مكنت الإجراءات التنظيمية أكثر من 1.4 مليون شخص من زيارة الروضة الشريفة خلال موسم الحج.

وقال عبد العزيز الأيوبي مساعد المشرف العام في المسجد النبوي لـ «العربية»، أنم تنظيم الروضة الشريفة يواجه تحديات منها صغر مساحتها.

وأشار الأيوبي، إن تضافر جهود الجهات الخدمية والأمنية والإسعافية والتطوعية وكافة الجهات المساندة ساهم في استقبال هذا العدد من الزائرين في الروضة الشريفة، منوها بأن عملية تنظيم الحشود تتم بالتسجيل في تطبيق نسك وقراءة ضيوف الرحمن للتعليمات والآداب.

وتابع، بوصول ضيوف الرحمن إلى الروضة الشريفة يبدأ الفرز لإبعاد غير حاملي التصاريح، ثم قراءة الباركود ويلي ذلك توجيه الزوار إلى منطقة الانتظار في المسجد لبدء الصلاة والعبادة استعدادا لدخول الروضة، ثم دخولهم إليها وإهدائهم عبوات زمزم.   

إجراءات تنظيمية تمكن أكثر من 1.4 مليون شخص من زيارة #الروضة_الشريفة خلال موسم #الحج #العربية_في_الحج
عبر :
@AlFuraidi pic.twitter.com/hmxdAOsgSV

— العربية السعودية (@AlArabiya_KSA) June 22, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الروضة الشريفة موسم الحج الروضة الشریفة

إقرأ أيضاً:

علماء: تغير المناخ تسبب في ارتفاع الحرارة خلال موسم الحج

قال فريق من العلماء الأوروبيين، يوم الجمعة، إن تغير المناخ فاقم موجة حارة شهدتها السعودية وتسببت في وفاة 1300 شخص في أثناء أداء فريضة الحج هذا الشهر.

وبلغت درجات الحرارة من 16 إلى 18 يونيو الجاري 47 درجة مئوية في الحرم المكي.

وأفاد تحليل لمنصة "كليماميتر" للطقس بأن درجات الحرارة كان من الممكن أن تكون أقل بنحو 2.5 درجة مئوية لولا تغير المناخ الذي سببته الأنشطة البشرية.

وتجري كليماميتر تقييمات سريعة لدور تغير المناخ في ظواهر جوية معينة.

واستخدم العلماء مشاهدات الأقمار الاصطناعية خلال العقود الأربعة الماضية لمقارنة أنماط الطقس من 1979 إلى 2001 ومن 2001 إلى 2023.

 ووجد التقييم أن ارتفاعات سابقة مماثلة في درجات الحرارة حدثت في السعودية في شهري مايو ويوليو، لكن يونيو الآن يشهد موجات قائظة أكثر حدة.

وقال دافيدي فاراندا، وهو عالم مناخ في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي شارك في تحليل كليماميتر، "الحرارة المميتة خلال موسم الحج هذا العام مرتبطة ارتباطا مباشرا بحرق الوقود الأحفوري وأثرت على الحجاج الأكثر ضعفا".

وتسبب تغير المناخ في جعل موجات الحر أشد سخونة وأكثر تواترا وأطول أمدا. وتشير نتائج سابقة توصل لها علماء من مبادرة (ورلد ويذر أتربيوشن) إلى أن موجات الحر أصبحت أكثر سخونة بما يصل إلى 1.2 درجة مئوية في المتوسط على مستوى العالم عما كانت عليه قبل عصر الصناعة.

يشار إلى أن وزير الصحة السعودي فهد بن عبد الرحمن الجلاجل كان قد أعلن في وقت سابق أن عدد الوفيات في موسم الحج هذا العام بلغ 1301 حالة، مشيرًا إلى أن 83 في المئة من هؤلاء من المتوفين هم من الحجاج الذين لم يحملوا تصاريح.

ونقل التلفزيون السعودي عن الوزير قوله "83 بالمئة منهم (الوفيات) من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة".

مقالات مشابهة

  • الحج: نتابع مغادرة ضيوف الرحمن بالكوادر البشرية والإمكانات التقنية
  • بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين
  • علماء: تغير المناخ تسبب في ارتفاع الحرارة خلال موسم الحج
  • وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس تطوير المبادرات الإثرائية للحجاج
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرها
  • تقديم خدمات الإرشاد المكاني لأكثر من 556 ألف مستفيد بالمسجد النبوي
  • 5 مواقع تثري تجربة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • 15 لغة إرشاد مكاني و70 مترجمًا لخدمة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • خمسة مواقع تثري تجربة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي