عادةً ما يكون الصيف وقتًا للتواصل الاجتماعي والتخلي عن موانع الشتاء إلا أنه قد يشكل خطرًا صحيًا خفيًا إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع الثاني، وذلك لأن هناك إغراء أكبر للإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكثير من السكر.

 

شاركت GP Sarah Brewer أهم نصائحها للتعامل مع هذه الأطعمة الموسمية، موضحة أي منها يجب توخي الحذر بشكل خاص واقتراح بدائل صحية لتجربة الصيف المثالية.

 

الحلوى

تنصح الدكتورة سارة بروير بتجنب الحلويات والمصاصات بأي ثمن، فهي مليئة بالسكر، اصنعها بنفسك باستخدام اليقطين منخفض السعرات الحرارية أو عصير الفاكهة المخفف وقم بتحليته بالستيفيا إذا لزم الأمر.

 

الصلصات

مرة أخرى، تنصح الدكتورة بروير بالابتعاد عن أي شيء معبأ أو يتم شراؤه من المتجر، وتحقق من الملصقات، لأن التوابل والصلصات غالباً ما تحتوي على كمية مذهلة من الملح والسكر للحصول على مصادر بديلة للنكهة، استخدم الأعشاب المفرومة الطازجة، أو قليل من البابريكا المدخنة، أو الفلفل الأسود المطحون الطازج، أو عصير الليمون أو الليمون.

 

تناول وجبة خفيفة من الفواكه الموسمية اللذيذة

مذاق الفاكهة دائمًا يكون أفضل في فصل الصيف، ولكنها تتمتع أيضًا بفوائد صحية، وعلى الرغم من أن الفواكه تحتوي على سكريات طبيعية، إلا أن معظمها يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض إلى متوسط ​​ولا يرفع مستويات السكر في الدم بشكل مفرط (على الرغم من عدم الإفراط في تناول الفواكه المجففة)."

 

داء السكري

يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استهلاك الجسم لسكر الدم (الغلوكوز). والغلوكوز مصدر مهم لإمداد الطاقة إلى الخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة. كما أنه المصدر الرئيسي لإمداد الدماغ بالطاقة.

 

يختلف السبب الرئيسي للإصابة بداء السكري باختلاف نوعه. لكن بصرف النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم. وبالتالي قد تؤدي الزيادة المفرطة في مستوى السكر بالدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.

 

تشمل حالات داء السكري المزمن النوعين الأول والثاني من داء السكري. وتشمل حالات داء السكري القابلة للعلاج مقدمات السكري والسكري الحملي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري داء السكري السكر الصيف الأطعمة الموسمية الحلوى الصلصات الفواكه الموسمية داء السکری

إقرأ أيضاً:

تأثير الحرارة الشديدة على الشهية واختيار الأطعمة

تؤثر الحرارة الشديدة على الجسم بطرق دقيقة، من بينها كمية الطعام التي يرغب الشخص في تناولها ونوعية الأطعمة التي يتوجه إليها. مع ارتفاع درجات الحرارة، قد تنخفض الشهية بشكل طبيعي، وهو ما تشرحه الدكتورة أليسون تشيلدريس، أخصائية التغذية في جامعة تكساس. تقول تشيلدريس: "لا يأكل الأشخاص في بيئة حارة أو دافئة الكثير من السعرات الحرارية لأنها تسخن الجسم". وتشير الأبحاث إلى أن درجات الحرارة المرتفعة قد تخفض إنتاج هرمون الغريلين، الذي يحفز الجوع في الدماغ.

توضح تشيلدريس أن الأشخاص يصبحون أقل عرضة للرغبة في تناول الأطعمة التي تتطلب جهوداً هضمية أكبر وتزيد من إنتاج الجسم للحرارة عندما ترتفع درجات الحرارة. ولكن هذا لا يعني أن الجسم لا يحتاج إلى البروتين أو الألياف خلال فترات الحر. لذلك، تقترح تشيلدريس تناول كميات أصغر من هذه المكونات الغذائية بشكل متكرر طوال اليوم لضمان الحصول على الكميات الموصى بها.

يبقى الترطيب أمراً بالغ الأهمية في الصيف، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة. الماء هو الخيار الأفضل للترطيب، لكن يمكن تحسين مذاقه بإضافة شريحة من الليمون أو الخيار. تقترح تشيلدريس أيضاً الحليب قليل الدسم كخيار جيد للترطيب لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية. الفواكه وعصائر الفاكهة تلعب دوراً مهماً في ترطيب الجسم وتزويده بالمغذيات الضرورية دون الدهون التي تتطلب جهداً للهضم. كما تنصح بمراقبة استهلاك مشروبات الكافيين، لأنها مدرة للبول وتزيد من جفاف الجسم، وتؤكد على أهمية الاعتدال في تناول القهوة أو الشاي.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • تأثير الحرارة الشديدة على الشهية واختيار الأطعمة
  • كيف نكبح تطور "مقدمات السكري" إلى داء؟
  • 5 فوائد للتمر الهندي..لماذا يُعتبر مفيدًا لعلاج السمنة و مرضى السكري؟
  • بسبب ارتفاع درجات الحرارة .. توجيه من الصدر لائمة المساجد
  • 10 نصائح مفيدة لمرضى السكر في فصل الصيف.. وهذه الأطعمة مفيدة
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • نصائح للتعامل مع الحرارة الشديدة أثناء انقطاع الكهرباء
  • "التين الشوكي".. فوائد ومخاطر والفئات الممنوعة من تناوله