عفويةُ الاستجابةِ تدمرُ السلوك
#جمال_الحداد
هل سألت نفسك يومًا: كيف أُنشئ أبنائي أو كيف أفهم سلوكهم؟ إليك هذا..
أوجزتُ أهم الأفكار حول تشكُّل السلوك، وبسطتُها بحيث يفهمها أي قارئ.
ذهبتْ أمٌّ ومعها ابنها الذي لا يتجاوز خمس سنوات إلى دكتور متخصص بعلم السلوك لتسأل وتستفسر عن السلوكيات التي يُظهرها ابنُها في المنزل، وعلى حسب قولها لا تستطيع تحملها أو السيطرة عليها، جلستْ ومعها ابنها، أعطى الدكتور الطفلَ ورقةً وقلمًا وألوانًا، وقال له اجلس هنا وارسم ما تحب ثم بدأ بالحديث مع الأم، بعد فترة من مرور بضع دقائق جاء الطفل لأمه يقول لها “شوفي ماما إيش رسمت”، قالت له بجدية: “مش شايفني بحكي مع الدكتور ارجع محلك”، ثم رجع الطفل، ثم بعد مرور دقائق رجع الطفل مضيفًا على رسمته بعض الألوان، ويقول لأمه ‘شوفي ماما إيش رسمت”، قالت له: “إنت ما بتفهم مش حكتلك ارجع مكانك”، رجع الطفل، ثم في المرة الاخيرة قام الطفل يقول لأمه: “ماما شوفي إيش رسمت”، عادت الأم وقالت: “ارجع إلى كرسيك، ولما تنتهي بتحكيلي”، هنا قام الطفل بشد شعر والدته وبدأ بالصراخ والبكاء، ثم التفتت الأم إلى الدكتور ولطمت على خديها، وقالت: “شايف دكتور هذا الذي يحدث معي كل يوم”.
لا بد أن نعرف أنه لا يمكن أن يحدث سلوك دون مبررات وأسباب، كأن نقول حدث هذا السلوك دون سبب، أبدًا لا يمكن، مهمتنا في البداية أن يفكر كل منا لماذا يحدث هذا السلوك، وكيف يجب أن تكون استجابة الوالدين أو المعلم.
الانفعال بطريقة عشوائية تجاه الأبناء أو الطلبة قد يهدم السلوك أو يشوّشه، أو قد يقوي سلوكًا يجب إطفاؤه، أو إطفاء ما يجب تقويته، كما أنه لا يمكن حل ورقة امتحان دون قراءة السؤال وفهمه جيدًا؛ لأن إجابتك حتمًا ستكون خاطئة، ولتضمن نتائج صحيحة ومرغوبة لا بد من الفهم الصحيح، وهكذا السلوك نظام محكوم بأُسس وقوانين لا بد من فهمها قبل اختيار الإجابة.
فالاستجابة الناتجة عن السلوك؛ أي ما جاء بعد السلوك من ردود أفعال واستجابات ستعمل على خلق سلوك جديد، أو تقوية السلوك الموجود أو إطفائه، وكما قال سكنر: “السلوك محكوم بنتائجه”؛ بمعنى ما يحدث بعد السلوك هو الذي يُحدّد وجه السلوك ومساره.
إليك هذا: طفل يريد مشاهدة التلفاز في المساء، قالت أمه له: لا الوقت متأخر، فبدأ الطفل بالبكاء، حاولت الأم إسكاته لكنه استمر في البكاء بصوت أعلى، يئِسَت الأم وتعبت، ثم قامت فأشعلت التلفاز، هدأ الطفل واستمر في المشاهده إلى أن نام، سلوك الأم هذا جعل الطفل يفهم أن سلوك البكاء فعّالٌ للحصول على ما يريده في حال مُنِع من شيء يرغب فيه.
إذن السلوك (البكاء) تمّ تعزيزه، وبالتالي حتمًا سيستمرّ وسيُعمِّمه الطفلُ على مواقف مشابهة.
تحديد سبب حدوث السلوك نقطة جوهرية لإدارة سلوكيات الأطفال وكذلك الطلبة في المدرسة، والسلوكيات تحدث لأسباب محددة، وهي قد تحدث لحصول الفرد على الاهتمام والانتباه، وهذا يحدث عندما لا يتم تزويد الطفل بالاهتمام فتحدث المشكلة السلوكية، وفي حال حصل الطفل على الاهتمام بمجرد حدوث المشكلة السلوكية فستصبح المشكلة السلوكية مُتعلَّمة، بالإضافة إلى حدوثها بسبب هُروب الفرد من مهمة أو نشاط مكروه وغير مُحبَّب بالنسبة له فتحدث مشكلات سلوكية، وقد تحدث بسبب رغبته في الحصول على شيء مادي من البيئة، وأخيرًا قد تحدث بسبب وجود مشكلة حسية.
لا بد من معرفة أن النواتج وردود الأفعال التي تأتي بعد السلوك سواء كان سلوكًا مرغوبًا أو غير مرغوب هي التي تحسم الأمر باستمرار السلوك أو توقفه، هناك ثلاث استجابات تأتي بعد السلوك: إما تعزيز؛ وذلك في حال رغبتنا باستمرار السلوك، أو إطفاء؛ وذلك في حال أردنا أن يقلّ حدوث السلوك تدريجيًّا إلى أن يختفي، أو العقاب في حال أردنا أن يتوقف السلوك حالًا وبشكل فوري.
قد يسأل البعض كيف نختار الاستجابة الصحيحة؟
إليك الإجابة، أي سلوك مرغوب وإيجابي يجب أن يتبعه تعزيز لكي يبقى ويستمر، خصوصًا إذا كان سلوكًا جديدًا، ويجب أن يكون التعزيز فوريًّا حال حدوث السلوك المرغوب، وانتبه أن تعزز السلوك السلبي لأنه سيزداد، وهذا الذي نخشاه، وذلك كما في المثال الذي سبق وذكرناه.
أما بالنسبة للإطفاء، فغالبية السلوكيات السلبية وغير المرغوبة يتم إدارتها وضبطها باستخدام الإطفاء، ويقصد بالإطفاء عدم توفر التعزيز الذي يعمل السلوك السلبي للحصول عليه أو يسميه البعض التجاهل المخطط له، بمعنى أن تتجاهل السلوك بشكل هادف ومقصود تجاهلًا تامًّا دون أن تظهر إيماءات غضب أو توتر أو ضحك أو استغراب أو غيرها من الإيماءات.
الطفل في المثال السابق بدأ بالبكاء عندما رفضت والدته أن يشاهد التلفاز في وقت متأخر ولكن مع استمراره بالبكاء يئست الأم وأعطته ما يريد، إدارة السلوكيات الصعبة يجب ان تحكمها قوانين، وذلك بالتأكيد يحتاج قوة وصبرًا، ولكن هذا حال السلوك، ما كان يجب أن تفعله الأم هو أن تتجاهل سلوك طفلها تجاهلًا تامًّا دون تجاهل الطفل، وأن تعرض عليه أنشطة بديلة مُحبَّبة بالنسبة له ومناسبة للموقف، وإذا استجاب لها يجب أن تقدم له التعزيز، وإذا لم يستجِب فإنها تستمر بالتجاهل المخطط إلى أن يتوقف السلوك، وهناك توسع أكثر بالتوضيح، ولكن لا يسعنا ذكر جميع التفاصيل.
ماذا عن العقاب؟
العقاب أسلوب تربوي وسلوكي ممتاز يهدف إلى إيقاف السلوك بشكل سريع، ويكون تحت إشراف ودراسة وتخطيط، ولا يقصد به الضرب والإيذاء وإنما تقديم مثير منفر أو سحب مثير إيجابي بحيث أن تقوم بإجراء غير مرضي بالنسبة للطالب أو للطفل.
تربويًّا وبحسب الأخلاقيات والمعايير التربوية التي أشار إليها تحليل السلوك التطبيقي أنه من حق الفرد معاقبته في حالتين فقط، الأولى في حال كان السلوك يتكرر بحيث يؤثر في العملية التعليمية، والحالة الثانية إذا كانت المشكلة السلوكية تؤدي إلى إيذاء الذات أو الآخرين.
لماذا ذلك؟ لأن سمة العقاب أن يؤدي إلى إيقاف السلوك بشكل سريع، وهذا المطلوب في حال إيذاء الذات، فمن غير المعقول استخدام الإطفاء في حال كان السلوك يشكل خطرًا على الذات أو الآخرين.
ولا بد هنا من إيضاح جزئية مهمّة، وهي أن العقاب يجب أن يعطي نتائج فورية، وإذا لم تكن هناك نتائج فورية فهذه إشارة مهمّة إلى أنه يتم استخدام العقاب بطريقة خاطئة ويجب تعديل الإجراء.
قام طالبٌ في غرفة الصف بإصدار أصوات مزعجة في أثناء شرح المعلم الدرسَ، هنا قد يوبِّخ المعلم الطالب ويستمر في الشرح، ثم يعيد الطالب الفعل بإصدار أصوات مرة أخرى، هنا قد يُخرِج المعلم الطالب من الصف بحُجّة معاقبته، هذا الإجراء يُبيّن أن الطالب في كل مرة لا يرغب فيها بحضور الحصة سوف يُصدر مثل هذه الأصوات، فهذا يدل على أن المشكلة السلوكية تم تعزيزها، وبالتالي قد يعمِّم الطالب هذا السلوك على الحصص الأخرى.
هناك سببان للسلوكيات السلبية التي تحدث في غرفة الصف:
1- الهروب.
2- الحصول على الانتباه.
في الهروب إخراج للطالب من غرفة الصف، فهذا يعني أنك تُحقق غايته وهي الخروج وعدم الحضور.
في الحصول على الانتباه، الصراخ عليه أو الحديث معه يعني أنك أيضًا تحقق غايته وهي الحصول على الانتباه.
وهنا أوصيك باستخدم الإطفاء، علِّم الطلبة في الصف ألا يستجيبوا لمثل هذه السلوكيات أبدًا كأنها لا تحدث، تجاهلها تمامًا واستمر بالشرح والمزاح وتعزيز الطلبة المتميزين كأنك لا تسمع أو ترى سلوكًا ما أبدًا.
استخدم التعزيز التفاضلي لسلوك النقيض، هنا استخدم الإطفاء كما وضحته في الأعلى، وعندما لا يقوم الطالب بأي سلوك سلبي قم بإعطائه سؤالًا أنت متأكدٌ من أنه يعرف الإجابة، فاسأله وخذ منه الإجابة، ثم عززه وأعطه الاهتمام الذي يحتاجه.
إذا كان لديك أي استفسار بخصوص هذا المقال، تواصل على هذا الإيميل:
alhaddadjamal440@gmail.com
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: جمال الحداد بعد السلوک الحصول على م الطالب فی حال إلى أن یجب أن سلوک ا الذی ی
إقرأ أيضاً:
9 أفلام بين الوثائقي والقصير والطويل .. تفاصيل مشاركة مصر بمهرجان القاهرة
دائمًا ما يترقب حضور مهرجان القاهرة السينمائي الدولي كل عام الاعلان عن الأفلام المصرية المشاركة فى المهرجان ، خاصة وان البحث عم فيلم مصري ليشارك فى المسابقة الرسمية امر ليس سهلاً ، ولكن هذا العام نجحت إدارة المهرجان فى الحصول علي عدد من الأعمال المصرية و لتشارك فى المسابقات المختلفة .
وفى السطور التالية نرصد تلك الأفلام : المسابقة الدولية :وقع الاختيار على الفيلم الروائي الطويل دخل الربيع يضحك للمخرجة نهى عادل ، ليمثل مصر فى المسابقة الرسمية ، وتبدأ الاحداث خلال فصل الربيع المعروف بطبيعته القاسية، تدور أربع حكايات ما بين الأسرار والغضب والأحزان والدموع المخفية وسط الضحكات الظاهرة. ولكن، مع بداية ذبول الأزهار الزاهية، يأتي خريف غير متوقع ليختتم القصص.
دخل الربيع يضحكمسابقة آفاق السينما :نجحت مسابقة آفاق عربية هذا العام في الحصول على فيلمين مصريين للعرض في تلك المسابقة ، والتنافس على جوائزها .
أول تلك الاعمال هو الفيلم الروائي الطويل تصدق مين ؟ ، للمخرجة زينة عبدالباقي فى أولي تجاربها الاخراجية ، والعمل حول نادين التى تتخلص من حالة الفراغ التي تعيشها، فى التعرف على شاب محتال يُدعى باسم، الذي يقدم لها نوعًا من الحب والاهتمام الذي تفتقده. تشارك نادين باسم في عمليات نصب يتورطان من خلالها في العديد من المشاكل، مما يضع قصة حبهما وأمورًا أخرى على المحك.
تصدق مينأما ثاني الاعمال هو الفيلم الوثائقي “ وين صرنا! ” ، وهو إنتاج مصري ، ويعد التجربة الإخراجية الأولي للممثلة درة زروق، وتدور احداثه حول نادين، امرأة شابة من غزة، وصلت إلى مصر بعد ثلاثة أشهر من الحرب، برفقة ابنتيها الرضيعتين، اللتين أنجبتهما قبل الحرب ببضعة أشهر بعد معاناة خمس سنوات. في مصر ، تنتظر زوجها الذي لن يتمكن من الانضمام إليها إلا بعد شهرين.
وين صرنا! بعد إعلان تكريمه بالقاهرة السينمائي.. 7 معلومات رقمية عن يسري نصر الله بعد تكريمه بمهرجان القاهرة.. مشوار أحمد عز من "كلام الليل" للتربع على قمة شباك التذاكر فلسطين حاضرة بقوة في القاهرة السينمائي .. فيلم الافتتاح |تفاصيل مسابقة الأفلام القصيرة :أما فى مسابقة الأفلام القصيرة ، فهناك عدد من الافلام المصرية تتنافس على تلك المسابقة ، أولها فيلم أبو جودي للمخرج عادل أحمد يحيى ، وتدور أحداثها حول جودي، فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات، اعتادت الذهاب مع والدها إلى العمل. في أحد الأيام يحدث موقف غير عادي سيشكل تحديًا كبيرًا في علاقتهما!
فيلم أبو جوديكما يشارك فيلم نهار عابر للمخرجة رشا شاهين ، والعمل تدور أحداثه حين تتغير حياة إمرأة بسبب الحرب، وتضطر لممارسة البغاء مع رجل يبحث عن المتعة. يتحول لقائهما القصير إلى لمحة من حياتها السابقة.
نهار عابربالإضافة الي فيلم ماء يكفي للغرق ، للمخرج جوزيف عادل ، وتدور أحداثه في ضريح مقدس مخصص للنساء، يجد البطريرك نفسه عالقًا في شبكة من الهوس والشك، حينما تخالف فتاة تزور الضريح لأول مرة القواعد الصارمة له. بينما يتصارع مع شياطينه الداخلية.
ماء يكفي للغرقبالإضافة الي فيلم مانجو من إخراج راندا علي ، العمل تدور أحداثه خلال صيف أغسطس الحار في القاهرة، تكافح نادية حزن ابتعادها عن والدها وشجرة المانجو الخاصة به.
مانجوكما يعرض الفيلم الوثائقي الأم والدب ، للمخرجة ياسمينا الكمالي ، من خلال العلاقة المعقدة بين الأم ووالدتها، تتعمق الأم وابنتها في تاريخ عائلتهما وتعقيدات علاقتهما كأم وابنتها.
الأم والدب
كما يعرض فيلم عقبالك يا قلبي للمخرجة شيرين دياب ، حيث تدور الأحداث حول عامل توصيل طلبات يؤدي عمله المعتاد، وبينما يقوم بتوصيل أحد الشحنات، تخرج الأمور فجأة عن السيطرة.