ليبيا – أرجع رئيس غرفة الطوارئ بوزارة الصحة بالحكومة المكلّفة من البرلمان، الدكتور إسماعيل العيضة، حالات الوفاة التي حدثت بمدينة الكفرة بالسنوات السابقة والعام الحالي، لشدة سُمّية لدغة بعض أنواع العقارب، والتأخر في نقل المصاب للمستشفى وتلقّيه المصل المضاد.

العيضة، مدير مستشفى «الكاسح التعليمي»، قال في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن الأمصال توفرت بالكفرة مقارنةً بمدن أخرى خلال موسم نشاط العقارب الذي يبدأ تقريباً من نهاية أبريل وحتى بداية نوفمبر كل عام.

وأضاف: “إلا أنّ تأخُّر لجوء الأهالي في نقل المصاب للمستشفى، وتفضيلهم بالبداية تجربة طرق الطب الشعبي كالحجامة، يؤخّر ويقلّل من فرص إنقاذه، بيع الأمصال المضادّة بالصيدليات الخاصة أدّى للتلاعب بها وغشّها، مما يؤثر على فرص نجاة المصاب”.

وعدّ العيضة انقطاع الكهرباء سبباً إضافياً للتعرض للإصابة، موضحاً “العقارب تخرج ليلاً بحثاً عن الرطوبة، وانقطاع التيار ولو لدقائق يمكّنها من التسلل للمنزل، خصوصاً إذا كان داخل إحدى المزارع”.

ولفت إلى أن توافد النازحين السودانيين بكثرة على الكفرة منذ نشوب الحرب ببلادهم دفع السلطات الطبية والمحلية للمطالبة بمضاعفة كمية الأمصال، خصوصاً أن كثيراً منهم يسكن المزارع والأماكن المهجورة.

ورأى أن عدد المستشفيات والعيادات الموجودة بالكفرة “جيد” حيث توجد 3 مستشفيات وأكثر من 6 عيادات عامة، لكنه اشتكى من نقص كبير بعدد الأطباء والفِرق الطبية المساعِدة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

فيرستابين مستمر مع ريد بول حتى موسم 2025

أكد الهولندي ماكس فيرستابين بطل العالم وسائق فريق ريد بول لسباقات الفورميلا وان انه مستمر مع فريق ريد بول خلال موسم ٢٠٢٥ على الرغم من حالة عدم الاستقرار التي تسيطر على الفريق في الوقت الحالي. 

وكانت العديد من التقارير الصحفية خلال الاشهر الماضية قد أكدت امكانية مغادرة ماكس فيرستابين فريق ريد بول الذي أحرز معه بطولة العالم للفورميلا وان ثلاث مرات بعد المشاكل الكثيرة التي احاطت بالفريق بدءا من مدير الفريق كريستيان هورنر و أيضا مستشار الفريق ماركو هيلموت الا ان ماكس فيرستابين نفى كل تلك التقارير وأكد على تمسكه بالاستمرار مع ريد بول ورشحت تلك التقارير فيرستابين للانتقال الى فريق مرسيدس بدءا من عام ٢٠٢٦ مع بداية تفعيل القوانين الجديدة الخاصة بمحركات السيارات. 

 وخلال الاستعدادات لخوض جائزة النمسا الكبرى للفورميلا وان وعند سؤاله حول التزامه بالتواجد مع فريق ريد بول خلال موسم ٢٠٢٥ قال فيرستابين : لقد قلتها من قبل كثيرا انا مستمر مع ريد بول . من الطبيعي ان تتحدث الناس دوما لكن انا لا انظر لتلك الأمور وانا اتصور اننا نملك سيارة ممتازة للفترة القادمة . في الفترة الحالية الأمور ليست صعبة وعلينا أن نستمر في تطوير السيارة لان الاستمرار في الارة امر ليس بالسهل .

وأضاف بطل العالم لسباقات الفورميلا وان  : لدى تعاقد طويل مع ريد بول ونحن في التوقيت الحالي نركز مع التطوير الذي من الممكن أن يتم في السيارة من اجل موسم ٢٠٢٥ وما يليه . وأعتقد أن من يقوم بالتركيز على تطوير السيارة في الموسم المقبل بالتأكيد ملتزم بالاستمرار  مع ريد بول في الموسم المقبل .

يذكر ان كل التوقعات تشير إلى اعلان فريق مرسيدس خلال فترة قليلة رسميا أن اندريا كيمي سيكون هو السائق الثاني لفريق مرسيدس خلفا البريطاني لويس هاميلتون الذي انتقل بدوره اعتبارا من الموسم المقبل إلى فريق فيراري .

مقالات مشابهة

  • الثانوية العامة 2024| هلع بين طلاب المنيا بسبب الفيزياء ونقل 6 حالات للمستشفى
  • بعد سجنه عام.. أسرة المتهم بدهس طبيبة التجمع تعرض 200 ألف جنيه تعويض
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة والعظمى 38 درجة بالفيوم
  • استجابة لتعليمات “المشير خليفة حفتر”.. ارسال قافلة جديدة من الوقود لبلدية الكفرة
  • فيرستابين مستمر مع ريد بول حتى موسم 2025
  • روسيا.. تطوير وسيلة فعالة لمكافحة الدرونات
  • اختراق طبي يعد بالقضاء على "أشد الأمراض عدوى في العالم" إلى الأبد
  • غادة عبد الرازق تتألق في أسبوع الموضة بـ باريس.. بهذه الإطلالة «فيديو»
  • مدير مستشفى الشهيد عطية الكاسح: مدينة الكفرة لا تحتمل الأعداد الكبيرة من النازحين
  • طقس الخميس.. شديد الحرارة نهارا والعظمى 39 درجة بالفيوم