أكد باسل السيسي عضو اللجنة الفنية للحج السياحي بوزارة السياحة والآثار، أنهم استشعروا في اللجنة الفنية بوزارة السياحة خطر ما حدث في الحج قبل بدايته، وحذروا منه، مضيفًا: "استشعرنا كثافة عدد المسافرين قبل موسم الحج وطلبنا وقف إصدار الباركود كنوع من التنظيم".

أزمة الحجاج المصريين

وأوضح "السيسي"، خلال لقاءه ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامية كريمة عوض، المذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن من ذهب لإجراء مناسك الحج دون ترخيص ليس له وسائل نقل أو تأمين أو مناطق لأداء مناسك الحج، موضحا أنه تم الفتح للحجاج ولكن دون تقديم الخدمات في يوم عرفة، وأي شخص مكتمل الصحة غير قادر على هذا من المشي تحت أشعة الشمس والسير لفترات طويلة دون تجهيز لهم المناطق.

"فهلوة ونصب".. تعليق عمرو أديب على أزمة الحجاج المصريين الأونروا: بعض عائلات غزة يتناولون وجبة واحدة كل 3 أيام

وشدد على أن العقيدة الدينية كبيرة جدا للمصريين ويروا أن الحج جهاد، موضحا أنه لا بد من دراسة الأمر للخروج من الأزمة ومحاسب الشركات السياحية التي اخطأت في حق الحجاج ليس فقط ال١٦ شركة، وأن كيانات وهمية هي سبب الأزمة الخاصة بالحجاج، منوها بأنه لا بد من البدء مبكرا في الاعلان عن الحج واتخاذ الإجراءات بشأن موسم الحج للعام المقبل.

وتابع: "لا بد من تشكيل لجنة تقصي حقائق والتوصل لكافة الأسباب وراء وفاة الحجاج المصريين في موسم الحج"، موضحا إنه لا بد من أن يكون هناك حملة توعية وتثقيف ويقترح ضرورة إنشاء الدولة منصة لما من سافر الحج بتأشيرة زيارة والاستماع لما حدث لهم.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحجاج الحجاج المصريين ازمة الحجاج المصريين القاهرة والناس لا بد من

إقرأ أيضاً:

البنك الأوروبي يحذر.. التصعيد يفاقم أزمة لبنان الاقتصادية

الاقتصاد نيوز - متابعة

 

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الخميس إن الحرب والطقس المتطرف يؤثران على النمو الاقتصادي في دول يغطيها البنك، مشيرا إلى أن الأزمة الآخذة في التصاعد في الشرق الأوسط تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية في لبنان وتضر بدول مجاورة مثل الأردن ومصر.

وذكر البنك في تقرير نصف سنوي أن التعديل الهبوطي لنمو الناتج المحلي الإجمالي بالمنطقة التي يغطيها البنك طفيف إلا أنه ثاني تعديل بالخفض في تلك المنطقة التي تشمل اقتصادات ناشئة في أوروبا ووسط آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا.

وعدل البنك توقعات النمو إلى 2.8 بالمئة هذا العام و3.5 بالمئة لعام 2025 بانخفاض 0.2 و0.1 نقطة مئوية على الترتيب.

وقالت بياتا يافورشيك كبيرة الخبراء الاقتصاديين في البنك لرويترز "عندما أسافر عبر مدن أوروبية أرى أن الحالة العامة في تراجع واضح... هناك شعور بأن أوروبا في أزمة من نوع ما" مضيفة أن أوروبا تعاني من صراعات متزايدة وتكاليف طاقة مرتفعة.

وأضاف تقرير البنك أن ركود إنتاج قطاع التعدين في كازاخستان وأوزبكستان والصراع في قطاع غزة ولبنان والجفاف الشديد في المغرب وتونس، كلها عوامل تضغط أيضا صوب تقليص النمو.

أخبار ذات صلة

وقالت يافورشيك إن إجراءات التحفيز الصينية قد تعزز صادرات الدول أعضاء البنك المصدرة للسلع الأساسية، وإن الحواجز التجارية دفعت بكين إلى ضخ مليارات الدولارات في هنغاريا وصربيا والمغرب، وهي استثمارات أجنبية مباشرة قد تزيد أكثر إذا منعت سياسة التجارة العالمية المزيد من الواردات من الصين.

لكن يافورشيك قالت إن الأزمة المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط، مع قصف إسرائيل لأهداف لجماعة حزب الله في لبنان، من شأنها أن تفاقم الأزمة السياسية والاقتصادية في لبنان وتضر بدول مجاورة مثل الأردن ومصر.

وأضافت "من المرجح جدا أن تشهد البلدان القريبة من الصراع في الشرق الأوسط زيادة في علاوة المخاطر، وبالتالي فإن تكاليف الاقتراض بها ستكون أعلى".

مقالات مشابهة

  • بعد انطلاق الموسم.. تعرف على ضوابط العمرة
  • تقرير أممي: الأزمة الإنسانية في السودان لها تأثير كارثي على النساء والفتيات
  • فيديو سقوط صاروخ حوثي في تل أبيب.. وكالة عالمية تكشف مفاجأة بشأن
  • إن صحت التوقعات.. العراق على موعد مع موسم مطري مرتقب
  • الأمين: أزمة المصرف المركزي كانت مؤلمة للاقتصاد الليبي الهش
  • نهاية موسم رودري تضع غوارديولا في مأزق
  • جوارديولا يعلن نهاية موسم نجم مانشستر سيتي
  • البحث عن علا في موسمٍ ثانٍ على نتفلكس.. ما الجديد؟
  • البنك الأوروبي يحذر.. التصعيد يفاقم أزمة لبنان الاقتصادية
  • قطر تجدد التأكيد على ضرورة حل أزمة اليمن والحفاظ على وحدته