أكد رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور محمد علي فهيم أن الدولة المصرية اتخذت إجراءات استباقية ضد التغيرات المناخية منها إعادة تأهيل المحاور والطرق لتخفيف الكثافة المرورية في ظل ارتفاع درجات الحرارة ووضعت استراتيجية واضحة للتعامل مع التغيرات المناخية.

وقال الدكتور محمد فهيم - في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى بالتليفزيون المصري - "إن مصر لعبت دورا هاما في مؤتمرات المناخ التي عقدت على مدار الفترات الماضية، حيث أصبحت قضية تغير المناخ قضية وجودية تؤثر على حياة الناس".

وأضاف "أن 21 يونيو هو الميعاد الفلكي لبداية الصيف الرسمي في مصر"، لافتا إلى أن أشعة الشمس أصبحت حاليا أكثر خطورة بسبب الطاقة الحرارية"، وأكد أن عام 2024 هو الأكثر حرارة على الإطلاق من 2000 سنة.

وحذر من التعرض لأشعة الشمس للحفاظ على السلامة الشخصية، مطالبا المواطنين خاصة العمال والمزراعين بضرورة تقليل الاحتكاك مع الشمس المباشرة ويفضل عدم التعرض لشمس الظهيرة شديدة الحرارة مع لبس غطاء رأس أبيض، وارتداء أكمام وملابس فضفاضة والإكثار من السوائل.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التغيرات المناخية قضية تغير المناخ أشعة الشمس الطاقة الحرارية بداية الصيف الرسمي

إقرأ أيضاً:

فاروق يؤكد ضرورة ضمان جودة التقاوي وملاءمتها للظروف المناخية

أكد علاء فاروق وزير الزراعة  على ضرورة ضمان جودة التقاوي وملاءمتها للظروف المناخية في كل منطقة، بالإضافة إلى مقاومتها للأمراض والآفات. 

استخدام التقاوي المعتمدة

كما أشار إلى أهمية توعية المزارعين بفوائد استخدام التقاوي المعتمدة، التي تسهم في زيادة الإنتاجية ورفع دخلهم. ووجه بتكثيف الندوات الإرشادية وأيام الحقل، من خلال المعاهد البحثية، لنقل التوصيات الفنية اللازمة، مع ضرورة المتابعة المستمرة والتواصل مع المزارعين.

وكيل مديرية الزراعة يتفقد الصندوق المركزي لتنميه الثروه الداجنه

جاء ذلك خلال اجتماع مع المهندس مجدي عبدالله، رئيس قطاع الهيئات وشؤون مكتب الوزير، والدكتور أحمد عضام، رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، والدكتور خالد السلاموني، رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، والدكتورة نجلاء بلابل، مديرة مشروع مكافحة وحصر العفن البني في البطاطس، والدكتور أمجد ريحان، رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي.

رئيس جامعة المنوفية يعلن حصول 7 برامج بكلية الزراعة على الاعتماد المؤسسى

وأشار إلى أن هذه الخطوات تعكس الدور الأساسي لوزارة الزراعة في توفير الدعم الفني للمزارعين، من إرشاد زراعي وتوعية، بالإضافة إلى ضمان حصولهم على التقاوي الجيدة. 

وكلف وزير الزراعة الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بالاستعداد لموسم زراعة القمح، وتوزيع التقاوي الجيدة عبر المنافذ والجمعيات الزراعية وفقاً للخريطة الصنفية المعدة من مركز البحوث الزراعية.

مكافحة العفن البني 

كما استعرض الوزير مع مدير مشروع مكافحة العفن البني في البطاطس إجراءات فحص التقاوي وتوفيرها للمزارعين بالجودة المطلوبة، والدور الذي يقوم به المشروع في متابعة مناطق الإنتاج. 

وأكد فاروق على أهمية التنسيق المستمر بين كافة الجهات التابعة للوزارة والمعاهد البحثية لتقديم الدعم الكامل للمزارعين، مع التوسع في إنتاج التقاوي للمحاصيل الاستراتيجية لتقليل فاتورة الاستيراد.

 

 

مقالات مشابهة

  • برلمانية: العقارات الآيلة للسقوط في حاجة إلى إجراءات استباقية لحماية قاطنيها
  • قرض من "صندوق أوبك" لتعزيز معالجة تغير المناخ في أرمينيا
  • قرض من "صندوق أوبك" لتعزيز معالجة تغير المناخ في أرمينيا
  • COP28 وCOP29 يبحثان سبل دعم الدول الأكثر تضرراً من تغير المناخ
  • وزير الري يتابع موقف مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بدلتا النيل والساحل الشمالي
  • التخطيط تبحث تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص ودعم مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية
  • وزير الري يتابع موقف "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي والدلتا"
  • وزير الري يتابع مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي والدلتا
  • وظائف مرتبطة بمواجهة تغير المناخ.. أبرزها «اختصاصيو الاستدامة»
  • فاروق يؤكد ضرورة ضمان جودة التقاوي وملاءمتها للظروف المناخية