تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كحال الآلاف من سكان قطاع غزة، يُعاني الأطفال من ويلات الحرب المستعرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، حيث تشن قوات الاحتلال الإسرائيلي هجومًا موسعًا أتى على الأخضر واليابس في القطاع، ولعل الأطفال والنساء كانوا من أكثر المتضررين من الهجمات المتكررة على المدنيين ومخيمات اللاجئين الذين تقطعت بهم السبل وخرجوا من ديارهم بحثًا عن ملاذ آمن، وهو أمر أصبح أشبه بالمستحيل في القطاع.

 

ولعل المآسي التي يعاني منها أطفال غزة هي من دعت العديد من المنظمات الدولية لإنقاذ أطفال غزة، وبخاصة في أعقاب انتشار العديد من الأمراض والأوبئة، إذ حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" من تصاعد مخيف في معدلات الإصابات والوفيات بين أطفال قطاع غزة، جراء انتشار العديد من الأمراض والأوبئة، وذلك نتيجة طفح مياه الصرف الصحي في الشوارع وبين الخيام، ونقص حاد في المياه الصالحة للشرب، خاصة مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

وشددت اليونيسف على أن "الوضع العام والصحي للأطفال في غزة مأساوي للغاية، ويزداد صعوبة مع تعثر إيصال المساعدات الإنسانية والطبية إلى شمال القطاع"، 

وقال كاظم أبو خلف، المتحدث باسم "يونيسف"، إن المنظمة رصدت إصابة أكثر من 860 ألف طفل بأمراض الجهاز التنفسي، و400 ألف بالنزلات المعوية، وأكثر من 10 آلاف بالأمراض الجلدية منذ السابع من أكتوبر الماضي، محذرا من العواقب الوخيمة التي تحدث نتيجة لاستمرار قوات الاحتلال في إيجاد العراقيل أمام إدخال المساعدات الإنسانية، خاصة الوقود الذي يُستخدم لاستخراج المياه الصالحة للشرب من الآبار الجوفية، مؤكدًا أنّ المنظمة تبذل قصارى جهدها لتوفير كافة الاحتياجات الأساسية للأطفال في غزة، رغم الصعوبات والمعوقات الناجمة عن استمرار الحرب على القطاع.

وندد متحدث اليونيسف بالمضايقات والعراقيل التي واجهتها شاحنة مساعدات إنسانية تم التنسيق لها مسبقًا لإدخالها إلى القطاع، حيث تم احتجازها لأكثر من 9 ساعات كاملة على مسافة 35 كيلومترًا فقط، مؤكدًا على ضرورة وقف الحرب على غزة بشكل فوري، لضمان دخول جميع الخطط الإغاثية لإنقاذ أطفال القطاع من الموت المحقق، ومنع تفاقم الأزمة الإنسانية التي يعيشونها في ظل انعدام مقومات الحياة الآدمية.

من جهته، حذر كريستيان ليندماير، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، من خطورة الوضع المتدهور في غزة في ظل نقص المساعدات الإنسانية وتوقف وصول الإمدادات الغذائية والطبية، الأمر الذي يدفع بسكان القطاع إلى "شبح المجاعة".

وقال متحدث الصحة العالمية، في تصريحات تليفزيونية اليوم السبت، إن إسرائيل لا توفر أي بيئة آمنة لإيصال المساعدات للمدنيين في قطاع غزة. 

منظمات دولية: غزة تعاني من كارثة صحية 

وعلى صعيد متصل، قال الدكتور فؤاد عودة رئيس الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، إنّ قطاع غزة به كارثة صحية يعرفها الجميع، موضحًا: "طالبنا منظمة الصحة العالمية بأن يستمر من ناحية سياسية واقتصادية ودعم الأطفال والنساء والشعب الفلسطيني".

ولفت "عودة إلى أن هناك ما لا يقل عن "25% من أطفال قطاع غزة يواجهون الموت جوعا، ولدينا 11 طفلا يفقد جزءً من أجزاء جسمه"، مشيرا إلى أن "غزة بها أكبر تكدس سكاني في قطاع غزة، كما أن 85% من أهل غزة نازحون، وهناك نقص في الكهرباء والمياه والغذاء النظيف، وكلها أسباب رئيسية لانتشار الأوبئة والالتهابات الكبدية والتهابات الجهاز التنفسية وأمراض الضغط والقلب، كما أن 52 ألف امرأة فلسطينية حامل دون أي رعاية صحية أو أطباء".

وفي هذا الشأن، قال الدكتور صبحي عسيلة، الباحث بالمركز المصري للدراسات الاستراتيجية، إن التقارير الدولية تؤكد أن أطفال غزة يواجهون "أوضاعًا مدمرة" في ظل استمرار العملية العسكرية لقوات الاحتلال على القطاع. 

وأضاف "صبحي" أنه بحسب ما كشفته وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، فإن أطفال غزة بحاجة لخطة إنقاذ موسعة ف ظل الأوضاع المأسوية التي يعاني منها سكان القطاع، داعيًا المؤسسالت الدولة للتخلي عن موقفها "الذي وصفه بـ"المتخاذل". 

وأوضح "صبحي أن الوكالة الاممية "الأونروا" تحاول أن تبعث برسائل للمنظمات الدولية بأن يتدخلوا لإنقاذ أطفال غزة من المجازر الإسرائيلية، ولكن تظل هذه المنظمات متقاعسة عن أداء دورها، ويظل دور "الأونروا" مشرفا منذ اليوم الأول للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مشددا على أن الحرب الإسرائيلية على غزة شهدت توترات خطيرة بشأن الأطفال خصيصا، الذين لا يتحملون جرائم الكيان الصهيوني التي ترتكب كل يوم. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غزة اطفال غزة أمراض الاحتلال جرائم الاحتلال قطاع غزة أطفال غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

منظمة دولية : أكثر من 10 آلاف مواطن في غزة بحاجة لإجلاء طبي

رحبت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة،28 يونيو 2024 ، بأول عملية إجلاء طبي لـ21 طفلا مصابا بالسرطان من قطاع غزة منذ إغلاق معبر رفح في 7 أيار/مايو الماضي، قائلة إن "هناك أكثر من 10 آلاف فلسطيني بحاجة للإجلاء لتلقي العلاج".

وخلال مؤتمر صحفي بمدينة جنيف السويسرية، قال متحدث المنظمة الأممية طارق يساريفيتش، إن "هناك أكثر من 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء، وتلقي الرعاية الطبية خارج غزة".

وأوضح أن "6 آلاف منهم يعانون من الصدمات، وأكثر من ألفين يعانون من أمراض مزمنة".

وقال يساريفيتش: "منذ إغلاق معبر رفح، لم تتم أي عملية إجلاء طبي حتى أمس الخميس، حيث تم إجلاء 21 طفلا مصابا بالسرطان".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى إعادة فتح معبر رفح وأي معبر حدودي آخر لإخراج المرضى حتى تظل حياتهم آمنة".

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد احتلت الجانب الفلسطيني من معبر رفح، قبل أن تحرقه وتدمره، عقب اجتياحها البري لمحافظة رفح جنوب قطاع غزة، في أيار/مايو الماضي.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • "اليونيسيف": أكثر من 96% من سكان قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • منظمة دولية : أكثر من 10 آلاف مواطن في غزة بحاجة لإجلاء طبي
  • "تعنت مستمر".. إسرائيل تواصل إغلاق معابر غزة لليوم الـ53 على التوالي
  • الأمم المتحدة تُحذر من كارثة غذائية بغزة: الأمل الوحيد في فتح المعابر
  • إسرائيل تواصل إغلاق معابر غزة لليوم 53 على التوالي.. شاهد التفاصيل
  • أطفال غزة المفقودون.. مصائر مختلفة بين الموت والاحتجاز
  • كارثة جوع غير مسبوقة.. أكثر من نصف سكان السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • الأونروا لـ«الوطن»: غزة تعاني من أزمة صحية بسبب قلة الأدوية والمشكلات البيئية
  • منظمات دولية وإنسانية تجدد تحذيرها من خطر المجاعة في غزة
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف السودانيين يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد