يمن مونيتور/قسم الأخبار

تسقط الشهب على كوكب الزهرة بشكل أسرع وأكثر سطوعا من تلك التي تسقط على الأرض، وتكون آثارها المضيئة المرئية أقصر.

ويزيد هذا الأمر من فرص اكتشاف النيازك القادمة من مجال ما بين النجوم وما بين المجرات في النظام الشمسي. وقالت جامعة الأورال الفيدرالية في تقرير نشرته إن مجموعة دولية للعلماء من أيرلندا وروسيا توصلت إلى هذه الاستنتاجات.

ونقل التقرير عن أحد مؤلفي الدراسة، وهو كبير الباحثين في المرصد والقبة السماوية “أرما” في أيرلندا الشمالية أبوستولوس كريستو قوله: “باستخدام نموذج فيزيائي يحاكي توهج النيزك أظهرنا أن النيازك على كوكب الزهرة تسقط أكثر سطوعا ولمدة أقصر، ويمكن رصدها  في مكان أعلى في الغلاف الجوي من النيازك على الأرض. ويكمن السبب الرئيسي لهذه الاختلافات في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة الذي يعد أكثر كثافة بحوالي 100 مرة من الغلاف الجوي للأرض.”

وحسب الباحثة المشاركة في الدراسة من جامعة الأورال الفيدرالية ماريا غريتسيفيتش، فإن سطوع ومدة سقوط النيزك يتأثر بالكثافة العالية للغلاف الجوي في كوكب الزهرة. وقالت:” بالمقارنة مع الأرض، فإن عدد النيازك التي رصدتها كاميرا موجودة في مدار كوكب الزهرة سيكون أعلى بمقدار 1.5-2.5 مرة من عدد النيازك التي رصدها قمر صناعي أرضي”.

ويشير التقرير إلى أن الغلاف الجوي لكوكب الزهرة يجعل الكوكب “موقعا مثاليا للدراسات الأولى للنيازك خارج كوكب الأرض”.

وأشارت غريتسيفيتش قائلة:” ستسمح لنا الأرصاد بتقييم عدد النيازك التي تصطدم بكوكب الزهرة، وستقربنا من فهم الصورة الشاملة لتوزع النيازك في النظام الشمسي، بما في ذلك سرعاتها ومداراتها وأحجامها وتكوينها، الأمر الذي سيزيد إلى حد بعيد من فرص اكتشاف النيازك القادمة من مجال ما بين النجوم وما بين المجرات والتي تصل إلى كوكبنا من الفضاء السحيق، ويساهم هذا النهج أيضا في الفهم العميق لعملية تكوين نظامنا الشمسي وتطوره، بما في ذلك الجوانب المهمة لتطوره الكيميائي والفيزيائي.

 

المصدر: تاس

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأرض كوكب الزهرة الغلاف الجوی کوکب الزهرة

إقرأ أيضاً:

بسبب الاحتباس الحراري.. غازات متهمة برفع درجات حرارة الكرة الأرضية

لعل الشغل الشاغل للعالم هو ارتفاع درجات الحرارة الذي أصبح يؤثر على كل الدول، ما اضطر الكثير منها إلى اتخاذ إجراءات غير معتادة، أبرزها تخفيف أحمال التيار الكهربي لتوفير الوقود.
وأرجع موقع الاتحاد الأوروبي ارتفاع درجات الحرارة في السنوات الأخيرة إلى الاحتباس الحراري، الناتج عن حرق الوقود الأحفوري وقطع الغابات وتربية الماشية بشكل متزايد على المناخ ودرجة حرارة الأرض.
أخبار متعلقة Elden Ring.. تحديث جديد يقلل صعوبة اللعبة منها لندن وباريس.. الحرارة تضرب أبرد عواصم العالم بآخر خمس سنواتوأشار إلى أن الأسباب السابقة تضيف كميات هائلة من الغازات الدفيئة إلى تلك التي تحدث بشكل طبيعي في الغلاف الجوي، ما يزيد من ظاهرة الاحتباس الحراريأسباب الاحتباس الحرارىوقال الموقع: المحرك الرئيسي لتغير المناخ هو ظاهرة الاحتباس الحراري، إذ تعمل بعض الغازات الموجودة في الغلاف الجوي للأرض مثل الزجاج الموجود في الدفيئة، فتحبس حرارة الشمس وتمنعها من التسرب مرة أخرى إلى الفضاء، وما يتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري.

عبر جهاز يتكون من 4 مراحل أساسية.. طالب يبتكر جهازًا يحول دخان المصانع لمادة تكافح #الاحتباس_الحراري
للمزيد | https://t.co/qqAgCt7xQZ#اليوم pic.twitter.com/0anAyS6Xw5— صحيفة اليوم (@alyaum) May 3, 2024
وتابع: توجد العديد من هذه الغازات الدفيئة بشكل طبيعي، لكن الأنشطة البشرية تزيد من تركيزات بعضها في الغلاف الجوي، وعلى وجه الخصوص ثاني أكسيد الكربون (CO 2) والميثان وأكسيد النيتروز والغازات المفلورة.

#صحيفة_اليوم| #انفوغرافيكس
الاحتباس #الحراري ومستقبل #العالم pic.twitter.com/y4adD1Spnj— صحيفة اليوم (@alyaum) February 10, 2019
ثاني أكسيد الكربونوأشار الاتحاد الأوروبي إلى أن ثاني أكسيد الكربون الناتج عن الأنشطة البشرية، يُعد أكبر مساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري، وبحلول عام 2020، ارتفع تركيزه في الغلاف الجوي إلى 48% فوق مستوى ما قبل الصناعة (قبل عام 1750).
وتنبعث غازات الدفيئة الأخرى من الأنشطة البشرية بكميات أقل، فالميثان هو غاز دفيئة أقوى من ثاني أكسيد الكربون، لكن عمره في الغلاف الجوي أقصر.
كما أن أكسيد النيتروز، مثل ثاني أكسيد الكربون، هو غاز دفيئة طويل العمر يتراكم في الغلاف الجوي على مدى عقود إلى قرون.

في ظل استمرار ارتفاع #درجات_الحرارة العالمية وانبعاث الغازات المسببة لـ #الاحتباس_الحراري.. دراسة: صيف 2023 الأكثر سخونة منذ 2000 عام#اليوم #حالة_الطقس #فصل_الصيف
للمزيد: https://t.co/hrjUinRQq5 pic.twitter.com/8qsTykQNiD— صحيفة اليوم (@alyaum) May 15, 2024
الأسباب الطبيعيةوتشير التقديرات إلى أن الأسباب الطبيعية، مثل التغيرات في الإشعاع الشمسي أو النشاط البركاني، أسهمت بأقل من زائد أو ناقص 0.1 درجة مئوية في إجمالي الاحترار بين عامي 1890 و2010.
ويؤدي حرق الفحم والنفط والغاز إلى إنتاج ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروز، كما تسهم إزالة الغابات في ذلك أيضًا، إذ تساعد الأشجار على تنظيم المناخ عن طريق امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، وعند قطعها لا يحدث هذا التأثير المفيد، وينطلق الكربون المخزن في الأشجار إلى الغلاف الجوي، ما يزيد من ظاهرة الاحتباس الحراري.
زيادة تربية الماشيةوهناك أيضًا زيادة تربية الماشية، إذ تنتج الأبقار والأغنام كميات كبيرة من غاز الميثان عندما تهضم طعامها.
كما أن الأسمدة التي تحتوي على النيتروجين تنتج انبعاثات أكسيد النيتروز.
وتنبعث الغازات المفلورة من المعدات والمنتجات التي تستخدم هذه الغازات، ولمثل هذه الانبعاثات تأثير احتراري قوي للغاية، يصل إلى 23 ألف مرة أكبر من تأثير ثاني أكسيد الكربون .

2400 مليار دولار خسائر #الاحتباس_الحراريhttps://t.co/ViMU1lKUFU#صحيفة_اليوم pic.twitter.com/msYGEBfHxd— صحيفة اليوم (@alyaum) July 1, 2019
مكافحة تغير المناخويدرك العالم أن عواقب تغير المناخ خطيرة للغاية، وتؤثر على العديد من جوانب حياتنا، لذا فإن مكافحة تغير المناخ والتكيف مع ارتفاع درجة حرارة العالم يشكلان أولوية قصوى بالنسبة للعالم كله.
وبما أن كل طن من ثاني أكسيد الكربون المنبعث يسهم في ظاهرة الانحباس الحراري العالمي، فإن كل تخفيضات الانبعاثات تسهم في إبطاء هذه الظاهرة.
ومن أجل وقف ظاهرة الاحتباس الحراري بشكل كامل، يجب أن تصل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى الصفر في جميع أنحاء العالم.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن الحد من الانبعاثات من الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي، مثل غاز الميثان، من الممكن أن يخلف أيضًا تأثيرًا قويًا على إبطاء الانحباس الحراري العالمي، وخاصة في الأمد القريب.

مقالات مشابهة

  • سكان الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة
  • "سبيس إكس" تقتنص عقداً بقيمة 843 مليون دولار من "ناسا" لبناء مركبة فضائية
  • جيمس ويب يرصد أشكالا غريبة فوق البقعة الحمراء العظيمة لكوكب المشتري
  • مسبار الأمل يرصد انبعاث أكسجين المريخ في 100 صورة
  • بعد اكتشاف نيزك نادر في سلطنة عمان: هل تساءلت يومًا عن مصادر النيازك؟
  • سلطنة عُمان تعثر على عينة لنيزك قمري نادر
  • توثيق نيزك نادر في سلطنة عُمان؛ إليك هذه المعلومات عنه
  • بالصور.. الكشف عن عينة لنيزك قمري نادر في سلطنة عُمان
  • بسبب الاحتباس الحراري.. غازات متهمة برفع درجات حرارة الكرة الأرضية
  • كشف أسرار البقعة الحمراء لكوكب المشتري.. هياكل معقدة ونشاط ديناميكي