تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الرئيسة الهندية، دروبادى مورومو، أنها اتفقت مع رئيسة بنجلاديش الشيخة حسينة واجد، على العمل معا؛ من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة. 

وقالت الرئيسة الهندية - في بيان اليوم الأحد، بشأن محادثاتها مع رئيسة وزراء بنجلاديش أثناء زيارتها الرسمية إلى الهند والتي استغرقت يومين - "سعدت بلقاء الشيخة حسينة رئيسة وزراء بنجلاديش مرة أخرى" مشيرة إلى أن هذا اللقاء جاء بعد فترة قصيرة من حضور رئيسة وزراء بنجلاديش لمراسم أداء الحكومة الجديدة في الهند لليمين القانونية، وأن هذه التفاعلات المنتظمة تعكس روح الصداقة والتعاون بين البلدين.

 

وأضافت: "اتفقنا على العمل معا من أجل تعزيز العلاقات في المجالات كافة، بما فيها العلاقات الاقتصادية والشراكة في مجال التنمية والتعاون في مجالات الدفاع وأمن الطاقة والتواصل" منوهة إلى أن بنجلاديش حققت تقدما اقتصاديا مهما، وأن البلدين يتحركان للأمام بسرعة من أجل دعم التعاون الثنائي في مجالات متعددة ودخول قطاعات جديدة، معربة عن ثقتها في أن ذلك سيساعد على رسم مسار مستقبلي للعلاقات بين البلدين. 

من جانبه، أشار وزير الشئون الخارجية الهندي، إس. جايشانكار، إلى أنه كان هناك تعاون مكثف بين الهند وبنجلاديش أثناء زيارة رئيسة وزراء بنجلاديش للهند، لافتا إلى أن مذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تم التوقيع عليها بين الجانبين خلال هذه الزيارة تبرهن على اتساع نطاق العلاقات الثنائية. 

وقال وزير الشئون الخارجية الهندي - في تدوينة نشرها اليوم على منصة إكس /تويتر/ - "إن نطاق العلاقات بين الهند وبنجلاديش اتسع ليشمل المجالات البحرية والفضائية والرقمية والصحية والخضراء والعسكرية ومجالات السكك الحديدية ومعالجة آثار الكوارث". 

وأضاف: "أن البلدين يتعاونان عبر كافة مجالات المساعي الإنسانية.. إنني واثق من الروابط بين البلدين ستزاد قوة تحت قيادة رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي ورئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة". 

من ناحيتها، صرحت رئيسة وزراء بنجلاديش، بأن علاقات بلادها مع الهند تنمو بصورة نشطة وسريعة لم يسبق لها مثيل، معربة عن امتنانها لرئيس الوزراء الهندي؛ لقيامه بتوجيه الدعوة لها لزيارة الهند، مشيرة إلى أن هذه تعتبر أول زيارة تقوم بها للخارج منذ إجراء الانتخابات البرلمانية في بنجلاديش وتشكيل حكومتها الجديدة في وقت سابق من العام الحالي.

وقالت: "إن الهند دولة صديقة وجارة كبيرة لبنجلاديش، وأنها شريك إقليمي مهم أيضا، وإن البلدين وضعا مسارا مستقبليا لمساعدة بنجلاديش على أن تصبح دولة ذكية وفقًا لرؤيتها بالنسبة لعام 2041، ويتطلعان معا من أجل دعم علاقاتهما الثنائية". 

وأشارت رئيسة وزراء بنجلاديش إلى أنها وجهت الدعوة إلى رئيس الوزراء الهندي لزيارة بلاده في أقرب وقت مناسب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بنجلاديش الهند رئیسة وزراء بنجلادیش بین البلدین من أجل إلى أن

إقرأ أيضاً:

السيسي: العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي تشهد تطوراً إيجابياً

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت أن هناك تطورا إيجابيا بالعلاقات المصرية الأوروبية ، مشيرا إلى تواصل توقيع اتفاقيات الشراكة. وقال السيسي ، خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي انطلق بالقاهرة اليوم :"نعمل من أجل تمكين مجتمع الأعمال الأوروبي من الاستفادة من فرص الاستثمار في مصر" ، لافتا إلى ان الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي والاستثمار تحتل مقدمة المجالات. وأكد السعى لتنسيق ودعم دائم بين مصر وأوروبا للتصدي للتحديات الإقليمية والدولية وآثارها الاقتصادية.

بدورها، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين العمل على زيادة الاستثمارات الأوروبية في مصر بقيمة 8ر1  مليار يورو. وقالت، في كلمة خلال المؤتمر :"وقعنا من ذي قبل مع مصر اتفاقية شراكة استراتيجية تعكس علاقة وطيدة بين مصر والاتحاد الأوروبي"، مضيفة :"لدينا أكثر من ألف شركة تعمل بالمنطقة ونسعى للعمل لمزيد من تيسير الظروف الاستثمارية".  

أخبار ذات صلة الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين في الضفة الغربية ويطالب بـ«عقوبات» وفد أوروبي يزور ليبيا لبحث الهجرة والانتخابات

وأشارت إلى أن مصر لديها هدف لأن تكون مركزا للطاقة النظيفة وهذا يعظم من دورها بالنسبة للمنطقة والعالم، لافتة إلى توقيع اتفاقية جديدة اليوم للتدريب الرقمي بقيمة 25 مليون يورو. وأوضحت أن لديهم أطر ثقة في العلاقات الاقتصادية بين مصر وأوروبا وهذا يدعم القطاع الخاص في مختلف المجالات.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • وزير المناخ لرئاسة حكومة إستونيا بعد تعيين كالاس على رأس الدبلوماسية الأوروبية
  • حزب الإصلاح يشيد بموقف الصين تجاه اليمن ويعلن التطلع لدور مستقبلي
  • السيسي: العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي تشهد تطوراً إيجابياً
  • الهند وروسيا تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع
  • الهند تعد لقمة جديدة مع روسيا على أعلى مستوى
  • لماذا سيزور رئيس الوزراء الهندي مودي روسيا لأول مرة منذ خمس سنوات؟
  • القمة الأوروبية: رئيسة وزراء إستونيا كالاس مفوضة للشؤون الخارجية خلفا لبوريل
  • مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة بين عُمان وأوزبكستان
  • منتدى الأعمال العُماني الأوزبكي يناقش الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين
  • عبدالله بن زايد يستقبل وزير الخارجية السوري ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين