يونيو 23, 2024آخر تحديث: يونيو 23, 2024

المستقلة/ متابعة/- مع استعداد تريسي جاكوبسون لتولي منصب سفيرة واشنطن الجديدة في بغداد خلفاً لإلينا رومانوسكي، تتصاعد التساؤلات حول تأثير تصريحاتها النارية على استقرار البلاد. في كلمتها أمام لجنة مجلس الشيوخ للعلاقات الخارجية، تحدثت جاكوبسون عن «مواجهة مباشرة» مع الفصائل العراقية المدعومة إيرانياً، مما ينذر بعودة الصراع المسلح بين الفصائل والأمريكيين داخل العراق، وسط تساؤلات حول موقف حكومة محمد شياع السوداني من هذه التصريحات.

وأشارت جاكوبسون إلى أن «وجود التنمية الاقتصادية وحكومة قادرة على تقديم الخدمات لشعبها، يقلل من جذب الإرهاب ويقلل أيضاً من نفوذ الميليشيات المتحالفة مع إيران». وأضافت: «إيران ممثل خبيث في العراق ومزعزع لاستقرار المنطقة، وندرك أن التهديد الرئيسي للعراق هو الميليشيات المتحالفة مع إيران».

في المقابل، لوّحت الفصائل العراقية بإمكانية العودة لشن هجمات تستهدف المصالح الأمريكية في العراق، على خلفية التأخر الحكومي في حسم ملف إخراج القوات الأجنبية.

وفي تعليق على تصريحات جاكوبسون، قال المحلل السياسي العراقي محمد الحكيم لـ«القدس العربي»: «الأنظار تتجه للشد والجذب بين جاكوبسون من جهة، وفصائل المقاومة من جهة أخرى»، مشيراً إلى أن تعيين جاكوبسون سفيرة «فوق العادة» يعكس نية الولايات المتحدة اتباع استراتيجية جديدة في العراق. وأضاف الحكيم أن جاكوبسون تتمتع بمرتبة وخبرة أعلى من سابقتها رومانسكي، ولها صلاحيات أوسع باتخاذ القرارات دون الرجوع إلى واشنطن.

ووفق الحكيم، فإن «هدف واشنطن بتعيين هكذا سفيرة يحمل العديد من الرسائل المبطنة والمشفرة»، مشيراً إلى إمكانية «استهداف الفصائل المسلحة وكبح جماح الأطراف التي وقفت نداً للحكومات العراقية واستهدفت المصالح الأمريكية». وأضاف أن الولايات المتحدة تخطط للحد من نشاط الفصائل المسلحة التي أصبحت مصدر إزعاج للكيان الإسرائيلي، وكذلك استهداف المصالح الإيرانية في العراق.

من جانبه، رأى أستاذ العلوم السياسية في جامعة الموصل، محمود عزو، أن الحديث عن احتمالية شن إسرائيل هجمات عبر السفيرة الجديدة لتغطية فشلها في غزة غير ممكن، موضحاً أن السياسة الأمريكية تجاه العراق تتعامل بخصوصية كبيرة. وأضاف أن التراشق الإعلامي بين الفصائل وأمريكا يرتبط بملفات عديدة منها المشاركة بإدارة الحكم، وليس وجود السفيرة الجديدة فقط.

أما عضو «الحراك القانوني الشعبي» المقرب من «الإطار التنسيقي» الشيعي، أحمد شهيد الشمري، فقد طالب بمنع جاكوبسون من دخول العراق بسبب ما وصفها بـ«تدخلاتها السافرة». وقال الشمري: «جاكوبسون غير مرغوب فيها شعبياً»، مؤكداً أن التدخلات الأمريكية تهدف إلى زعزعة الاستقرار في العراق.

مع كل هذه التطورات، يبقى السؤال المطروح هو كيف ستتعامل حكومة السوداني مع تصريحات جاكوبسون وهل ستقوم باتخاذ موقف جريء بعدم قبول اعتمادها كسفيرة في العراق؟ الأيام القادمة ستكون حاسمة في تحديد مسار العلاقات العراقية-الأمريكية ومستقبل الاستقرار في البلاد.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

الفصائل العراقية تعلن قصف هدف حيوي جنوب اسرائيل

الفصائل العراقية تعلن قصف هدف حيوي جنوب اسرائيل

مقالات مشابهة

  • السفيرة الأمريكية لدى مصر تشارك في فعاليات برنامج "هى الفنون" بالقاهرة
  • صحيفة إسرائيلية تطالب بـ الرد على هجوم الفصائل العراقية
  • السفيرة الأمريكية تكرم أوائل شهادة الثانوية العامة في مصر
  • الفصائل تشكك بانسحاب امريكا من العراق وتطالب بإدارج 3 نقاط في الاتفاقية الجديدة
  • صادرات النفط العراقية لأمريكا: هل هي مؤشر على استقرار أم توتر؟
  • استهداف قاعدة أمريكية في سوريا من قبل الفصائل العراقية
  • الفصائل العراقية تعلن قصف تل أبيب
  • السفيرة الأمريكية بالقاهرة: شراكتنا مع مصر "ممتازة" ونعمل لزيادة الاستثمارات
  • الفصائل العراقية تعلن قصف هدف حيوي جنوب اسرائيل
  • الولائي: المصالح الأمريكية والصهيونية في المنطقة أهداف مشروعة حال اندلاع حرب شاملة