الخليل - صفا

كشفت تقارير إسرائيلية عن تواطؤ جهات رسمية مع "مجموعة الأمر 9" اليمنية المتطرفة، لعرقلة وصول شاحنات المساعدات الإنسانية إلى غزة، في وقت تزعم حكومة الاحتلال السماح بإدخال المساعدات للقطاع الذي يعيش حرب إبادة جماعية منذ تسعة أشهر.

وقبل أيام، تجمهر عدد من المستوطنين بتنظيم من المجموعة المذكورة، قرب مدخل مدينة أريحا الشرقي في محيط معبر الكرامة الحدودي، لإتلاف مساعدات أردنية متوجهة إلى قطاع غزة، فضلاً عن إتلاف حمولة شاحنات مساعدات إنسانية عند معبر كرم أبو سالم، وتحطيم أخرى وإحراقها لدى مرورها قرب حاجز ترقوميا غربي الخليل جنوبي الضفة الغربية، دون تدخل من قوات الاحتلال لحمايتها.

وأكد المختص في الشؤون الإسرائيلية نهاد أبو غوش، أن حكومة الاحتلال متورطة في دعمها وتأييدها لـ "مجموعة الأمر 9"، وتُسهل عمليات النهب والاعتداء على شاحنات المساعدات.

ومنذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين أول الماضي، منعت حكومة الاحتلال دخول شاحنات المساعدات، إلا بأعداد محدودة جداً، ما أدى إلى نقص حاد في الغذاء والماء، خاصة في شمال القطاع، وهي المنطقة التي تعيش مجاعة متفاقمة.

وقال أبو غوش، في حديثٍ لوكالة "صفا"، إن الأزمة الإنسانية لم تكن نتيجة عرضية للحرب، بل كانت هدفاً للاحتلال منذ اليوم الأول للعدوان، وإن ما يقوم به الجيش من تدمير منهجي للبنى التحتية، والمرافق العامة، وشبكات المياه، والمدارس، والمستشفيات والمخابز، يهدف إلى تجويع المدنيين وإبادتهم.

وأضاف أن أكبر الداعمين والمؤيدين لـ "مجموعة الأمر 9" المتطرفة، هم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ما يثبت تورط الحكومة وتواطئها مع هذه المنظمة غير الشرعية.

وبيّن أن بن غفير أمر نائب مدير شرطة الاحتلال، بمنع توفير الأمن لقوافل المساعدات، متجاوزاً مدير الشرطة كوبي شبتاي، ما أثار خلافاً داخلياً بسبب انتهاك بن غفير لأمر المحكمة العليا، الذي يمنعه من إصدار تعليمات تنفيذية في عمل جهاز الشرطة.

وبدأت عمليات "مجموعة أمر 9" في 18 بداية يناير/ كانون ثاني من العام الحالي، حين خيّم عشرات المستوطنين لمدة ثلاثة أيام أمام معبر كرم أبو سالم، لمنع مرور شاحنات مساعدات إنسانية إلى رفح، وسمحوا بمرور 9 شاحنات فقط من أصل 100 شاحنة.

وقال أبو غوش إن اسم المجموعة مستوحى من "الأمر 8"، المخصص لاستدعاء جنود الاحتلال في حالة الطوارئ، وتحظى المجموعة بالدعم من أعلى مستويات حكومة الاحتلال، وتهدف إلى تنظيم تظاهرات ميدانية لاعتراض طريق المساعدات الإنسانية المتجهة إلى القطاع.

ووفق تقرير لصحيفة هآرتس العبرية، فإن هناك شكوكًا حول وجود متعاونين مع "مجموعة الأمر 9" من عناصر الشرطة والجيش، يسربون إلى نشطاء المجموعة معلومات عن مسار الشاحنات وموعد عبورها.

وكانت الولايات المتحدة فرضت عقوبات على المجموعة، وشددت على المسؤولية الواقعة على عاتق حكومة الاحتلال في حماية قوافل المساعدات.

وحول الوضع الإنساني في القطاع، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، "إن العديد من الأسر في جنوب قطاع غزة تتناول وجبة واحدة يومين أو ثلاثة أيام، بينما تعتمد أسر أخرى على تقاسم الطعام مع بعضها البعض.

وأضاف أن مئات آلاف النازحين جنوبي القطاع يعانون من ضعف الوصول إلى المأوى والرعاية الصحية والغذاء والمياه والصرف الصحي، كما يضطر الناس إلى الوقوف في طوابير لساعات للحصول على المياه.

وأفاد المكتب بانتشار الأمراض المعدية، وانتشار الحشرات والقوارض والثعابين، والافتقار بشكل كامل إلى مواد النظافة ومرافق الصرف الصحي.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى حکومة الاحتلال مجموعة الأمر 9

إقرأ أيضاً:

حول الأوضاع في السودان ونقد موقف حكومة الأمر الواقع

زهير عثمان حمد
حقيقة الأوضاع وتحذيرات القادة مالك عقار، نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، حذر مؤخرًا من مخاطر انهيار السودان التي لن تقتصر على البلد وحده، بل ستمتد تأثيراتها إلى دول الجوار وأبعد من ذلك. رسم عقار صورة قاتمة أمام احتمال نهاية الحرب بتفكك الدولة أو انهيارها، مشيرًا إلى أن السودان، بموقعه الجغرافي وامتداداته الديمغرافية، قد يصبح بوابة لدوامة من الفوضى في المنطقة. وأكد أن الفوضى المحتملة ستعني خلق بؤر توتر تجعل المنطقة أرضًا خصبة للجريمة المنظمة، وتجارة المخدرات، والاتجار بالبشر، بالإضافة إلى زيادة كبيرة لأنشطة القرصنة البحرية.
نقد موقف حكومة الأمر الواقع ورفضها للتفاوض
أعتبر هذه التصرفات بداية لنوبة بكاء طويلة وهزيمة كاملة لهؤلاء القادة. إن رفضهم للتفاوض من أجل السلام يُعد موقفًا غير مسؤول يساهم في تعميق الأزمة. كان من الممكن لخطة مالك عقار أن تكون بداية لسلام مستدام، ولكن رفض الحكومة الحالية لكل المبادرات يُعقد الأمور ويزيد من معاناة الشعب السوداني.
المراحل الثلاثة لخطة الحل
1. وقف الأعمال العدائية:
o الفصل بين القوات المتحاربة والاتفاق على آليات الانسحاب ومواقع التمركز.
2. الجانب الإنساني:
o التركيز على الاستجابة للحاجات المستعجلة ومواجهة حالات سوء التغذية التي تحدق بملايين السودانيين.
3. دمج القوات:
o بحث مصير دمج القوات، مع التركيز على فرز السودانيين من غيرهم ضمن قوات الدعم السريع، ومناقشة التحديات المتعلقة بالدول التي قدم منها الأجانب.
انتقاد الدور الأجنبي
أنتقد بشدة الدور الأجنبي في صياغة الاتفاقات، وأؤكد أن الحل والتوافق لن ينجح سوى إن كان بين السودانيين أنفسهم. يجب علينا تجنب الأخطاء التي ارتكبت في 44 اتفاقًا سياسيًا عبر تاريخ السودان الحديث، خاصة ما تعلق منها بالدور الأجنبي والإملاءات الخارجية.
الإشارة الرمزية للأدوار الخارجية
أشير إلى أن بعض القادة العسكريين لا يملكون السيطرة على قواتهم، والدليل على ذلك هو التجاوزات التي ترتكبها هذه القوات والتي لا يمكن أن تصدر عن جهات من المفترض أن تكون حريصة على أمن مواطنيها. الكلمة الأخيرة تعود إلى الجهات الداعمة لهذه القوات. وأنتقد دور بعض الأطراف الخارجية في الحرب الحالية، وأوضح أن العديد من دول الجوار مقتنعة بضرورة إنهاء الحرب ولكنها لا تجرؤ على التصريح علنًا بذلك بسبب المصالح الاقتصادية والاستثمارات المتدفقة من تلك الجهات الخارجية.
دعوة للتحول التاريخي
أدعو إلى ضرورة إنجاز تحول تاريخي في السودان ينقله من “سجن مفتوح لإثنيات مختلفة” إلى دولة تفرض احترامها على جميع المواطنين. ويجب أن نتعامل بحذر مع التقارير التي تؤكد انتشار 36 مليون قطعة سلاح في السودان، مما يمثل قنبلة موقوتة قد تهدد مستقبل البلاد في أي لحظة.
أقدم تحذيرًا واضحًا ومفصلًا عن المخاطر التي تواجه السودان وأدعو إلى ضرورة التفاوض والعمل على توفير الظروف المناسبة لإنهاء الحرب. كل شيء متاح أمام القادة، ولا تزال فرصة التفاوض من أجل السلام قائمة قبل الانهيار التام.

 

zuhair.osman@aol.com  

مقالات مشابهة

  • حول الأوضاع في السودان ونقد موقف حكومة الأمر الواقع
  • بالفيديو.. تفاصيل الخلاف بين أعضاء حكومة الاحتلال بعد الإفراج عن مجموعة من الأسرى
  • وزير شئون الإغاثة الفلسطيني: نكثف اتصالاتنا مع الدول المانحة لزيادة حجم المساعدات لغزة
  • السفيرة الأمريكية بالقاهرة تشيد بالدور المصري في تسهيل زيادة المساعدات لقطاع غزة
  • السفيرة الأمريكية خلال زيارتها لرفح: ممتنون لمصر في زيادة حجم المساعدات لغزة
  • الاحتلال يقلص عدد شاحنات المساعدات المرسلة إلى غزة لـ 60 يوميا (فيديو)
  • الاحتلال يقلص عدد شاحنات المساعدات المرسلة إلى غزة بمعدل 60 شاحنة يوميًا
  • «القاهرة الإخبارية»: 31 شاحنة مساعدات خرجت من مصر إلى معبر كرم أبو سالم
  • مجموعة كروكر … خطر … مستمر ؟ !!
  • آلاف المغاربة يطالبون بإدخال المساعدات لغزة