تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل اليوم الموافق ٢٣ يونيو ذكرى رحيل المخرج عاطف الطيب، والذى قدم العديد من الأفلام السينمائية الهامة، والتى عاشت عبر كل الأجيال، وقدم من خلالها رؤية فنية لواقع مجتمعى لقضايا المواطن، ليكون أحد أهم رواد سينما الواقع خلال التاريخ الفنى المصري.

البداية مع الفن

تخرج من المعهد العالى للسينما، وعمل فى بداياته مساعد مخرج لأكبر الاسماء الاخراجية، كان أبرزها المخرج شادى عبدالسلام والمخرج العالمي يوسف شاهين، ليخرج بخليط فنى أضاف له بصمته الخاصة والتى شكلت تاريخ سينمائى هام للفن المصري.

عاطف الطيب سينما الواقع

إهتم المخرج عاطف الطيب منذ اللحظات الأولى أن تكون له رساله فنية، وفلسفة خاصه تخدم وتعرض قضايا المجتمع والمواطن، وتحاكى الواقع بكل حقيقه وشفافية، للدرجة التى جعلت من عاطف الطيب مخرج كادرات سينمائية لبعض المشاهد بدون أبطال، ربما يكون بطل المشهد مبنى أو أحد أحياء المدينة، أو الماره بالشارع، وهو ما جعل تكوين العمل الفنى لديه نسيج من الواقعية التى تحيط بعقل المتلقي منذ اللحظات الأولى.

أبرز أعماله الفنية

قدم المخرج عاطف الطيب عدد كبير وهام من الأعمال الفنية السينمائية، وأبرزها فيلم "البرئ، سواق الأتوبيس، ليلة ساخنه، الدنيا على جناح يمامه، كشف المستور، التخشيبه، ضد الحكومة، إنذار بالطاعة، دماء على الأسفلت، كتيبة الإعدام، أبناء وقتله، ملف فى الآداب".

أفلام عاطف الطيب عابرة للأجبال

رغم مرور الوقت على افلام المخرج عاطف الطيب، إلا أن تلك الأعمال الفنية مازالت تعيش وسط كل الأجيال التى عاصرتها، والأجيال الجديدة التى تلتها، ويرجع ذلك بسبب أن الفيلم الخاص بعين المخرج عاطف الطيب له بصمة نفسية ويلامس وجدان من يشاهده، وذلك لأنه يمثل واقع إما له أو لأحد من المحيطين بمن يشاهد العمل، وهو ما قرب عاطف الطيب بأعماله من كل الأجيال، وجعل أفلامه علامات فنية لسينما ذات طبيعه خاصة، ورسالة وفلسفة تحمل البساطة والواقع.

وفاته

رحل المخرج القدير عاطف الطيب، أحد أهم رواد سينما الواقع، بعد تعرضه لأزمة صحية، ليجرى عملية فى القلب، إلى أن وافته المنية تاركاً تاريخ سينمائى بطابع خاص لصاحب مدرسة اخراجية وفنية خاصة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: عاطف الطيب نور الشريف يوسف شاهين المخرج عاطف الطيب سينما الواقع فيلم المخرج عاطف الطیب

إقرأ أيضاً:

غدا.. ليلة من دويتوهات السينما المصرية بقصر الأمير بشتاك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يقيم بيت الغناء العربي، "قصر الأمير بشتاك"، بشارع المعز، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الاستاذ الدكتور وليد قانوش، حفل فرقة "ليلة من دويتوهات السينما المصرية"  مع الفنانة داليا الدويني والفنان أشرف علي، في الثامنة مساء غدا (الخميس٢٧ يونيو)، بمصاحبة فرقة نجوم مصرية، بقيادة المايسترو مصطفى المهدي.

داليا الدويني واشرف علي بمصاحبه فرقة نجوم مصريه بقيادة المايسترو مصطفي مهدي 

تعد داليا الدويني واشرف علي من المطربين الأساسيين لفرقة عبد الحليم نويره للموسيقي العربية بدار الاوبرا المصريه منذ اكثر من ٢٥ عام، قدما الكثير من الحفلات الفنية علي مدار سنوات داخل مصر وخارجها، حصلا علي العديد من الجوائز وشهادات التقدير بدول عربية واوروبية

كما يشارك في الحفل كضيوف شرف مجموعة من صوليستات فرقة نجوم مصرية.

يضم برنامج الحفل تقديم أغنيات: 

(تعالي اقولك -يادي النعيم -حاجة غريبة -احتار خيالي -عايز اروح -ياسلام علي حبي وحبك -علي قد الليل ما يطول - بتسأل ليه عليا و يارايحين للنبي الغالي).

مقالات مشابهة

  • رانيا المشاط: العلاقات المصرية الأوروبي وثيقة ومترجمة على أرض الواقع
  • «الفنون التشكيلية» ينظم سلسلة لقاءات مفتوحة بدار الأوبرا المصرية
  • 3 أفلام تسجيلية وروائي قصير بنادي السينما بأوبرا الإسكندرية
  • مدرسة صلاح أبوسيف العالمية
  • العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تستقبل وفدًا من الغرفة التجارية المصرية - البريطانية
  • حفل ليلة من دويتهات السينما المصرية ببشتاك
  • في ذكرى ميلاده.. محطات فنية في حياة صلاح قابيل
  • محطات فنية في حياة صلاح قابيل.. صاحب الأدوار المتعددة (فيديو)
  • ثورة 30 يونيو.. 11 عامًا من بناء الجمهورية الجديدة
  • غدا.. ليلة من دويتوهات السينما المصرية بقصر الأمير بشتاك