نفى شادي زلطة المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الأنباء المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن تأخر مرتبة مصر في مجال التعليم قبل الجامعي عالميا للمركز 148.

وأكد زلطة، أن وزارة التربية والتعليم، بذلت جهودا ضخمة لتطوير منظومة التعليم بكافة جوانبها، على مدار الأعوام الماضية، وذلك في إطار وضع الدولة المصرية ملف التعليم على رأس أولوياتها.

وأوضح زلطة، أن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي يستند لمقاطع فيديو قديمة تعود لأكثر من ست سنوات، مؤكدًا أن مصر قفزت من المركز 83 عام 2020 إلى المرتب 79 عام 2023، وذلك وفقا لمؤشر المعرفة العالمي الذي يُنظمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم.

وتابع، أن مصر قفزت 35 مركزًا في المؤشر الفرعي للتعليم الفني بمؤشر المعرفة العالمي، لتحتل المركز 46 على مستوى العالم من بين 133 دولة للعام 2023، مقارنة بعام 2022 الذي شغلت فيه المركز الـ 81، وهو ما عكس جهود الدولة المصرية في تطوير هذا القطاع الهام الذي يمثل أحد أهم أعمدة تنمية الاقتصاد المصري.

وأشار زلطة، أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني حرص على مدار الفترة الماضية على شحذ كافة الجهود بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية ذات الصلة لتطوير منظومة التعليم الفني باعتباره أحد أهم ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية في أي دولة.

وأضاف زلطة أن وزارة التعليم استهدفت الاهتمام بجودة مخرجات العملية التعليمية من خلال استراتيجيتها لإصلاح وتطوير التعليم الفني «TE2.0» التي ترتكز على عدة محاور رئيسية من بينها الجودة، والتي تهدف إلى توفير فرص تعليمية متنوعة ومتكاملة ومتطابقة مع احتياجات سوق العمل والمجتمع، وإعداد الطلاب الإعداد الجيد وإكسابهم المهارات المطلوبة لنجاحهم في المستقبل، وذلك في إطار الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم المرتبطة ببرنامج الحكومة وأهداف التنمية المستدامة.

وتابع أنه في إطار توجيهات الدكتور رضا حجازي، حققت وزارة التعليم نجاحًا كبيرًا عبر الشراكة مع القطاع الخاص للتوسع في أعداد مدارس التكنولوجيا التطبيقية ذات التخصصات المختلفة والتي تتواكب مع العصر والسوق المحلي والدولي، فضلا عن تطبيق منهجية الجدارات في مدارس التعليم الفني.

كما كان لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني السبق في العمل على إصدار قرار بإنشاء هيئة «إتقان» لضمان الجودة، والتي تعمل على تطبيق معايير ومؤشرات وآليات وأدوات لضمان الجودة في التعليم الفني، والتي تشمل الاعتماد، والتقويم، والتصنيف، والترتيب، والتميز، مشيرًا إلى أن الوزارة حرصت على وجود وحدة مركزية للجودة «CEQAT» ضمن الهيكل التنظيمي للوزارة تقوم بمتابعة وتقييم وتحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب والمعلمين والإداريين والقيادات في المدارس الفنية، تمهيداً للعمل بقواعد هيئة «إتقان»، مشيرًا إلى أن 1350 مدرسة للتعليم الفني تطبق نظام الجدارات.

وفي إطار تطوير قطاع التعليم العام، أوضح زلطة، أن وزارة التربية والتعليم سعت جاهدة على مدار السنوات الماضية لتطوير المناهج الدراسية بما يتواكب مع المناهج العالمية والتطور التكنولوجي المتسارع بهدف تحقيق نواتج التعلم المرجوة، حيث تم الانتهاء من تطوير مناهج المرحلة الإعدادية والتي من المقرر أن تطبق بداية من العام المقبل، كما يتم الاستعداد لتطوير منظومة المرحلة الثانوية استكمالا لسلسلة اجراءات التطوير التي انتهجتها الوزارة.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى أيضا لـ رعاية الموهوبين والمتفوقين، موضحا أن العديد من طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا «STEM» حصدوا المراكز الأولى في مسابقة «آيسف» الدولية ومسابقة «2024 Genius Olympiad» الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما يعكس الارتقاء بمستوى طلاب منظومة التعليم المصري بما يواكب المعايير الدولية.

وبالتوازي مع هذه الجهود، قال المتحدث الرسمي إن الوزارة تواصل تدريب وتأهيل المعلمين باستمرار بهدف تحقيق التنمية المهنية الشاملة والمستدامة لهم، عبر تنفيذ حقائب تدريبية متنوعة ومطورة.

وناشد المتحدث الرسمي مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بتحري الدقة فيما يتم تناوله من معلومات والاستناد إلى المصادر الرسمية وما تقدمه من معلومات دقيقة ومحدثة.

اقرأ أيضاًيبدأ من 218 درجة.. توقعات تنسيق الثانوية العامة 2024 بالمحافظات

قرار جديد من وزير التعليم بشأن تصحيح امتحان العربي للثانوية العامة

«التعليم» تستعرض تقرير غرفة العمليات في ثالث أيام امتحانات الثانوية العامة 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تأخر مركز مصر في التعليم قبل الجامعي تطوير منظومة التعليم شادي زلطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وزارة التربیة والتعلیم التعلیم الفنی فی إطار

إقرأ أيضاً:

عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر 2024

أعلنت مصادر في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر  للعام الدراسي المقبل 2024-2025. 

وأوضحت المصادر أن عدد بروتوكولات إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية بلغت 81، بينما تعمل بالفعل 76 مدرسة خلال العام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وتفتح مدارس التكنولوجيا التطبيقية باب التقديم أمام الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2023-2024 خلال شهر يوليو المقبل. 

وأنشئت مدارس التكنولوجيا التطبيقية بالـشـراكة بـيـن وزارة التربـيـة والتعليم والتعليم الفني والقطاع الخاص أو العام؛ من أجل الارتقاء والنهوض بمنظـومة التعليم الفني بمـصـر، وإعداد خريجين مؤهلين للعمل بسوق العمل المحلي والدولي. 

وتعد مدارس التكنولوجيا التطبيقية حكومية نموذجية للتعليم الفـنـي تخضع لمجانية التعليم، وتعمل على تطبيـق المـعاييـر الدولية في طـرق التدريس. 

كما تعد مدارس التكنولوجيا التطبيقية نموذجًا متطورًا من التعليم الفني تطبق المعايير الدولية في عمليه التدريس والتدريب داخل هذه المدارس. 

وتتميز مدارس التكنولوجيا التطبيقية بوجود شريك خاص مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للنهوض بالمنظومة التعليمية الفنية داخل مصر.

مناهج مدارس التكنولوجيا التطبيقية 

وتتكون المناهج الدراسية في مدارس التكنولوجيا التطبيقية من 3 تتكون المناهج من 3 محاور أساسية وهي:

العلوم الأساسية والثقافية.العلوم الفنية في مجال التخصص.التدريب العملي.مسارات أمام خريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية 

ونوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن وجود ثلاثة مسارات أمام خريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمختلف المحافظات. 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن خريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية يتميزون بالحصول على التدريب العملي الذي يؤهلهم لسوق العمل. 

ولفتت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى زيادة الإقبال على مدارس التكنولوجيا التطبيقية من الحاصلين على الشهادة الإعدادية. 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن المسارات المتاحة للطلاب بعد التخرج من مدارس التكنولوجيا التطبيقية هي: الالتحاق بسوق العمل مباشرة، أو الالتحاق بالجامعات التكنولوجية، والمعاهد الفنية، أو الالتحاق بالجامعات المصرية بعد إجراء معادلة.

مزايا الدراسة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية 

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن مزايا الدراسة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية لطلاب الشهادة الإعدادية. 

وتتكون المناهج الدراسية بها من 3 تتكون المناهج من 3 محاور أساسية وهي: العلوم الأساسية والثقافية، والعلوم الفنية في مجال التخصص، والتدريب العملي.

وتتضمن مزايا الدراسة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية الحصول على شهادة مصرية مطابقة للمعايير الدولية.

وتشتمل مزايا الدراسة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية الحصول على شهادة خبرة من الشريك الصناعي.
 

مقالات مشابهة

  • فتح باب التحويل بين المدارس على مستوى الجمهورية
  • الآن رابط نتيجة الدبلومات الفنية الدور الأول 2024 عبر موقع وزارة التربية والتعليم الرسمي
  • متحدث التعليم يوجه رسالة مهمة لطلاب الثانوية العامة بشأن امتحان الفيزياء
  • “التعليم” تخاطب طلاب الثانوية العامة بعد امتحان الفيزياء
  • وزارة التعليم تطمئن طلاب الثانوية العامة بشأن امتحان الفيزياء
  • وزير التعليم يوجه رسالة طمأنة لطلاب الثانوية العامة بشأن صعوبة امتحان الفيزياء
  • الثانوية العامة 2024.. وزير التعليم يوجه تعليمات عاجلة بشأن امتحان الفيزياء
  • ضبط ورقة امتحان التاريخ: وزارة التربية تبدأ التحقيقات
  • حقيقة تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024 في الفيزياء والتاريخ
  • عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر 2024