أحد ضحايا رحلة حج مخالفة: الحجاج الذين تعرضوا للنصب عددهم كبير جدا من بينهم كبار سن

ما زالت قضية الحجاج الأردنيين تثير جدلا، بعد وفاة 75 حاجا وفقدان آخرين في رحلة الذهاب بلا عودة جراء تعرض عدد من الحجاج للنصب والاحتيال من قبل شركات سياحية، هذا ما أكده أحد الضحايا من الحجاج غير النظاميين.

اقرأ أيضاً : بالفيديو.

. مذكرات توقيف بحق مشتبه بهم غرروا بأردنيين لأداء الحج خارج إطار البعثة الرسمية

وقال الحاج الذي فضل عدم ذكر اسمه، إنه وعدد من الأشخاص تعرضول للنصب والاحتيال من قبل مكاتب السياحة.

وأضاف في حديث لنبض البلد عبر رؤيا، أن المكاتب السياحية أبلغتهم عن التشديدات من قبل السلطات السعودية بعد نحو شهر من وصولهم إلى مكة المكرمة، لافتا إل أن الشركة تسلمت من كل شخص 1200 دينار.

اقرأ أيضاً : الخارجية: 68 تصريح دفن لحجاج أردنيين ليتم دفنهم في مكة المكرمة "فيديو"

وأكد أنه لا يوجد أي مسؤول ليتم التواصل معه بعد تخلي الشركة عنهم، لافتا إلى أن الشرطة السعودية نقلتهم من مكة إلى جدة، إلا أنهم عادوا مجددا بعد ذلك إلى مكة ودخلوا المشاعر بيوم عرفة وساروا مشيا على الأقدام أكثر 21 كيلو متر.

وأشار إلى أن الحجاج الذين تعرضوا للنصب عددهم كبير جدا من بينهم كبار سن لا يوجد لهم معيل وساروا أيضا مشيا على الأقدام مسافة طويلة تحت أشعة الشمس، دون أن يتم تأمينهم بمأوى أو خيام أو حتى طعام وشراب. 

ارتفاع حصيلة وفيات الحجاج

وكان أعلن مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية والناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير د. سفيان القضاة، ارتفاع أعداد الوفيات بين الحجاج الأردنيين غير النظاميين إلى 75 حالة وفاة، مبينا أن القنصلية الأردنية في جدة أصدرت 75 تصريح دفن للمتوفين الذين طلب ذويهم دفنهم في الأراضي المقدسة.

وقال القضاة خلال استضافته عبر برنامج نبض البلد الذي يبث على شاشة "رؤيا" إن أكثر من 95 بالمئة من الحجاج الأردنيين الذين توافهم الله تم دفنهم في مكة المكرمة، مشيرا إلى أن 5 بالمئة من الحجاج الأردنيين الذين توفاهم الله لم يتم التعرف على هوياتهم حتى الان.

وأشار القضاة إلى أن السلطات السعودية أخذت أمر اصدار شهادات الوفاة للمتوفين ودفنهم على عاتقها، موضحا أن عمليات الدفن لا زالت مستمرة إلى غاية اللحظة.

تم التغرير بالحجاج المخالفين

من جهة أخرى قال الناطق الإعلامي لوزارة الأوقاف علي الدقامسة، إن بعض الأشخاص غرروا بعدد من المواطنين لأداء مناسك الحج بطرق مخالفة، دون تأمينهم بالطعام والشراب والمأوى.

وأكد أنه لا يوجد لدى الوزارة أي بيانات للمخالفين لكن تم التعامل مع عدد منهم وإدخالهم إلى خيام الحجاج النظاميين.

ولفت الدقامسة إلى أنه تم التغرير بالحجاج المخالفين بأنه سيتم تأمنيهم بفنادق لكنهم تفاجأوا بعدم تأمينهم بمأوى وطعام وشراب.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الحجاج الاردنيين بعثة الحج الأردنية شركات الحج و العمرة الحجاج الأردنیین من الحجاج إلى أن

إقرأ أيضاً:

تجديد حبس المتهم بالنصب على المواطنين بشهادات جامعية مزيفة 15 يوماً

جدد قاضي المعارضات بمحكمة جنوب الجيزة ، حبس المتهم بالنصب على المواطنين بشهادات جامعية مزيفة 15 يوماً على ذمة التحقيقات.

كانت النيابة العامة بالجيزة قررت في وقت سابق حبس المتهم وطلبت  بسرعة التحريات حول الواقعة لكشف ملابسات الحادث وبيان وجود وقائع نصب أخرى مماثلة من عدمه.

ونجحت أجهزة الأمن في ضبط أحد الأشخاص بالجيزة لقيامه بترويج شهادات جامعية بمقابل مادى بقصد النصب والاحتيال على المواطنين فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم النصب والإحتيال على المواطنين.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات قيام أحد الأشخاص  مقيم بمحافظة الجيزة بإدارة صفحة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" للنصب والاحتيال على المواطنين من خلال الترويج لبيع شهادات جامعية مقابل مبالغ مالية.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام تم ضبطه.. وبحوزته "هاتف محمول المستخدم فى ارتكاب الواقعة"، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.


 







مقالات مشابهة

  • ضبط المتهم بالنصب والاحتيال على المواطنين بأسيوط
  • ضبط مديرة كيان تعليمى وهمى بالجيزة بتهمة النصب على الطلاب
  • أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)
  • رغم الظروف الاقتصادية.. 489 ألف أردني غادروا للسياحة في الربع الأول
  • خبير للاردنيين: الاشتراك الاختياري بالضمان هو أفضل تخطيط للمستقبل
  • نجل المختطف السقاف يروي تفاصيل صادمة لتلفيق مليشيا الحوثي تهمة التجسس لوالده
  • النيابة العامة المصرية تكشف تفاصيل مخالفات سفر الحجاج وتتخذ إجراءات رادعة ضد المتهمين
  • بعد أزمة شركة خدمات الطوافة.. العليا للحج تبحث تعويض الحجاج - تفاصيل
  • تجديد حبس المتهم بالنصب على المواطنين بشهادات جامعية مزيفة 15 يوماً
  • صنعاء تحمل السعودية مسؤولية سلامة الحجاج اليمنيين الذين حولت رحلاتهم إلى مطار عدن