#سواليف

قال جهاد دحلان شقيق الأسير الفلسطيني المحرر #بدر_دحلان الذي زلزلت صوره المنصات، إن شقيقه لا يزال يعاني تبعات #صدمة_نفسية قوية تعرّض لها طوال مدة اعتقاله في #سجون #الاحتلال التي امتدت ثلاثين يومًا.

وخلال مقابلته مع برنامج (المسائية) على قناة الجزيرة مباشر، السبت، ظهر بدر في حالة #ذهول كامل وعليه ملامح #اضطراب_نفسي حاد، حتى أنه عجز عن الإجابة عن أسئلة المذيع الزميل أحمد طه.

وأوضح جهاد دحلان أن الأوضاع الجسدية النفسية لأخيه الأسير المحرر “ #صعبة للغاية”.

مقالات ذات صلة رئيس الشاباك السابق : نتنياهو الفاشل يقودنا إلى أزمة استراتيجية متعددة الأبعاد 2024/06/23

شقيق الأسير المحرر #بدر_دحلان يكشف كواليس اعتقاله وتعرضه للتعذيب في سجون الاحتلال الإسرائيلي#الجزيرة_مباشر | #غزة pic.twitter.com/xIGU7ewZLp

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) June 23, 2024

وكانت صورة الأسير الفلسطيني المحرر بدر دحلان قد هزت العالم، إذ عكست نظراته عقب إطلاق سراحه ممارسات التعذيب داخل سجون الاحتلال.

وأثارت الصورة تعاطفًا واسعًا عبر مواقع التواصل مع بدر دحلان، وتنديدًا بانتهاكات الاحتلال بحق الأسرى والمعتقلين.

وما زال بدر يخضع للعلاج بعد أن وصل إلى مستشفى شهداء الأقصى أول أمس .

وقال جهاد دحلان إن أسرة الأسير المحرر لم تكن تعلم أي شيء عنه خلال فترة سجنه إلى أن أفرج الاحتلال عنه.

وأضاف “أخي بدر كان طبيعيًّا قبل الاعتقال، فهو لا يزال في العقد الثالث من عمره، ومتزوج وله ابنة واحدة، لكن بعد خروجه من سجون الاحتلال أصبحنا أمام شخص آخر يعاني من آلام جسدية ونفسية غير طبيعية”.

وقال إن ملامح التعذيب الجسدي بادية على يدَي أخيه ورجلَيه جرّاء أصفاد الاعتقال “ولأن آثار الصدمة النفسية ما زالت بادية عليه ونجد صعوبة كبرى في التعامل معه، فإننا نأمل ونناشد أن يتم تمكينه من خروج سريع لتلقي العلاج الضروري في الخارج”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف بدر دحلان صدمة نفسية سجون الاحتلال ذهول اضطراب نفسي صعبة بدر دحلان الجزيرة مباشر غزة بدر دحلان

إقرأ أيضاً:

نادي الأسير الفلسطيني: استخدام المدنيين والمُعتقلين كدروع بشرية سياسة إسرائيلية مُمنهجة

أكد نادي الأسير الفلسطيني، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي استخدمت المدنيين ومنهم المعتقلون كدروع بشرية على مدار احتلالها لفلسطين. 

 

وأوضح النادي - في بيان اليوم /الاثنين/ - أن مقاطع الفيديو التي نشرت لاستخدام جيش الاحتلال لمواطنين كدروع بشرية تشكّل امتداداً لنهج قديم متجدد، وهو وجه من أوجه حرب الإبادة المستمرة بحقّ الشعب الفلسطيني في غزة، التي تكشف يوميًا عن حقيقة هذا الاحتلال ومستوى توحشه الذي لم يعد له حدود. 

 

وأضاف أن كل ما تم رصده من جرائم ومنها جرائم حرب، وانتهاكات جسيمة لكل القوانين والأعراف الدّولية الإنسانية، لا تشكّل جرائم جديدة في تاريخ الاحتلال، بل هي سياسات ثابتة وممنهجة وجزء من أدواته، وأن العجز التاريخي لوقف هذه الجرائم هو الأساس لاستمرارها وتصاعدها حتى اليوم. 

 

وأكد أنه منذ بدء حرب الإبادة فإن مستوى الجرائم التي نفّذت بحقّ المعتقلين وعائلاتهم غير مسبوقة بكثافتها، وهذا ما تؤكده كذلك الشّهادات من مئات المعتقلين الذين أفرج عنهم، أو من تمكّنت الطواقم القانونية من زيارتهم. 

 

وأشار نادي الأسير إلى أنّ المزيد من الدلائل والإثباتات الواضحة على جرائم الاحتلال بكافة أشكالها، يضع المنظومة الحقوقية أمام اختبار إنساني كبير، ويتعاظم هذا الاختبار مع استمرار الاحتلال بجرائمه التي لم يعد لها سقف، ولا حدود، ولا مستوى. 

 

وذكر أنّ أعداد حالات الاعتقال من غزة تقدر بالآلاف، مشيرا إلى أنّ الاحتلال استخدم جريمة الإخفاء القسري بحقّهم، إلى جانب جريمة التّعذيب الممنهجة، وجملة من الاعتداءات -غير المسبوقة- بمستواها، منها الاعتداءات الجنسية التي وصلت حد الاغتصاب. 

 

وجدد نادي الأسير، مطالبته للمنظومة الحقوقية الدّولية باستعادة دورها اللازم ووقف حالة العجز التي تمسّ بالمجتمع الإنسانيّ برمته، مُشددًا على أنّ هذه المرحلة بما فيها من تحوّلات كبيرة، تحتاج بالمقابل إلى تحوّلات على صعيد عمل المنظومة الحقوقية الدّولية بحيث تتمكن من وضع لحد للتوحش الإسرائيليّ المتصاعد.

مقالات مشابهة

  • نادي الأسير: استخدام الاحتلال الأسرى دروعاً بشرية انتهاك للقوانين والأعراف الدّولية
  • نادي الأسير الفلسطيني: استخدام المعتقلين كدروع بشرية سياسة إسرائيلية ممنهجة
  • نادي الأسير الفلسطيني: استخدام المدنيين والمُعتقلين كدروع بشرية سياسة إسرائيلية مُمنهجة
  • نادي الأسير: 57 فلسطينيا استشهدوا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد السابع من أكتوبر
  • نادي الأسير يعقب على استخدام المدنيين دروع بشرية
  • إعصار بيريل.. مباشر لحظة بلحظة من« جزر ويندوارد» | فيديو
  • 9465 معتقلًا فلسطينيًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي
  • أحضان وبكاء.. لحظة لقاء أسير من غزة بأطفاله بعد الإفراج عنه (فيديو)
  • “الجزيرة” تبث مشاهد لاستخدام الاحتلال أسرى من غزة دروعا بشرية / فيديو
  • 9450 معتقلا فلسطينيا في سجون الاحتلال الإسرائيلي