حيال تصعيد النزاع في السودان، فيما نددت الجمعيات الإنسانية بالجحيم الذي يعيشه المدنيون.

وتحدث غوتيريش خلال لقاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عن قلق بالغ إزاء تصعيد النزاع في السودان، منددا بتداعياته المدمّرة على المدنيين السودانيين ومخاطر تمدّده إقليميا، وفق ما أفاد المتحدث باسم الأمين العام في بيان.

وبحث الطرفان الحاجة إلى وقف إطلاق نار آنٍ ودائم، والسماح بوصول الإغاثة الإنسانية إلى المدنيين «بدون عوائق».

فيما حذّر المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، من أن الأوضاع باتت مروعة في السودان. ودعت وكالات تابعة للأمم المتحدة ودول أعضاء خلال المؤتمر إلى اتخاذ تدابير ملموسة خصوصا لحماية المدنيين وزيادة المساعدات الإنسانية غير الكافية إطلاقا لسد الحاجات.

مقالات مشابهة

  • استشهاد رئيس نادي الأمل عطبرة إثر اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع على حدود مصفاة الجيلي
  • الجيش السوداني ينفي استهداف منزل السفير الإماراتي ويتهم الدعم السريع
  • الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع
  • الجيش يستنكر اتهامات الإمارات باستهداف مقر سفيرها بالخرطوم
  • السودان.. مقتل أكثر من 48 شخصا بقصف لقوات «الدعم السريع»
  • مقتل عشرات السودانيين خلال معارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع بشمال الخرطوم
  • عشرات القتلى في هجمات نفذها الدعم السريع في السودان.. ومعارك بالخرطوم
  • اليوم الثاني.. اشتباكات عنيفة بالخرطوم بين الجيش والدعم السريع
  • معارك الجيش السوداني والدعم السريع تشعل الخرطوم