#سواليف

حذر رئيس جهاز ” #الشاباك” الإسرائيلي السابق #يوفال_ديسكين من “تهديد وجودي”، مؤكدا أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين #نتنياهو “يقودهم إلى أزمة متعددة الأبعاد”.

وجاءت تصريحات يوفال ديسكين في مظاهرة مناهضة للحكومة عند مفترق كابلان في تل أبيب، حيث قال: “رئيس الوزراء الفاشل والأسوأ في تاريخ الدولة قادنا خلال العقد الماضي إلى أزمة استراتيجية متعددة الأبعاد، في الأمن الداخلي والأمن الإقليمي وفي المجال الدولي”.

وأضاف ديسكين: “إن تقارب كل هذه الأبعاد من التهديدات معا من شأنه أن يوصلنا إلى العتبة الوجودية في المستقبل القريب”.

مقالات ذات صلة هجوم على سفينة قبالة سواحل الحديدة اليمنية 2024/06/23

وتابع: “لقد مرر (نتنياهو) مشروع قانون التهرب وغرس سكينا طويلا وحادا في ظهر أفضل أبنائنا، إنه مقتنع بأنه إذا لم يكن ملكا، فنحن رعاياه لا نستحق المملكة”.

وفي إطار الحديث عن #الخلافات في الأوساط السياسية الإسرائيلية، أشارت صحيفة “واشنطن بوست” إلى أن بنيامين #نتنياهو يخوض عدة #معارك في آن واحد في #غزة و #لبنان، ومع أهالي #الأسرى الإسرائيليين وحكومة الحرب التي حلّها.

وكتبت الصحيفة الأمريكية أن نتنياهو زعيم منخرط في معارك عديدة، ولا تزال بلاده في خضم هجوم عسكري غير مسبوق ضد حركة “حماس” وقطاع غزة منذ أشهر.

ولفتت الصحيفة إلى تصاعد التوترات على الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان، وتبادل المسؤولين الإسرائيليين و”حزب الله” اللبناني التهديدات بحرب واسعة.

وتطرق مقال الصحيفة إلى لجوء نتنياهو أيضا إلى الصراعات الأقرب إلى الوطن والبعيدة عنه عندما حل مؤخرا “حكومة الحرب” التي تضم زمرة من المسؤولين والمنافسين والسياسيين ومن هم أكثر اعتدالا منه.

وأدت الخلافات حول طريقة تعامل نتنياهو مع الصراع واسترضاء اليمين المتطرف في إسرائيل إلى الابتعاد عن الغرض من “حكومة الحرب” هذه.. لقد تشاجر مع جنرالات إسرائيل مع تصاعد الخلافات العامة القادمة من كبار الضباط في إسرائيل. على حد تعبير الصحيفة.

ثم هناك الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي هاجمه نتنياهو في وقت سابق من هذا الأسبوع بسبب حجب توريد الأسلحة عن إسرائيل وإحباط هدفها المتمثل في هزيمة “حماس” بشكل كامل.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الشاباك نتنياهو الخلافات نتنياهو معارك غزة لبنان الأسرى

إقرأ أيضاً:

مع اتساع الصراع بالمنطقة.. أمريكا تدعو وزراء خارجية إسرائيل ودول عربية لقمة الناتو

المناطق_متابعات

ذكرت صحيفة “فاينانشال تايمز” Financial Times، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة دعت وزراء خارجية إسرائيل وعدد من الدول العربية لحضور قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن الشهر المقبل.

ونقلت الصحيفة عن بيان لمسؤول في الحلف أن “الأمين العام (ينس) ستولتنبرغ دعا رؤساء دول وحكومات جميع الحلفاء الاثنين والثلاثين، بالإضافة إلى قادة شركائنا في منطقة المحيطين الهندي والهادي” وفقا لـ “العربية”.

أخبار قد تهمك مستوطنون إسرائيليون يقتحمون المسجد الأقصى 23 يونيو 2024 - 11:12 صباحًا كوبا أمريكا: تعادل سلبي بين تشيلي والبيرو 22 يونيو 2024 - 9:15 صباحًا

وبحسب الصحيفة، فقد تم دعوة كل من مصر والأردن وقطر وتونس والإمارات والبحرين لحضور القمة.

وفيما تتواصل الحرب في غزة ويتواصل القصف الإسرائيلي على القطاع، تزيد المخاوف من اتساع رقعة الصراع بالشرق الأوسط.

وكانت إسرائيل أعلنت في بداية يناير أنها قامت بتفكيك “البنية العسكرية” لحركة حماس في شمال قطاع غزة الذي شهدت قتالا عنيفا في الأشهر الأولى من الحرب، ولكن الحركة أعادت تجميع صفوفها.

مقالات مشابهة

  • صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل شجار مجلس الحرب الإسرائيلي في اجتماعه الأخير
  • سيناريو التقسيم والفقاعات.. هذه خطط إسرائيل لغزة بعد الحرب
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تسعى إلى اتفاق فوري لتجنب الحرب بين إسرائيل ولبنان مع تصاعد التوترات
  • 66% من الإسرائيليين يرون أن على نتنياهو مغادرة الحياة السياسية
  • حزب الله يعلن مقتل أحد أفراده في غارة إسرائيلية بلبنان
  • قرب لبنان.. منطقة ستبقى مهجورة لسنوات!
  • مع اتساع الصراع بالمنطقة.. أمريكا تدعو وزراء خارجية إسرائيل ودول عربية لقمة الناتو
  • بحبك يا لبنان
  • تقرير لـThe Atlantic : إسرائيل تريد الحرب... ماذا عنحزب الله؟
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق لمواطنيه: لا تغادروا البلاد