صحيفة البلاد:
2024-09-29@07:13:41 GMT

2000 رحلة عبر السكوتر لتيسير تنقّل الحجاج

تاريخ النشر: 23rd, June 2024 GMT

2000 رحلة عبر السكوتر لتيسير تنقّل الحجاج

البلاد ــ مكة المكرمة

أعلنت الهيئة العامة للنقل عن أكثر من 2000 رحلة تمت عبر مبادرة السكوتر الكهربائي، مشيرةً إلى أنها أثبتت نجاحها على مدى عامين من التجربة، لتنطلق هذا العام كخدمة رئيسة؛ تهدف إلى تيسير حركة حجاج بيت الله الحرام من كبار السن وذوي الإعاقة.

وتستهدف المبادرة تهيئة مسارات دائمة لتيسير تنقّل حجاج بيت الله الحرام على 3 مسارات، حيث يبدأ المسار الأول بين مشعري عرفة ومزدلفة بطول يمتد إلى 4 كم، بالإضافة للجسر الغربي المؤدي لمنشأة الجمرات بطول يبلغ 1,2 كم، وأخيراً عبر 1,2 كم في الجسر الشرقي المؤدي إلى منشأة الجمرات.

كما تتنوع أشكال السكوترات الكهربائية لتتناسب مع احتياجات ضيوف الرحمن، عبر عجلات رباعية وثلاثية وثنائية؛ بهدف توفير أنماط متعددة لتنقل ضيوف الرحمن تتسم بالسرعة والكفاءة والأمان.

يذكر أن الهيئة العامة للنقل بدأت في تجربة السكوتر الكهربائي في حج عام 1443هـ، لتتوسع بالتجربة في العام الماضي، وتبدأ رحلة جديدة في حج 1445هـ، في تقديم خدمات متنوعة ومريحة لقاصدي المسجد الحرام والمشاعر المقدسة.

ويحرص أهالي المنطقة عادة على إحياء فنونهم التقليدية الأصيلة، وإبراز موروثهم الثقافي والاجتماعي عبر الفنون الشعبية، وبخاصة في مواسم الأعراس ، اعتزازًا بذلك الموروث وابتهاجًا بمناسباتهم وأفراحهم ، وتعريفًا للأجيال بتراث الآباء والأجداد ، وطرق أداء تلك الفنون العريقة.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

بدء أعمال تبطين ترعة الزاوية في كفر الشيخ بطول 100 متر

‏تابع اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، أعمال تكاسي ترعة الزاوية بطول 100 متر لسند جانب طريق الخادمية بمركز كفر الشيخ، في إطار المشروع القومي لتأهيل وتبطين وتغطية البنية المائية التحتية لمصر، وسند جوانب الطريق من الانهيارات، وذلك تحت إشراف المهندس عماد عتمان، مدير مديرية الطرق والنقل بكفر الشيخ.

تحسين عملية توزيع المياه

وأكد المحافظ، أنّ المشروع القومي لتكاسي وتبطين الترع نقلة حضارية، تأتي ضمن خطط واستراتيجيات الدولة المصرية، لتحسين عملية توزيع المياه، بما يضمن وصول مياه الري بسهولة للأراضي الزراعية، بالإضافة إلى توصيل المياه في نهايات الترع، ويُعد المشروع بمثابة نقلة نوعية تسعى الحكومة لتحقيقها في قرى ونجوع مصر، لتطوير شبكة الترع والمصارف، ما يُساعد على تقليل تلوث البيئة، ويستهدف الحفاظ على كميات المياه وترشيد استهلاكها والاستغلال الأمثل لمياه الري.

تبطين 1000 كيلو ترع ومصارف

جدير بالذكر أنّه مستهدف تبطين 1000 كيلو ترع ومصارف بنطاق محافظة كفر الشيخ وفق خطة موضوعة، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تكمن أهمية مشروع تبطين الترع والمصارف التي تتفرع من نهر النيل في تقليل الفاقد من المياه، ووصولها إلى نهايات الترع التي كانت تُعاني من ضعف المياه.

مقالات مشابهة

  • مو ورفاقه ضيوف الذئاب.. مشاهدة مباراة ليفربول وولفرهامبتون في الجولة السادسة بدون تقطيع يلا شوت HD
  • من خدمة الحجاج إلى الاحتفال بالوطن.. قصة إحياء "باص وسمي" في الأحساء
  • بدء أعمال تبطين ترعة الزاوية في كفر الشيخ بطول 100 متر
  • رفع كفاءة وتمهيد الطرق لتيسير حركة سير المواطنين بأطفيح
  • شهداء ومصابون في قصف الاحتلال منزلين في خانيونس
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • بهذا الموعد..صناع فيلم "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" ضيوف برنامج منى الشاذلي
  • دعاء ليلة الجمعة: أدعية قصيرة ومستجابة لتيسير الأمور وجلب الخير
  • وزير الداخلية يفتتح جدار بطول 60 كيلومتراً على الحدود العراقية السورية