زنقة 20. الرباط

ينتظر أن تحتضن العاصمة الإسبانية مدريد بعد أشهر قليلة، حفلاً ضخماً يحضره الملك الإسباني و الرئيس البرتغالي بحضور كل من رئيس الفيفا وعدد كبير من رؤساء الإتحادات الأوربية والعالمية لكرة القدم.

مناسبة هذا الحفل هو تسلم علم الفيفا بعد مصادقة المكتب التنفيذي لذات الهيئة الكروية العالمية، على الترشيح المشترك لكل من المغرب، إسبانيا والبرتغال لتنظيم مونديال 2030.

وتترقب إسبانيا حضوراً وازناً لجلالة الملك محمد السادس، هذا الحفل الذي سيكون بمثابة إلتزام وإنخراط من أعلى هرم السلطة بالمملكة، لإستضافة العالم عام 2030، فضلاً عن جعل هذا الموعد محطة أخرى لتعزيز العلاقات الثنائية المتينة، بين كل من المغرب وإسبانيا و المغرب والبرتغال.

الإنخراط الرسمي للمملكة المغربية منذ خطاب كيغالي، لجلالة الملك الذي عبر خلاله عن رغبة المغرب في التقدم بملف مشترك مع كل من إسبانيا والبرتغال، لتنظيم مونديال 2030، تعزز بتكليف جلالته السيد فوزي لقجع رئيساً للجنة كأس العالم، والشروع في إنجاز مشاريع تخص البنية التحتية والرياضية بالمدن المرشحة لإستضافة هذا الحدث العالمي.

جدير بالذكر، أن الترشيح المشترك لتنظيم مونديال 2030، حسم بشكل رسمي بعد إستبعاد الترشيح اللاتيني المشترك، ويستوجب فقط المصادقة البروتوكولية من قبل المجلس التنفيذي للفيفا، خلال إجتماعه المقبل بزيورخ السويسرية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد

رد الاتحاد المغربي لكرة القدم على الأنباء التي انتشرت مؤخرا بشأن اختيار مدريد لاستضافة نهائي بطولة كأس العالم 2030 التي سينظمها المغرب بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال.

وقال الاتحاد المغربي في بيان نشره على موقعه: "عقدت لجنة الترشيح المشترك المغرب-البرتغال-إسبانيا لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030، اجتماعا جديدا في مدينة أكادير يومي 27 و28 يونيو الجاري. وتمحور اجتماع العمل هذا أساسا حول تفقد عدد من المواقع المرشحة لاستقبال المنافسات، ووضع آخر التعديلات واللمسات على ملف الترشيح المشترك للدول الثلاث، قبل تقديمه نهاية يوليو إلى الفيفا، في صيغته النهائية".

وأضاف: "تؤكد اللجنة الثلاثية أنه لم يتم، خلال مناقشاتها، اتخاذ أي قرارات نهائية فيما يتعلق باختيار عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي أو عدد المباريات التي سيستضيفها كل بلد من البلدان الثلاثة، وتوضح اللجنة أنه سيتم إبلاغ أي معلومات رسمية حول هذه الجوانب عبر القنوات الرسمية المخصصة لذلك".

ويطمح المغرب لاحتضان نهائي مونديال 2030 في ملعب عملاق سيكون الأكبر في العالم في مدينة بنسليمان، يسع إلى 117 ألف متفرج، فيما تسعى إسبانيا لاستضافة النهائي على ملعب "سانتياغو برنابيو" معقل نادي ريال مدريد، بعد أن استضاف الملعب ذاته نهائي مونديال 1982 الذي نظمته إسبانيا بمفردها.

المصدر: الاتحاد المغربي لكرة القدم

مقالات مشابهة

  • الاتحاد المغربي يرد على أنباء إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ترد على إشاعة إقامة نهائي مونديال 2030 بمدريد
  • مونديال 2030.. لم يتم اتخاذ أي قرار نهائي بشأن عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • لجنة الترشيح المشترك تضع آخر التعديلات على ملف استضافة “مونديال 2030” في اجتماع بأكادير
  • لجنة مونديال 2030: لم يتم اختيار عدد الملاعب أو توزيعها الجغرافي ومنتجع تغازوت مرشح لاستقبال المنتخبات المشاركة
  • إجتماع أكادير يضع حداً لهلوسة “ماركا” حول تحديد ملعب نهائي مونديال 2030
  • لجنة مونديال 2030 تجتمع بأكادير واختيار منتجع تغازوت معسكرا للمنتخبات المشاركة
  • هل يحرم اتفاق في الكواليس بين الفيفا والريال المغرب من شرف استضافة نهائي مونديال 2030
  • أكادير تستضيف إعلان ملاعب مونديال 2030 و إسبانيا تكشف عن لائحة 11 ملعباً