يمن مونيتور:
2024-06-29@12:50:38 GMT

مشهد متشابك.. الإرهاب في القرن الأفريقي

تاريخ النشر: 23rd, June 2024 GMT

مشهد متشابك.. الإرهاب في القرن الأفريقي

يعاني القرن الأفريقي أزمات هيكلية مركبة متمثلة في الصراعات السياسية، والخلافات الإثنية والعرقية والنزاعات الحدودية، فضلًا عن الهشاشة الأمنية، وهو ما يخلق بيئة حاضنة لتمدد وانتشار التنظيمات الإرهابية، ولا سيما تنظيمي “الشباب الصومالي” و”داعش”، حيث يسعى التنظيمان إلى توسيع مساحات العمل وجغرافيا الانتشار، الأمر الذي يستدعي تحليل هذا المشهد المتشابك عبر استعراض فواعله الأساسية، وسياقه الحالي، وتداعياته المستقبلية.

 

مشهد متشابك

تشهد عدد من دول القرن الأفريقي تناميًا لنشاط التنظيمات الإرهابية، ويأتي على رأس هذه التنظيمات حركة الشباب الصومالية التي تعد التنظيم الإرهابي المسلح الأكبر والأقوى في الصومال. ويقودها في الوقت الحالي “أحمد عمر” المعروف أيضًا باسم “أبو عبيدة الصومالي”، وتدين بالولاء لتنظيم “القاعدة” منذ عام 2012. تشكلت الحركة في عام 2002 وتبلور نشاطها في عام 2006؛ حيث تم الإعلان عنها بصفتها “الذراع العسكري” لاتحاد المحاكم الإسلامية، الذي كان يسيطر على العاصمة الصومالية “مقديشيو” آنذاك، غير أنها أعلنت انشقاقها عنه في عام 2007، بعد تحالفه مع المعارضة الصومالية.

مرت الحركة بمراحل تراجع في فترات مختلفة، لكنها نجحت في فرض نفسها كفاعل رئيسي في الصومال من خلال سيطرتها على مناطق عدة في الوسط والجنوب، كما امتد نشاطها إلى بعض البلدان المجاورة مثل إثيوبيا وكينيا. وقدّر تقرير أممي صادر في يناير/كانون الثاني الماضي عدد عناصرها بنحو 7000 إلى 12000 عنصر، ولفت إلى بلوغ حجم إيراداتها نحو 100 مليون دولار سنويًا من الإتاوات، وعمليات القرصنة، فضلًا عن ارتباطها بعصابات الجريمة المنظمة.

وأعلن الرئيس الصومالي “حسن شيخ محمود” في عام 2022 عن شن حرب شاملة على الحركة تستهدف نفوذها، حيث بدأت الحكومة الصومالية حملة عسكرية ضدها؛ مما أسفر عن تكبدها خسائر فادحة على خلفية الغارات الجوية ضد قياداتها وعناصرها، لكنها لا تزال صامدة وقادرة على تنفيذ هجمات واسعة.

وفي سياق موازٍ، شهدت الصومال أيضًا صعودًا لتنظيم “داعش” في أكتوبر/تشرين الأول 2015، بقيادة “عبد القادر مؤمن” بعد انشقاقه عن حركة الشباب، وتمركز نشاطه في ولاية بونتلاند شمال شرق الصومال، وعزز التنظيم صفوفه بعد انضمام منشقين آخرين عن حركة “الشباب”، ولفت تقرير أممي صدر في يوليو/تموز 2023، إلى أن التنظيم يضم ما بين 100 إلى 200 عنصر، ووفقًا لتقرير أممي آخر في فبراير/شباط 2023 حقق التنظيم نحو 100 ألف دولار شهريًا من خلال الضرائب غير المشروعة.

ولا يملك تنظيم “داعش” القدرة على السيطرة على مساحات واسعة أو تنفيذ عمليات كبيرة بسبب استمرار هجمات حركة “الشباب”، فيما يخضع نشاطه إلى مكتب “الكرار” المسئول عن الصومال وموزمبيق والكونغو الديمقراطية. (مكتب الكرار أحد المكاتب الإقليمية الخاصة بتنظيم “داعش” المختصة بالتواصل والتنسيق بين القيادة المركزية للتنظيم وولاياته المختلفة).

وقد نجح “بلال السوداني”، الذي قُتِل في عملية نفذتها القوات الأمريكية بشمال الصومال في يناير/كانون الثاني 2023 وكان المسئول عن توسيع نشاط التنظيم في أفريقيا، في تكوين شبكة تضم مقاتلين متمرسين وشخصيات لها صلة بشبكات الجريمة المنظمة يتم توظيفها من أجل تعزيز نشاط “داعش” في المنطقة، ومن المرجح أن يؤثر مقتله في الأهداف الاستراتيجية لهذه الشبكة.

وفي سياق ثالث، شهدت الساحة الصومالية احتدام الصراع بين كل من حركة “الشباب” وتنظيم “داعش” منذ ظهوره في الصومال، على خلفية قيامه باستقطاب عناصر من الأولى، معولًا في ذلك على جاذبية الفكر الداعشي من ناحية، وعلى الانقسامات التي تقع داخل الأولى من ناحية أخرى. إذ تدرك حركة “الشباب” أن هدف “داعش” ليس مقتصرًا على الحضور في الأراضي الصومالية فقط، بل يطمح في إقامة ولاية داعشية، عبر التمدد في مناطق سيطرتها، الأمر الذي اعتبرته تهديدًا واضحًا لنفوذها. حيث تتركز الأسباب الرئيسية في الصراع بينهما حول الهيمنة ومصادر التمويل والدعم المالي واللوجستي.

 

سياق مضطرب

يأتي نشاط التنظيمات الإرهابية في منطقة القرن الأفريقي في سياق شديد الاضطراب مرتبط بالتحديات التي تواجهها الدولة الصومالية من ناحية، فضلًا عن التحديات التي يشهدها الإقليم من ناحية أخرى، ويمكن استعراض أبرز ملامحه على النحو التالي:

إشكالية الدولة الصومالية: تتسم الدولة الصومالية بعدد من التحديات الهيكلية التي تنصرف إلى تقويض قدرتها على التعاطي مع الأزمات الأمنية والسياسية التي تواجهها، نتيجة لضعف مؤسساتها الرسمية فضلًا عن تراجع كفاءتها التنظيمية والتوزيعية التي تمكنها من القيام بمهامها الأساسية.

إذ تشهد حالة من عدم الاستقرار السياسي على خلفية اعتماد صيغة المحاصصة العشائرية كآلية لتقاسم السلطة في البلاد، التي تمثل حافزًا رئيسًا لتنامي التمييز السياسي والإداري ضد الأقليات القبلية، ومن ثَمّ تتجدد النزاعات القبلية نتيجة لمطالبة بعض العشائر الفرعية بالمساواة مع العشائر الأخرى في التمثيل السياسي.

هذا إلى جانب التحديات التي تواجه النظام الفيدرالي الصومالي، نتيجة لعدم انسجام البنية الاجتماعية والثقافية للمجتمع الصومالي مع ديناميكيات النظام الفيدرالي، فضلًا عن غياب الأطر القانونية والدستورية التي ترسم محددات العلاقة بين الحكومة المركزية وبين حكومة الولايات، كذلك تنامي التقارب بين حكومات الأقاليم الصومالية وإثيوبيا.

وانعكس ذلك في توقيع مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وحكومة أرض الصومال في يناير/كانون الثاني الماضي، بموجبها تتمتع أديس أبابا بالوصول إلى البحر الأحمر تمهيدًا لإقامة قاعدة بحرية تجارية، مقابل اعتراف الحكومة الإثيوبية بـ “أرض الصومال” كدولة مستقلة، وهو ما اعتبرته الحكومة المركزية الصومالية “انتهاكًا” لسيادة الصومال، واستغلته حركة “الشباب” عبر إطلاق حملة تجنيد واسعة مستفيدة من الغضب الصومالي إزاء هذه المذكرة.

الصراعات السياسية: تشهد منطقة القرن الأفريقي عددًا من الأزمات والصراعات السياسية التي تؤجج من حالة الاضطراب التي تشهدها الدول الواقعة في هذا النطاق الجغرافي، ويعد أحدث هذه الأزمات الصراع الحالي في السودان الذي اندلع في أبريل/نيسان 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع، حيث اتسع نطاقه الجغرافي، وتعددت أبعاده، وتعقدت سياقاته، وتراجعت فرص تسويته على خلفية تعثر المسار الدبلوماسي. وفي هذا السياق، حذر تقرير صادر عن وكالات الاستخبارات الأمريكية في مارس/آذار الماضي من أن السودان يخاطر بأن يصبح بيئة “مثالية” للشبكات الإرهابية.

وارتباطًا بمشهد الصراعات السياسية في القرن الأفريقي، حري بالذكر تناول مشهد الصراع في إقليم تيجراى، الذي اندلع في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، على خلفية إعلان كلٍ من الحكومتين الفيدرالية في أديس أبابا والإقليمية في تيجراي أن الأخرى غير شرعية، وترتب على ذلك وقوع هجمات وحشية على المدنيين، ونزوح ملايين الأشخاص عن منازلهم، وهو ما انصرف إلى ارتدادات متعددة امتدت إلى دول الجوار الجغرافي. وبالرغم من توقيع اتفاق “بريتوريا” بين الجانبين في نوفمبر 2022 لوقف الأعمال العدائية، لكنه يظل هذا اتفاق هش نتيجة لوجود فرص ومحفزات لتجدد الصراع في الإقليم مرة أخرى.

الخلافات الإثنية والقبلية: ساهمت التركيبة الإثنية والقبلية المعقدة في منطقة القرن الأفريقي إلى تصاعد النزاعات والصراعات بين الدول، وفي هذا السياق، يمكن الإشارة إلى الصراع بين جماعات العفر والعيسى والذي تمحور بشكل رئيسي حول المياه والمراعي، وشهد جولات متعددة في ساحات جغرافية مختلفة كالصومال وجيبوتي وإثيوبيا، فضلًا عن الصراع العرقي في إثيوبيا على خلفية التمييز الذي عانت منه عرقية الأورومو من جانب عرقيات الأمهرة والتيجراي.

ناهيك عن استمرارالصراعات القبلية والعشائرية في الصومال التي تشكل مصدرًا رئيسيًا للتوتر الأمني، على خلفية محورية دور “العشيرية” كمحدد رئيسي للتفاعلات السياسية والاجتماعية في الدولة الصومالية. ومن ثَمّ تساهم الصراعات الإثنية والنزاعات القبلية والتباينات العرقية في تفاقم حالة عدم الاستقرار التي تنصرف إلى خلق بيئات حاضنة لتصاعد نشاط التنظيمات الإرهابية.

النزاعات الحدودية: تمثل النزاعات الحدودية بعدًا مهمًا في تفسير سياق منطقة القرن الأفريقي المضطرب، ويعد أبرزها، النزاع البحري بين الصومال وكينيا، حيث مثّل الرفض الكيني للقرار الصادر عن محكمة العدل الدولية في أكتوبر 2021، الذي يؤكد أحقية الصومال في السيادة على الجزء الأكبر من المنطقة البحرية المتنازع عليها في المحيط الهندي، مصدرًا محتملًا لتفجر الصراع من جديد.

كذلك النزاع الحدودي بين إثيوبيا والسودان على منطقة الفشقة، والذي شهد مراحل متعاقبة من التصعيد المسلح بين عامي 2020 و2022، حيث تصاعدت التوترات في السنوات الأخيرة على خلفية تداعيات الصراع الدائر في إقليم تيجراي شمالي إثيوبيا، وفرار الآلاف من النازحين إلى شرقي السودان، وتظل هناك فرصة لتجدده مرة أخرى لا سيما مع عدم وجود حل نهائي له.

كذا الصراع بين السودان وجنوب السودان حول منطقة أبيي، إذ ظلت هذه الأزمة عالقة دون حل بعد انفصال جنوب السودان عن السودان عام 2011؛ مما يترتب عليه تجدد التوترات من حين لآخر على خلفية عدم وجود تصور واضح لتسويتها.

 

تداعيات متعددة

ثمة تداعيات متعددة قد تنصرف إلى نشاط التنظيمات الإرهابية في سياق إقليم القرن الأفريقي المضطرب، والتي يمكن استعراضها على النحو التالي:

اتساق نطاق التهديد: يعكس المشهد سالف الذكر احتمالية اتساع نطاق الظاهرة الإرهابية وتمددها في المنطقة، لا سيما في ظل الوضع الأمني المضطرب الذي تعانيه القارة الأفريقية على وجه العموم، والقرن الأفريقي على وجه الخصوص، إذ يؤدي توسع العمليات الإرهابية إلى زيادة مستويات العنف الموجهة للمدنيين.

ووفقًا لمؤشر الإرهاب العالمي لعام 2024 احتلت حركة الشباب الصومالية المركز الرابع في تصنيف الجماعات الإرهابية الأكثر فتكًا خلال عام 2023، وبلغ عدد الوفيات الناجمة عن الإرهاب المنسوبة إليها نحو 499 حالة وفاة عام 2023، حيث وقع 86% من هذه الوفيات في الصومال و14% في كينيا.

تدفق المقاتلين الأجانب: قد يؤدي توسع النشاط الإرهابي في منطقة القرن الأفريقي إلى تدفق المقاتلين الأجانب بشكل متزايد، لا سيما في ضوء ما لفتت إليه تقارير عدة بشأن تدفق العديد من المقاتلين إلى القرن الأفريقي. وتكمن خطورة هؤلاء في جملة من العوامل الرئيسة؛ يتعلق أولها: بتعزيز قدرة التنظيمات الإرهابية على الصمود أمام الضغط الأمني.

وينصرف ثانيها: إلى تطوير استراتيجيات قتال تلك التنظيمات على المستويين العملياتي والتكتيكي، على خلفية الخبرات التي اكتسبها هؤلاء من مناطق الصراع المختلفة. ويتصل ثالثها: إلى تحول هؤلاء إلى حلقات وصل بين التنظيمات الإرهابية الداخلية والخارجية. ويدور رابعها: حول التوسع في استهداف المدنيين، إذ وجدت الدراسات الحديثة أن وجود مقاتلين أجانب في مناطق الصراعات قد يزيد من مستويات العنف ضد المدنيين بما في ذلك العنف الجنسي.

تهديد الأمن الإقليمي: لفتت العديد من التقارير إلى التنسيق الجاري بين إيران ووكلائها وحركة “الشباب”، إذ أفاد مسئولون كبار في الحكومة الصومالية، أن اهتمامات طهران بالقرن الأفريقي تتضمن إقامة علاقات سرية مع حركة “الشباب”، وذلك من أجل استخدام الصومال لنقل الأسلحة إلى الحوثيين في اليمن ونقل الأسلحة إلى دول أخرى مثل كينيا وتنزانيا وموزمبيق.

وفي السياق ذاته، كشفت المخابرات الأمريكية في يونيو/حزيران الجاري عن مساعٍ لتسليح الحوثي في اليمن حركة “الشباب” لا سيما في ضوء استراتيجية التقارب مع إيران التي تنتهجها القيادة المركزية لتنظيم “القاعدة”، ومن ثَمّ يحمل هذا المشهد ارتدادات كبرى على الأمن الإقليمي، إذ إن التنسيق بينهما ينصرف إلى تصاعد التهديد في البحر الأحمر وخليج عدن.

تعاظم الارتباط بين الفواعل العنيفة: ظهرت أعمال القرصنة مرة أخرى قبيل السواحل الصومالية بعد تراجعها لسنوات، حيث هاجم قراصنة صوماليون في ديسمبر الماضي أربع سفن مستغلين نقل السفن الحربية الأمريكية من المحيط الهندي إلى البحر الأحمر، على خلفية سلسلة الهجمات التي شنها الحوثيون.

وقد لفتت التقارير إلى تشكيل تحالف بين حركة الشباب والقراصنة، حيث توفر الأولى الحماية للثانية مقابل الحصول على نسبة كبيرة من عائدات الفدية. ويتجلى هذا التعاون أيضًا في استخدام القراصنة لأسلحة متقدمة، التي ربما تم الحصول عليها من خلال شبكة تهريب الأسلحة التابعة للأولى. وعلى الرغم من أن هذا التحالف ليس بالجديد إلا أن إعادة إحيائه يشكل تهديدات كبرى في ظل الوضع الأمني شديد الاضطراب.

مجمل القول، يشهد القرن الأفريقي تحديات كبرى تنصرف إلى حالة الاضطراب السياسي التي تتيح مساحات واسعة لنشاط التنظيمات الإرهابية، وتظل التسويات السياسية للصراعات بجانب تحقيق معدلات تنمية مرتفعة للحد من الفقر وتجفيف منابع التجنيد، عوامل رئيسية في تقويض نفوذ التنظيمات الإرهابية، ومنعها من التمدد، على أن يأتي ذلك بالتوازي مع الجهود الأمنية والعسكرية التي تلعب دورًا بارزًا في تفكيك البنية التحتية للتنظيمات الإرهابية ومحاصرة نشاطها.

*نشر أولاً في: المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية

يمن مونيتور23 يونيو، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام لماذا لا تردع الحملة الأمريكية الحوثيين؟!.. (واشنطن بوست) تجيب مقالات ذات صلة لماذا لا تردع الحملة الأمريكية الحوثيين؟!.. (واشنطن بوست) تجيب 23 يونيو، 2024 الجيش الأمريكي يعلن رسمياً سحب حاملة الطائرات “ايزنهاور” من البحرِ الأحمر 22 يونيو، 2024 مسؤول أميركي ينفي مزاعم الحوثيين استهداف حاملة الطائرات “آيزنهاور” 22 يونيو، 2024 وفاة وإصابة سبعة مواطنين بحادث تصادم مروع في عدن 22 يونيو، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق آراء ومواقف مأرب.. منطقة المصب 21 يونيو، 2024 الأخبار الرئيسية لماذا لا تردع الحملة الأمريكية الحوثيين؟!.. (واشنطن بوست) تجيب 23 يونيو، 2024 الجيش الأمريكي يعلن رسمياً سحب حاملة الطائرات “ايزنهاور” من البحرِ الأحمر 22 يونيو، 2024 مسؤول أميركي ينفي مزاعم الحوثيين استهداف حاملة الطائرات “آيزنهاور” 22 يونيو، 2024 اللجنة الأمنية في تعز تشدد الإجراءات لمنع خروج العملات الأجنبية إلى مناطق الحوثيين 22 يونيو، 2024 الحوثيون يزعمون استهداف حاملة الطائرات الأمريكية وسفينة تجارية في البحرين الأحمر والعربي 22 يونيو، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لكم مأرب.. منطقة المصب 21 يونيو، 2024 العقوبات… أداة السياسة الغربية المعطوبة 20 يونيو، 2024 ما بعد الحوبان 18 يونيو، 2024 عن تباينات مهمة بين بكين وموسكو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 15 يونيو، 2024 خلاصة لكل حاج.. ما يهم كل حاج في أيّام الحج الستة 14 يونيو، 2024 الطقس صنعاء غيوم متفرقة 21 ℃ 30º - 20º 26% 0.3 كيلومتر/ساعة 30℃ الأحد 26℃ الأثنين 24℃ الثلاثاء 24℃ الأربعاء 26℃ الخميس تصفح إيضاً مشهد متشابك.. الإرهاب في القرن الأفريقي 23 يونيو، 2024 لماذا لا تردع الحملة الأمريكية الحوثيين؟!.. (واشنطن بوست) تجيب 23 يونيو، 2024 الأقسام أخبار محلية 26٬887 غير مصنف 24٬159 الأخبار الرئيسية 13٬699 اخترنا لكم 6٬783 عربي ودولي 6٬556 رياضة 2٬223 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬151 كتابات خاصة 2٬035 منوعات 1٬928 مجتمع 1٬799 تراجم وتحليلات 1٬644 تقارير 1٬547 صحافة 1٬467 آراء ومواقف 1٬460 ميديا 1٬336 حقوق وحريات 1٬274 فكر وثقافة 866 تفاعل 787 فنون 465 الأرصاد 243 أخبار محلية 147 بورتريه 63 كاريكاتير 30 صورة وخبر 28 اخترنا لكم 13 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويتريوتيوبتيلقرامملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويتريوتيوبتيلقرامملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين 11 يونيو، 2024 اعترافات واتهامات شبكة التجسس الأمريكية التي أعلنها الحوثيون.. ما لم يتمكن المتهمون من قوله؟ 10 يونيو، 2024 هجمات الحوثيين والسلام في اليمن تهيمنان على نتائج اجتماع مجلس التعاون الخليجي أخر التعليقات SG

المذكورون تم اعتقالهم قبل أكثر من عامين دون أن يتم معرفة أسب...

سامي علي

ليست هجمات الحوثي وانماالشعب اليمني والقوات المسلحة الوطنية...

سامي علي

الشعب اليمني يعي ويدرك تماماانكم في صف العدوان ورهنتم انفسكم...

Abod

موقف الحوثيون موقف كل اليمنيين وكل من يشكك في مصداقية هذا ال...

yahya Sareea

What’s crap junk strategy ! Will continue until Palestine is...

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: منطقة القرن الأفریقی الصراعات السیاسیة الدولة الصومالیة حاملة الطائرات البحر الأحمر واشنطن بوست حرکة الشباب الصراع بین فی الصومال على خلفیة فی الیمن من ناحیة فضل ا عن فی سیاق لا سیما فی عام فی هذا

إقرأ أيضاً:

باحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات تكشف أهمية مؤتمر “القرن الأفريقي” بالقاهرة

قال الدكتورة رحمة حسن، الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات، إن مؤتمر المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية جاء للتأكيد على أهمية منطقة القرن الإفريقي في ظل الصراعات الحالية فيما يتعلق بالتأثيرات الأقليمية على منطقة القرن الإفريقي وتأثير المنطقة والصراعات الداخلية على استقرار ونمو المنطقة.

أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة محللة سياسية: الإمكانيات غير متوفرة لدعم أهالي غزة.. والوضع الإنساني فاق الخطوط الحمراء

وأضافت حسن، خلال مداخلة هاتفية، عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه تم التأكيد على أهمية دراسة المشكلات الرئيسية الموجودة بمنطقة القرن الإفريقي من خلال دراسة الصراعات المتشابكة وتفكيكها للوصول إلى تفكير عميق ودقيق للظواهر الداخلية الموجودة سواء في الصراعات الداخلية أو الصراعات بين الدول وبعضها البعض أو التهديدات الإقليمية والتحديات الخارجية".

وأوضحت أنه يجب التأكيد على الأهمية الجيوسياسية أو الجيواستراتيجية لمنطقة القرن الإفريقي فهي تضم دول كجيبوتي والصومال وإريتريا وإثيوبيا وتمتد لتشمل مفهومها الواسع السودان وكينيا وجنوب السودان وهو منطقة جغرافية هما وسياسية هما للأمن القومي المصري.

مقالات مشابهة

  • باحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات تكشف أهمية مؤتمر “القرن الأفريقي” بالقاهرة
  • 13 توصية لمؤتمر «صراعات القرن الأفريقي وتداعياتها على الأمن الإقليمي والمصري»
  • عبدالمنعم سعيد: مصر لديها خبرة كبيرة في التفاوض السياسي
  • مدرس علوم سياسية: العلاقة بين الموارد والصراعات في القرن الأفريقي وثيقة
  • عضو استشارية «المصري للفكر والدراسات»: صراعات القرن الأفريقي مركبة
  • أستاذ في العلوم السياسية: الصراعات الإثنية في القرن الأفريقي شديدة التعقيد
  • «المصري للفكر»: تحركات مصر في إفريقيا أساسية ومهمة للأمن القومي
  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أهمية جيبوتي لإرساء السلام في القرن الأفريقي
  • أنقرة تبث مشاهد من تدريب الجيش التركي للجنود الصوماليين (شاهد)
  • تنظيم الدولة يتوسع في بونتلاند الصومالية والعين على اليمن