تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح اليوم الدكتور هداية احمد كامل نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي والاستاذ الدكتور مجدي زكي المنسق الوطني للورشة و مدير مفاعل مصر البحثي الثاني  و فالنتينا سيموفكا خبيرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية و  هونج لي من كوريا وخبير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ورشة العمل الأفريقية الاقليمية عن دراسات السوق وعلاقات العملاء لتحقيق استدامة مفاعلات الابحاث الذرية والتي تنظمها هيئة الطاقة الذرية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضمن برامج مشروعات التعاون مع الأفرا والتي تعقد فى الفترة من 23-27 يونيو 2024 بالقاهرة ويشارك فيها ثمان دول افريقية وهى الجزائر، المغرب، ليبيا، الكونغو الديمقراطية، نيجيريا، غانا، جنوب افريقيا، وجمهورية مصر العربية  ، في إطار التعاون الدولي بين هيئة الطاقة الذرية والدول الأفريقية.


   
وقد اوضح الدكتور مجدي زكي المنسق الوطني للمشروع ومدير مفاعل مصر البحثي الثاني  بان الورشة  تهدف إلى دعم الدول الأفريقية وبناء قدراتها في مجالات تسويق وإستخدامات  مفاعلات الأبحاث الذرية  وتركز جلسات الورشة على تحليل الأسواق وكيفية تسويق المنتجات والخدمات فيما يتعلق بالمفاعلات المنتجة للنظائر المشعة وكذلك أليات إستدامة هذه المفاعلات والتخطيط الاستراتيجى للمؤسسات النووية الوطنية وكيفية تأسيس كيانات من الجهات المسئولة عن تشغيل مفاعلات الأبحاث بالتعاون مع الصناعة والكيانات التجارية بهدف الإنخراط فى سلاسل التوريد والبيع ودراسات إدارة المخاطر بالأسواق وكذلك استراتيجيات الإعلان والترويج للمنتجات لضمان استدامة مفاعلات الأبحاث الذرية.
  
وقد صرح  الدكتور هداية احمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي بان ورشة العمل تأتي في إطار استراتيجية التعاون الدولي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال مشروعات التعاون مع الأفرا، كما تؤكد على الدور المحوري الذي تلعبه الهيئة على مستوى التعاون الدولي مع الدول الافريقية وخاصة في مجالات استخدامات وتسويق واستدامة مفاعلات الابحاث الذرية في اطار امتلاك مصر الخبرات الدولية والفنية والمكتسبة من مفاعل مصر البحثي الثاني الذي يقوم بإنتاج النظائر المشعة للتشخيص والعلاج بالسوق المصري ويقوم بالتصدير لبعض الدول.
وقد صرح  الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية بان الهيئة تعمل على تعميق التعاون الأفريقي خاصة من خلال مشروعات الافرا والتي تغطي مجالات كثيرة منها مجالات تطوير وتشغيل وتسويق مفاعلات الابحاث وكذلك مجالات الزراعة الذكية وكذلك مجالات الحفاظ على الأراضي الزراعية وكذلك مجالات الصحة والاستخدامات الصناعية.

 وقد صرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة إلى أهمية عقد هذه الورشة على المستوى الافريقي تاكيداً  لدور هيئة الطاقة الذرية المصرية والتي تقوم بدور هام  في اطار مشروعات وبرامج الافرا وخاصة في برامج تدريب الكوادر البشرية ونقل الخبرات والاستفادة من إمكانيات الهيئة في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: والدول الأفريقية الوکالة الدولیة للطاقة الذریة هیئة الطاقة الذریة التعاون الدولی التعاون مع

إقرأ أيضاً:

مسئول أوروبى: مصر ستصبح أكبر موردي الهيدروجين إلى أوروبا

قال أوليفر فارهيلي، المفوض الأوروبي لشئون الجوار والتوسع: إن كل القطاعات الأساسية تشارك في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، مشيرًا إلى أن الطاقة تمثل تحديا لكل من مصر وأوروبا، ومصر تحتاج إلى المزيد من الطاقة وموارد الطاقة التقليدية لا يوجد فيها مجال للنمو.. والأمر على النقيض للطاقة المتجددة مثل طاقة الشمس والرياح.

وأضاف، خلال كلمته في الجلسة الحوارية حول أجندة الإصلاح الاقتصادي ضمن فعاليات افتتاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: "مصر يمكن أن تمد أوروبا بالكهرباء الخضراء من خلال المشروعات الجديدة.. ورأينا مشروع الكابل البحري ونتطلع إلى المزيد مع التعاون مصر في مجالات الهيدروجين.. ومصر لديها الكثير من الإمكانيات ومصر من خلال اتفاقيات التعاون المشترك ستصبح أحد أكبر موردي الهيدروجين إلى أوروبا".

وتابع: "مصر تلعب دورا محوريا كشريك موثوق في مجال الطاقة وهناك اتفاقيات لها علاقة بالرقمنة وغيرها من المشروعات التي توفر استثمارات داخل الدولة المصرية.. ونتعاون أيضا مع مصر في مجالات المياه والغذاء والتعداد السكاني المتزايد لها احتياجات متزايدة في ظل العدوان الروسي على أوكرانيا ولابد من الاستثمار في مجالات الزراعة والإنتاج الغذائي والمياه وسوف نعمل في هذه المجالات".

اقرأ أيضاًمسؤول أوروبي: 5.5 مليار يورو تم ضخها في الاقتصاد المصري خلال السنوات الأخيرة

وزارة التخطيط: انخفاض الدين الخارجي لـ مصر بنسبة 4.4% في نهاية شهر مارس الماضي

مقالات مشابهة

  • رئيس الإذاعة يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة
  • الجامعة المصرية الصينية تبحث مع «الفاو» التعاون في مجالات المياه والطاقة
  • الجامعة المصرية الصينية تبحث مع منظمة الفاو التعاون في مجالات تغير المناخ والطاقة
  • مختص يوضح أثر الطاقة المتجددة على النمو الاقتصادي
  • افتتاح المركز الثقافي الكاثوليكي لخدمة أبناء الصعيد
  • افتتاح ورشة لصيانة المركبات بشرطة عجمان
  • في جامعة أسيوط.. افتتاح معرض فني يتناول التقنيات الحديثة في التصميم والاستفادة منها
  • وزير التعليم العالي يشارك "عن بُعد" في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا
  • مسئول أوروبى: مصر ستصبح أكبر موردي الهيدروجين إلى أوروبا
  • وزير التعليم العالي يشارك في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا الاتحادية