قال “إن القصف ألحق دماراً كبيرًا بالمستشفى السعودي وتسبب في مقتل طبيبة صيدلانية، وأن تعمد الدعم السريع في تدمير المستشفيات أمر مخطط له”

التغيير: الفاشر

قال رئيس حركة تحرير السودان، أركو مني مناوي، إن قوات الدعم السريع تعمدت قصف المستشفى السعودي في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، بعد تدميرها للمستشفى الجنوبي وإخراجه من الخدمة.

وأضاف مناوي، على حسابه بموقع “اكس”، إن القصف ألحق دماراً كبيرًا بالمستشفى السعودي وتسبب في مقتل طبيبة صيدلانية، مؤكدا أن “التعمد في تدمير المستشفيات أمر مخطط له من الدولة الداعمة لها”.

وفي الثامن من يونيو الجاري اقتحمت قوة من الدعم السريع المستشفى الجنوبي في مدينة الفاشر، واعتدت على الأطباء والمرضى، مما أدى إلى توقفه العمل وخروجه عن الخدمة.

وكانت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة، مارثا بوبي، كشفت أمام مجلس الأمن، إنه الفترة من 16 أبريل إلى 9 يونيو، وثق مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان مقتل 192 مدنياً على الأقل في الفاشر، وهو رقم يتزايد منذ ذلك الحين.

وأدانت بوبي الهجوم على المستشفى الجنوبي في الفاشر، المتهمة بتنفذه قوات الدعم السريع، مشيرة إلى أن هذه الأعمال حرمت آلاف المدنيين المحاصرين في المدينة من أحد شرايين الحياة الأخيرة المتبقية لهم.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي كان قد اعتمد في منتصف الشهر الجاري، قرارا يطالب بأن توقف قوات الدعم السريع حصارها للفاشر ويدعو إلى وقف فوري للقتال وخفض التصعيد في المدينة ومحيطها وسحب جميع المقاتلين الذين يهددون سلامة وأمن المدنيين.

 

الوسومالدعم السريع الفاشر المستشفى السعودي مناوي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الدعم السريع الفاشر المستشفى السعودي مناوي

إقرأ أيضاً:

نقابة الصحفيين السودانيين تنعي الناشط الإعلامي «شوتايم»

 

كان ناشطاً إعلامياً ديسمبرياً قدم الجهد والعرق في تغطية ثورة حُوربت إعلامياً في بداياتها وقام بتغطيتها عبر تقنية البث الحي

التغيير: كمبالا

نعت نقابة الصحفيين السودانيين الناشط الإعلامي إبراهيم عبد الله “شوتايم” الذي قتل إثر سقوط قذيفة بمنزله بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي البلاد أمس.

وقالت النقابة في بيان اليوم السبت، إن الفقيد عُرف بتغطيته لأحداث ثورة ديسمبر المجيدة التي كرس لها جهده ووقته وتناقلتها وكالات الأنباء وبلغت ذورتها في اعتصام القيادة العامة.

وجاء في نعي نقابة الصحفيين أن “شوتايم” كان ناشطاً إعلامياً ديسمبرياً قدم الجهد والعرق في تغطية ثورة حُوربت إعلامياً في بداياتها وقام بتغطيتها عبر تقنية البث الحي عبر السوشيال ميديا.

وأشارت النقابة إلى أنها فقدت تسعة صحفيين منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل من العام الماضي.

وكانت لجان مقاومة الفاشر، ذكرت أمس، إن أحياء الدرجة أولى والسوق الكبير ومحيط المستشفى السعودي تتعرض لتدوين مدفعي من قبل قوات الدعم السريع، وأنه مع انقطاع خدمات الاتصالات لم تتوفر معلومات عن حجم الأضرار.

إلى جانب استهداف مركز التغذية العلاجية “أكشن” وتدمير جزء منه، وبعض المنازل السكنية في الناحية الجنوبية والغربية لمعسكر ابو شوك للنازحين، مما تسبب إصابة عدد من المدنيين.

ومنذ منتصف مايو الماضي تتعرض الفاشر التي تضم مقار حكومة إقليم دارفور لحصار من الدعم السريع، فيما تتصدى القوات المشتركة للحركات المسلحة التي تساند الجيش السوداني لمحاولات الهجوم على المدينة.

 

الوسومالفاشر شوتايم نقابة الصحفيين السودانيين

مقالات مشابهة

  • السودان.. اشتباكات في الفاشر وتضارب بشأن السيطرة على مدينة سنجة
  • احتجاز كوادر طبية في سنجة بواسطة الدعم السريع
  • مناوي حاكم دارفور يتهم دولا بمحاولة “تفكيك السودان”
  • حاكم دارفور يتهم دولا بمحاولة تفكيك السودان
  • مناوي: نرفض فرض حكومة من الخارج ولن نسمح بتفتيت السودان
  • نقابة الصحفيين السودانيين تنعي الناشط الإعلامي «شوتايم»
  • تجدد الاشتباكات بالفاشر وتحذيرات من مجاعة كارثية بالسودان
  • قوات الدعم السريع تستهدف مرافق عامة في الفاشر بالقصف المدفعي
  • السودان.. 4 قتلى بقصف الدعم السريع مخيما للنازحين بالفاشر
  • قوات الدعم تقصف الفاشر وتحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة