حيث أن لجنة التسعير ستجتمع خلال شهر يوليو المقبل، لجميع العوامل المؤثرة على أسعار منتجات البترولية، بما في ذلك أسعار النفط العالمية وأسعار الصرف وتكاليف النقل والشحن.

وفهم أهمية سياسة تسعير المنتجات البترولية في مصر، خاصة فيما يتعلق بأسعار البنزين والطاقة وهذه القرارت ستؤثر بشكل مباشر على برمجيات وقطاعات ذكية مختلفة في مصر.

وتوقعات الخبير الاقتصادي وليد عادل، من يرى أن يقرر زيادة أسعار البنزين مع احتمال تثبيت أسعار السولار. ويعود هذا الاهتمام إلى تحديد التأثير الاقتصادي على المدى الطويل وعلى السولار، مثل المصنع، وكذلك الضغط على تكاليف الاستثمار بشكل كامل.

يجب أن نتبع هذا الموضوع بشكل كامل، حيث أن لجنة التسعير ستكون لها تأثيرات كبيرة على الاقتصاد والمجتمع في مصر. يهمنا رصد الاستجابة الفعلية وانعكاس ذلك على الأوضاع الاجتماعية.

من أهم المراحل التي تراقبها لجنة تسعير المنتجات البترولية في مصر

 

 فيما يخص أسعار البنزين والسولار في الفترة المحددة ولهذا السبب تأثير كبير على المواضيع والقطاعات الاقتصادية المختلفة. فمن المقرر أن تجتمع اللجنة في يوليو/المقبل ما إذا كان من المقرر زيادة أسعار البنزين أو تثبيتها، بعد دراسة تشكيلة السوق العالمية والتكاليف المحلية.

 

هذه المجموعة النهائية، تبدأ الخبراء الاقتصاديين بأن تقرر زيادة أسعار البنزين مع احتمالية تثبيت أسعار السولار في محاولة التأثير الرئيسي السلبي على الأكثر حتى الآن مثل الزراعية الزراعية، كما أن ذلك قد يساعد في عدم التأثير سلبيًا على نسبة التقدم في الوصول ولكن سيتكهّر الأمر نهائيًا بعد الإعلان الرسمي للجنة.

 

كما توقع الخبير المصرفي والمحلل الاقتصادي، وليد عادل، أن تتخذ لجنة تسعير المواد البترولية في مصر قرارًا بزيادة أسعار البنزين في مطلع يوليو2024 مع احتمال تثبيت أسعار السولار، لتقليل الأثر الاقتصادي على القطاعات الأكثر اعتمادًا عليه، مثل: الزراعة والصناعة وكذلك حتى لا يؤثر سلبًا على تكلفة معيشة المواطنين.

 

وأكد  المحلل الاقتصادي أنه خلال الأشهر الأخيرة شهدت أسعار خام برنت تقلبات ملحوظة، حيث تذبذبت بين 78 و91 دولارًا للبرميل، وكذلك سعر الدولار مقابل الجنيه المصري قد شهد ارتفاعًا مما يضيف ضغوطًا إضافية على تكلفة استيراد الوقود.  

 

وبحسب ما أكده وليد، فإنه قبل اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية تقوم اللجنة بتقييم هذه العوامل بانتظام لتحديد نسبة الزيادة المحتملة، والتي قد تصل إلى 10% وفقًا لآلية التسعير التلقائي التي تعتمدها مصر منذ عام 2016 حيث تهدف هذه الآلية إلى ضبط أسعار الوقود في السوق المحلية بما يتماشى مع الأسعار العالمية وتقلبات سعر الصرف زيادة سعر البنزين وتثبيت السولار.

 


زيادة أسعار البنزين اليوم
 

من المقرر أن تقوم لجنة التسعير التلقائي بتحديد أسعار البنزين في اجتماعها القادم، الذي يُعقد كل ثلاثة أشهر، علمًا أن القرار الأخير أدى إلى ارتفاع سعر الوقود بقيمة جنيه لكل لتر

 

بنزين 95: نحو 13.5 جنيه للتر.بنزين 80: نحو 11 جنيه للتر.بنزين 92: نحو 12.5 جنيه للتر.غاز الكيروسين: نحو 10 جنيهات للتر.السولار: نحو 10 جنيهات للتر.إسطوانة الغاز: نحو 100 جنيه للإسطوانة.
 

 

اسعار السولار اليوم
 ووصل سعر البترول عالميًا إلى 84 دولارًا للبرميلوصل سعر طن البنزين 95 إلى 830 دولارًا، دون احتساب تكاليف الشحن، وفي مصروبلغ سعر غاز تموين السيارات 6.50 جنيه مصري

 

اجتماع لجنة التسعير التلقائي بعد زيادة أسعار البنزين في مارس 2024

 

من المقرر عقد اجتماع قريبًا للجنة التسعير التلقائي، حيث قررت اللجنة رفع أسعار البنزين إلى جنيه لكل لتر، الأسعار تُخضع لسياسة التسعير التلقائي، حيث يتم مراجعة الأسعار كل ثلاثة أشهر استنادًا إلى أسعار النفط العالمية وسعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار، مع النظر في التكاليف الأخرى، كما لم تُعلن اي جهة رسميه عن زيادة سعر البنزين اليوم في مصر.

 وتعتبر لجنة التسعير التلقائي هي المسؤولة عن تحريك سعر البنزين والمواد البترولية وفي حالة جوده زيادة سيتم اخبار كافة المواطنين بها.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسعار النفط سعر برميل النفط تسعير البترول اسعار البترول في مصر لجنة التسعیر التلقائی زیادة أسعار البنزین من المقرر فی مصر

إقرأ أيضاً:

أسعار البنزين الجديدة.. موعد اجتماع لجنة التسعير وقيمة الزيادة

أسعار البنزين الجديدة.. مع اقتراب بداية شهر يوليو 2024 يشغل بال الكثير من المصريين معرفة كافة التفاصيل عن أسعار البنزين الجديدة وحقيقة ارتفاعها، خاصة أن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية تجتمع كل ثلاثة أشهر لبحث موقف أسعار البنزين والسولار.

أسعار البنزين تحرم «الكادحين» من «لمة العيد» فى غياب الجهات الرقابية.. أصحاب محطات البنزين يمتنعون عن بيعه في المنوفية موعد اجتماع  لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية

وتجتمع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، مطلع شهر يوليو المقبل، لتحديد الأسعار أسعار البنزين، وفقًا لـ حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، في تصريحات تلفزيونية سابقة، مضيفًا أن قرار الحكومة يحمل بأنه في حالة الزيادة ستكون في حدود 10%، وفي حالة تخفيض الأسعار سيكون الانخفاض بمعدل 10%.

أسعار البنزين الجديدة تحريك أسعار البنزين والسولار

وفي سياق آخر  قامت اللجنة في آخر اجتماع لها في مارس الماضي بتحريك أسعار البنزين والسولار دفعة واحدة، ومن المنتظر أن تجتمع  خلال الأيام المقبلة في إطار اجتماعاتها الربع سنوية لتحدد مصير أسعار الطاقة.

أسعار البنزين الجديدة دعم المواد البترولية

اللجنة خلال اجتماعها أمام ثلاث سيناريوهات، إما بالتحريك وزيادة الأسعار، أو بالتحريك انخفاضًا، أو تثبيت الأسعار كما هي، حيث خصصت موازنة العام المالي الجديد 2024 /2025 دعمًا استثنائيًا للمواد البترولية، وارتفعت نسبة الدعم المنتظرة في العام المالي المقبل عن العام المالي الحالي، حيث وصول قيمة دعم المواد البترولية في 2025 إلى 154499 مليون جنيه، مقابل 119419 مليون جنيه في الموازنة الخاص بالعام المالي الحالي.

أسعار البنزين الجديدة أسعار البنزين والسولار في مصر 

سجل سعر البنزين 95 قيمة 13.5 جنيه للتر.

وسجل سعر البنزين 92 12.5 جنيه للتر.

سجل سعر البنزين 80 نحو 11 جنيها للتر.

أسعار البنزين الجديدة 

سعر غاز تموين السيارات سعر 6.5 جنيه/م3.

سجل سعر البوتاجاز 100 جنيه للأسطوانة.

 

مقالات مشابهة

  • اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية وتحديد أسعار البنزين والسولار
  • زيادة أسعار البنزين في مصر تتصدر تريند جوجل .. اعرف وصل كم
  • تفاصيل زيادة أسعار البنزين والسولار 10%.. زيادة أم انخفاض
  • عاجل| أسعار البنزين والسولار الجديدة.. الزيادة المحتملة وموعد التطبيق
  • أسعار البنزين والسولار في مصر اليوم وتفاصيل اجتماع لجنة التسعير التلقائي
  • تحديثات أسعار البنزين في مصر وموعد اجتماع لجنة التسعير
  • مصر.. اجتماع ينتظره الشارع المصري حول تسعيرة المواد البترولية
  • أسعار البنزين الجديدة.. موعد اجتماع لجنة التسعير وقيمة الزيادة
  • ترقب في مصر لأسعار البنزين بعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي
  • بعد اجتماع اللجنة المرتقب.. هل هناك زيادة متوقعة في تسعير البنزين؟