عدن (وكالات)

أخبار ذات صلة الاتحاد الأوروبي يطالب بالتحقيق بقصف مكتب «الصليب الأحمر» الصين والاتحاد الأوروبي يبحثان مسألة السيارات الكهربائية

قال قائد عملية الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر «أسبيدس»، فاسيليوس جريباريس، إن القوة البحرية التي ينشرها الاتحاد لحماية السفن في البحر الأحمر تحتاج إلى «أكثر من ضعف العدد»، بسبب تصاعد الهجمات من قبل جماعة «الحوثي» في اليمن.

 
وفي الوقت ذاته، فقد نفذت الجماعة حملة اختطافات واسعة في محافظتي إب وذمار. وتقوم 4 سفن تابعة للاتحاد الأوروبي بدوريات في البحر الأحمر قبالةَ سواحل اليمن منذ فبراير الماضي، في إطار مهمة «أسبيدس»، وهي منفصلة عن مهمة «حارس الازدهار» التي تقودها الولايات المتحدة في المنطقة، لكنهما تتعاونان وتتبادلا المعلومات الاستخباراتية.
 وقال جريباريس، في مقابلة مع وكالة «بلومبرغ»، إنه خلال هذه الفترة، قدمت سفن عملية الاتحاد الأوروبي «مساعدات وثيقة» لـ164 سفينة في منطقة البحر الأحمر، وأسقطت أكثر من 12 طائرة مسيّرة، ودمرت 4 صواريخ باليستية مضادة للسفن أطلقها «الحوثيون». وأضاف أن التهديدات التي أطلقتها جماعة «الحوثي»، الشهر الماضي، ضد السفن التجارية، أدت إلى «مفاقمة المخاطر التي تواجه شركات الشحن البحري». وبدأ «الحوثيون» مهاجمة السفن العام الماضي، وأدت هجماتهم إلى زعزعة حركة الشحن العالمية، حيث اضطرت العديد من السفن إلى الإبحار آلاف الأميال حول جنوب أفريقيا، رغم عملية «أسبيدس»، والقصف الأميركي والبريطاني الذي بدأ على مناطق سيطرتهم في يناير الماضي. وقال جريباريس: «ليس لدينا الكثير من الجنود والعتاد، والمنطقة التي يتعين علينا تغطيتها هائلة»، مؤكداً أنه يضغط «على جميع الدول الأعضاء لتقديم المزيد من الجنود والعتاد».
 والأسبوع الماضي، ضرب «الحوثيون» السفينة Tutor التي كانت تحمل شحنة فحم، بطائرة مسيّرة، ما أدى إلى سقوط أحد أفراد الطاقم الفلبيني، وغرق السفينة إثر ذلك.
وينتهي التفويض الحالي لعملية «أسبيدس» في فبراير 2025، رغم أن جريباريس قال إنه يتوقع تمديده. 
وفي سياق آخر، نفذت جماعة «الحوثي» حملة اختطافات واسعة استهدفت مواطنين يمنيين في مديرية السياني بمحافظة إب، بالتزامن مع حملة اختطافات أخرى في مديرية الحدا بذمار. ففي إب، أفاد مصدر حقوقي يمني بأن أطقماً تابعة لجماعة الحوثي اقتادت عشرات الأشخاص من قرية الرونة إلى جهة مجهولة.
في غضون ذلك، تم اختطاف 20 مدنياً من مديرية الحدا بمحافظة ذمار. وأكد مصدر محلي، أن قياديين من الجماعة شنوا حملة اقتحمت قرى بني أبو عاطف وبني جعلة، حيث قاموا باختطاف الأشخاص العشرين. وجاءت هذه الاختطافات بالتزامن مع حصار تفرضه الجماعة الحوثية على القرى ذاتها، وذلك على خلفية مصرع عضو في الجماعة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: البحر الأحمر الاتحاد الأوروبي اليمن الحوثيين الاتحاد الأوروبی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الأردن يرسل 50 شاحنة مساعدات الى غزة

أرسل الأردن، الخميس 27 يونيو 2024، 50 شاحنة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة ، بالشراكة مع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

وقالت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية (رسمية) في بيان: "عبرت قافلة مساعدات انسانية جديدة لأهلنا في غزة، تم تسييرها من قبل القوات المسلحة الأردنية والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية".

وأضافت: "سيرت القافلة التي تضم 50 شاحنة بالشراكة مع برنامج الغذاء العالمي، وضمن تبرعات الحملات الشعبية وبعض من المؤسسات الأردنية (لم تسمها)".

ولم يتطرق البيان إلى المعبر الذي دخلت منه القافلة، في حين تواصل إسرائيل إغلاق معبري رفح منذ 7 مايو/ أيار الماضي، وكرم أبو سالم في 5 من الشهر نفسه.

ويرتبط الأردن مع إسرائيل بثلاثة معابر هي: جسر الشيخ حسين (نهر الأردن من الجانب الإسرائيلي)، وجسر الملك حسين (ألنبي من جانب إسرائيل) ووادي عربة (إسحاق رابين من جهة إسرائيل).

وأوضحت الهيئة في بيانها أن الشاحنات "حملت الطرود الغذائية الأساسية ومادة الأرز، ليصار إلى توزيعها على أهلنا في غزة، من خلال الجمعيات والمنظمات الشريكة في القطاع".

ولفتت إلى أن "إجمالي المساعدات البرية التي دخلت لقطاع غزة (منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي) حتى اليوم (الأربعاء)، وصل إلى 2270 شاحنة، و53 طائرة عبر العريش (بمصر)".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • تحالف حارس الأزهار.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • بيانات أوكرانية: صفر مساعدات في مايو الماضي
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير منصتي إطلاق صواريخ في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن
  • سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في السواحل اليمنية
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن قصف 4 سفن في البحر الأحمر والأبيض المتوسط بينها سفينة أمريكية وأخرى نفطية
  • سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في البحر الأحمر
  • جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة بالبحر الأحمر كانت متجهة لإسرائيل
  • جامعة الجلالة تنظم الدورة الأولى لمنتدى «الاستثمار وريادة الأعمال في منطقة البحر الأحمر»
  • جماعة الحوثي تعلن استهداف ميناء حيفا وسفينة في البحر الأحمر
  • الأردن يرسل 50 شاحنة مساعدات الى غزة