إسرائيل – حذر رئيس جهاز “الشاباك” الإسرائيلي السابق يوفال ديسكين من “تهديد وجودي”، مؤكدا أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو “يقودهم إلى أزمة متعددة الأبعاد”.

وجاءت تصريحات يوفال ديسكين في مظاهرة مناهضة للحكومة عند مفترق كابلان في تل أبيب، حيث قال: “رئيس الوزراء الفاشل والأسوأ في تاريخ الدولة قادنا خلال العقد الماضي إلى أزمة استراتيجية متعددة الأبعاد، في الأمن الداخلي والأمن الإقليمي وفي المجال الدولي”.

وأضاف ديسكين: “إن تقارب كل هذه الأبعاد من التهديدات معا من شأنه أن يوصلنا إلى العتبة الوجودية في المستقبل القريب”.

وتابع: “لقد مرر (نتنياهو) مشروع قانون التهرب وغرس سكينا طويلا وحادا في ظهر أفضل أبنائنا، إنه مقتنع بأنه إذا لم يكن ملكا، فنحن رعاياه لا نستحق المملكة”.

وفي إطار الحديث عن الخلافات في الأوساط السياسية الإسرائيلية، أشارت صحيفة “واشنطن بوست” إلى أن بنيامين نتنياهو يخوض عدة معارك بآن واحد في غزة ولبنان، ومع أهالي الأسرى الإسرائيليين وحكومة الحرب التي حلّها.

وكتبت الصحيفة الأمريكية أن نتنياهو زعيم منخرط في معارك عديدة، ولا تزال بلاده في خضم هجوم عسكري غير مسبوق ضد حركة الفصائل وقطاع غزة منذ أشهر.

ولفتت الصحيفة إلى تصاعد التوترات على الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان، وتبادل المسؤولين الإسرائيليين و”حزب الله” اللبناني التهديدات بحرب واسعة.

وتطرق مقال الصحيفة إلى لجوء نتنياهو أيضا إلى الصراعات الأقرب إلى الوطن والبعيدة عنه عندما حل مؤخرا “حكومة الحرب” التي تضم زمرة من المسؤولين والمنافسين والسياسيين ومن هم أكثر اعتدالا منه.

وأدت الخلافات حول طريقة تعامل نتنياهو مع الصراع واسترضاء اليمين المتطرف في إسرائيل إلى الابتعاد عن الغرض من هذه “حكومة الحرب”.. لقد تشاجر مع جنرالات إسرائيل مع تصاعد الخلافات العامة القادمة من كبار الضباط في إسرائيل. على حد تعبير الصحيفة.

ثم هناك الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي هاجمه نتنياهو في وقت سابق من هذا الأسبوع بسبب حجب توريد الأسلحة عن إسرائيل وإحباط هدفها المتمثل في هزيمة “حماس” بشكل كامل.

 

المصدر: “يديعوت أحرونوت” + “واشنطن بوست”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية لبنان يحذر من “الانفجار الكبير” ويقول: الوضع ينذر بالأسوأ في الشرق الأوسط

لبنان – أكد وزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب إن الوضع في لبنان ينذر بالأسوأ في الشرق الأوسط. وحذر من “الانفجار الكبير”.

وأكد بوحبيب في كلمة بلاده في الأمم المتحدة أن لبنان “يعيش أزمة تهدد وجوده .. ما نعيشه في لبنان هو نتيجة للاحتلال الذي يعتبر المتسبب في كل ما نعيشه.. إسرائيل كانت تتهرب وتتجاهل ترسيم الحدود”.

وطالب بو حبيب بوقف إطلاق النار على الجبهات .. الاحتلال الإسرائيلي يحرق الأراضي الزراعية بالفوسفور الأبيض لعدم التمكن من زراعتها لسنوات

وقال “نحذر من جر الشرق الأوسط إلى الانفجار الكبير”.

وتابع “عودة الإسرائيليين إلى مستوطناتهم لن تتحقق بالقتال بل بوقف النار.. ألم تشبع إسرائيل من الحروب؟ ومتى ستعطي فرصة للسلام بدل لغة الحديد والنار؟… على إسرائيل وقف التصعيد لمنع الانفجار الكبير”.

وأكد أن “مقتل أي مدني مأساة لا يمكن القبول بها ولا يمكن تبريرها”، داعيا إلى “حل سياسي” للوضع في الشرق الأوسط.

وتشن القوات الإسرائيلية منذ فجر الاثنين، غارات جوية مكثفة على مناطق جنوب وشرق لبنان، مخلفة مئات القتلى، بالإضافة إلى أكثر من 1700 جريح في حصيلة مرشحة للارتفاع.

وأدت الغارات الإسرائيلية على لبنان يوم الخميس إلى مقتل 92 شخصا وإصابة 153 آخرين بجروح، بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

واغتالت إسرائيل القائد في صفوف حركة الفصائل اللبنانية محمد حسين سرور “الحاج أبو صالح” بغارة على الضاحية الجنوبية يوم أمس الخميس.

ويتولى الحاج أبو صالح العمليات العسكريّة للقوة الجوية في الفصائل اللبنانية على جبهة الإسناد اللبنانيّة منذ بداية معركة طوفان الأقصى، حسبما ذكر بيان نعي صادر عن حركة الفصائل اللبنانية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • معارك الخميس الشعب ليس من بين أولوياتهم
  • رئيس هيئة الدواء: أزمة نقص الدواء تنتهي خلال أسابيع وتتبنى استراتيجية للتسعيرة العادلة
  • على وقع ضربات محور المقاومة.. “موديز” تخفض تصنيف “إسرائيل” الائتماني درجتين
  • نتنياهو يحذر إيران من أن (إسرائيل) قادرة على قصف أي مكان
  • العميد فدوي: “إسرائيل” ستتعرض لهزيمة كبيرة في الحرب البرية مع حزب الله
  • “يجب أن يبقي قدميه على الأرض”.. ليفاندوفسكي يحذر زميله الشاب لامين جمال من فخ العصر!
  • إسرائيل تدرس مقترحا أمريكيا لوقف الحرب.. والرئيس الفرنسي يحذر نتنياهو
  • وزير خارجية لبنان يحذر من “الانفجار الكبير” ويقول: الوضع ينذر بالأسوأ في الشرق الأوسط
  • تناقض بين تصريحات نتنياهو والبيت الأبيض: نسقنا مع “إسرائيل” قبل إصدار البيان
  • نهاية “ليديك” بالدارالبيضاء و الشركة الجهوية تكشف عن هويتها البصرية