تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الإسلاميون يتاجرون بحرب غزة

أبو السعد: الإخوان تبنت الدعاية الإسرائيلية ضد مصر

والنجار: داعش يدعو التيارات الإسلامية للجهاد معه

 

لا تزال تيارات الإسلام السياسي والإسلاميون يتاجرون بحرب غزة والقضية الفلسطينية، ولكن تتفاوت مواقف ووسائل استثمار هذه التيارات كل حسب أيديولوجيته وحضوره على الأرض وتحالفاته وحجم أهدافه والقدر الذي يستطيع تحقيقه منها في المرحلة الحالية.

في البداية يؤكد طارق أبو السعد المنشق عن تنظيم جماعة الإخوان أن الجماعة لا تهتم بالقضية الفلسطينية إلا في حدود ما تستفيد منه سواء إعلاميًا أو ماليًا أو سياسيًا أو تنظيميًا، مشيرًا إلى أنها حاليًا لا تحارب إسرائيل ولا تكشف جرائمهم قدر ما تنهال بالاتهامات على الدولة المصرية.

طارق أبو السعد المنشق عن تنظيم جماعة الإخوان

وقال في تصريحات خاصة لـ"البوابة"، إن القضية الفلسطينية كانت دائمًا وأبدًا محور حركات التيار الإسلاموي بفصائله المختلفة، وإن كان كل يتعاطى القضية بطريقته ومن منظوره.

أوضح "أبو السعد" أن سياسة الإخوان تجاه حرب غزة هي استغلال القضية إما للحشد والتجنيد باسمها باعتبارها الجماعة التي تسعى لتحرير المسجد الأقصى.

وكانت الجماعة في عهد مبارك تنظم فاعليات في الشارع أو الجامعات والمدراس تبدو وكأنها لمناصري القضية لكنها كانت تستغلها لمكاسب استراتيجية مثل إقامة الندوات وتنظيم المظاهرات. 

وهي في الحقيقة فرصة لتقوية الصف وتواصل الشعب والأسر الإخوانية وتنظيم اللقاءات وتجديد دماء الحركة التنظيمية، وكذلك إقامة الحفلات الغنائية، كما كانت فرصة للكتابة في القضية.

ومع كل تناول إخواني لا بد من الزج باسم حسن البنا ودور الإخوان في حرب 1948؛ ليزيفوا وعي الأجيال التي لم تشاهد تلك الوقائع وتعرف حجم التلفيق في تاريخ الإخوان مع القضية الفلسطينية.

وبعد ثورة 2011 قدمت الجماعة نفسها كأنها الطرف الوحيد القادر على التفاوض مع إسرائيل وتحقيق مكاسب للفلسطينيين على خلاف الحقيقة فلم يكونوا مفاوضين ولم يكونوا سوى دمية في يد الولايات المتحدة الأمريكية والمخابرات البريطانية التي قدمت لهم بعض الهدايا في أزمة حماس مع إسرائيل عام 2013، والحديث لطارق.

ومع تصاعد الأزمة مع الدولة المصرية من جانب الإخوان وفقت حماس إلى جوار الجماعة الأم وتحركت بشكل عدائي ضد مصر والنظام الحاكم وتوترت العلاقة إعلاميًا نوعًا ما.

 

الإخوان وإسرائيل إيد واحدة

وفي حرب غزة الاخيرة دافعت مصر عن القضية الفلسطينية ورفضت تصفيتها، مما رفع من شعبية الرئيس السيسي دوليًا ومحليًا، وهذا الانتصار كان خصمًا من رصيد الإخوان مع القضية الفلسطينية.

وبالتالي فإن الجماعة حسب "أبو السعد" لم تركز على مناصرة القضية والكتابة عنها قدر ما كان هدفها هو الكيد للدولة المصرية واتهامها بكل الاتهامات الممكنة وغير الممكنة.

مؤكدًا أن هذا الموقف جعلهم يصطفون مع الخطاب الإسرائيلي صد مصر ويروجون له لتصبح الجماعة بمثابة الذراع الإعلامية لإسرائيل.

من جانبه يقول هشام النجار، الباحث في شئون الجماعات المتطرفة، إن جماعة الإخوان اعتبرت خرب غزة فرصة ثانية لتعويض فشل وضياع فرصة الربيع العربي؛ لتجييش الشارع العربي ضد الحكام والأنظمة.

بالإضافة إلى إثارة الفوضى والاضطرابات بالداخل العربي، وركوب الموجة وطرح نفسها كبديل عن أنظمة تصفها هي بالخائنة للقضية الفلسطينية.

بل تصف هذه الأنظمة بأنها شريكة لإسرائيل في الاحتلال والحصار، مؤكدًا أن الجماعة أسهمت في تحويل دفة الهجوم والتحريض على الدول العربية خاصة دول الطوق.

وفي مقدمتها الأردن ومصر وإن كانت المؤامرة والمخطط في الأردن أكثر وضوحًا؛ بهدف تحويله لساحة نفوذ جديدة لإيران وأذرعها في المنطقة. 

وأشار إلى أن الجماعة الإسلامية في لبنان وهي فرع الإخوان هناك تحولت لذراع مسلح فعلي لإيران ومحورها لإحراز نفوذ بالداخل أكثر منه تحقيق توازن عسكري مع إسرائيل، أو إنقاذ غزة.

وأضاف: لو كانت غزة هي الهدف لطبقت هذه الفصائل خطة وحدة الساحات والتحرير العظيم كما كانت موضوعة مكانًا وزمانًا أي بالتزامن مع هجوم السابع من أكتوبر.

 

هشام النجار، الباحث في شئون الجماعات المتطرفة"القاعدة" يتحول نحو إيران

أما تنظيم القاعدة فيرى النجار أن دوره مكمل للأذرع الشيعية، وأنه تحول لأداة كاملة من أدوات إيران وخطابه التحريضي موجه بالكامل للداخل العربي وتصوره التخريبي يدور حول السير تحت مظلة تحالف سني شيعي ميليشياوي.

بحيث يضم كل أذرع إيران السنية والشيعية للهيمنة الكاملة على الفضاء العربي السني وعلى الشرق الأوسط وعلى المنافذ الاستراتيجية بحجة أن هذا هو السبيل الوحيد لتحقيق انتصار مزعوم مستقبلي على إسرائيل. 

أما تنظيم داعش فخلاف هؤلاء جميعا ويرى أنه البديل الأوحد لمجمل هذه الحالة وأن محور إيران بما يضمه من إخوان وقاعدة على ضلال وانحراف عقدي وأن الواجب على الجميع اتباعه والجهاد تحت رايته العقدية التي يزعم أنها الوحيدة النقية لتحرير فلسطين والقدس ويستغل الحدث لتكثير أعداد منتسبيه حول العالم وتنفيذ عمليات في العمق.

بينما اقتصر حزب النور والدعوة السلفية على إقامة سلسلة محاضرات علمية تحت عنوان "دورة علوم الأقصى" بأمانة الحزب بالإسكندرية وتستمر لمدة 3 شهور.

تناولت الجوانب الشرعية والتاريخية الخاصة بالمسجد الأقصى وتاريخ القدس والفصائل الفلسطينية، ونظمتها اللجنة الثقافية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حرب غزة القضية الفلسطينية الاخوان جماعة الإخوان غزة مصطفى حمزة القضیة الفلسطینیة أبو السعد

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية وجهود السلام ويعلن عن “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”

المناطق_واس

شارك صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم الخميس، في الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية وجهود السلام، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلن سمو وزير الخارجية باسم الدول العربية والإسلامية والشركاء الأوروبيين عن إطلاق “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”.

أخبار قد تهمك وزير الخارجية يشارك في اجتماع الترويكا العربية مع مجلس الأمن 26 سبتمبر 2024 - 8:23 مساءً وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بنائب الرئيس السوري 26 سبتمبر 2024 - 7:19 مساءً

وفي بداية كلمة سموه شدّد على أن الحرب على غزة تسببت في حدوث كارثة إنسانية، إلى جانب الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها قوة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، وتهديد المسجد الأقصى الشريف والمقدسات الدينية، تكريسًا لسياسة الاحتلال والتطرف العنيف.

وقال سمو وزير الخارجية: “إن الدفاع عن النفس لا يمكن أن يبرر قتل عشرات الآلاف من المدنيين وممارسة التدمير الممنهج، والتهجير القسري، واستخدام التجويع كأداة للحرب، والتحريض والتجريد من الإنسانية، والتعذيب الممنهج بأبشع صوره بما في ذلك العنف الجنسي وغيرها من الجرائم الموثقة وفقًا لتقارير الأمم المتحدة”.

وتطرق سموه للتصعيد في المنطقة وقال: “إننا نشهد في هذه الأيام تصعيدًا إقليميًا خطيرًا يطال الجمهورية اللبنانية الشقيقة ويقودنا إلى خطر اندلاع حرب إقليمية تهدد منطقتنا والعالم أجمع”.

وطالب سموه بوقف الحرب قائلاً: “إننا نطالب بالوقف الفوري للحرب القائمة، وجميع الانتهاكات المخالفة للقانون الدولي، ومحاسبة جميع معرقلي مسار السلام وعدم تمكينهم من تهديد أمن المنطقة والعالم أجمع”، وأضاف: “إننا نتساءل ماذا تبقى من مصداقية النظام العالمي وشرعيته أمام وقوفنا عاجزين عن وقف آلة الحرب، وإصرار البعض على التطبيق الانتقائي للقانون الدولي في مخالفة صريحة لأبسط معايير المساواة والحرية وحقوق الإنسان”.
وشدد سمو وزير الخارجية على أن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة حقٌ أصيل وأساس للسلام، وليس نتيجة نهائية يتم التفاوض عليها ضمن عملية سياسية بعيدة المنال. وقال سموه: “نُؤكد تقديرنا للدول التي اعترفت بفلسطين مؤخراً، وندعو كافة الدول للتحلي بالشجاعة واتخاذ ذات القرار، والانضمام إلى الإجماع الدولي المتمثّل بـ (149) دولة مُعترفة بفلسطين. إنّ تنفيذ حلّ الدولتين هو الحل الأمثل لكسر حلقة الصراع والمعاناة، وإنفاذ واقع جديد تنعم فيه كافة المنطقة، بها فيها إسرائيل، بالأمن والتعايش”.

واختتم سموه كلمته بإعلان إطلاق “التحالف الدوليٍ لتنفيذ حل الدولتين”، قائلاً: “إننا اليوم باسم الدول العربية والإسلامية وشركائنا الأوروبيين نعلن إطلاق “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”، وندعوكم للانضمام إلى هذه المبادرة، مؤكدين على أننا سنبذل قصارى جهودنا لتحقيق مسار موثوق لارجعة فيه لسلام عادلٍ وشامل. ونتطلع إلى سماع ما لديكم للإسهام في إنهاء هذا الصراع، حفاظًا على الأمن والسلم الدوليين”.

حضر الاجتماع, مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير الدكتور عبدالعزيز الواصل، ومدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود، والمستشار في الوزارة الدكتورة منال رضوان.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الصيني: القضية الفلسطينية أكبر جرح في الضمير الدولي
  • سي ان ان عن مسؤولين أميركيين: اغتيال نصرالله إشارة واضحة على استعداد إسرائيل للمخاطرة بحرب شاملة
  • متحدث جيش الاحتلال: حزب الله كانت لديه خطة للتسلل إلى المجتمعات الإسرائيلية وقتل وخطف الإسرائيليين
  • أبو الغيط يلتقي وزيرة خارجية الأرجنتين ويطالبها باعادة النظر في مواقف بلادها من القضية الفلسطينية
  • مجلس الأمن يعقد إجتماعا حول القضية الفلسطينية
  • الاتحاد الاشتراكي المغربي: الشرعية الدولية غائبة في القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية والهجرة يشارك في اجتماع وزاري حول القضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين
  • أبو الغيط يطالب الأرجنتين باعادة النظر في مواقفها من القضية الفلسطينية
  • وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري بشأن القضية الفلسطينية وجهود السلام ويعلن عن “التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين”
  • هآرتس: الجزيرة فجّرت فقاعة الدعاية الإسرائيلية