تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

إحدى مُمَيِّزات البلاد المتقدّمة، أنّه لا توجَد فيها فجوة بين العِلم والتطبيق، أي بين ما يتمّ دراسته واكتشافه واختراعه من جهة، وما يتم استخدامه في الحياة العمليّة من جهةٍ أخرى..

ولنأخُذ مثالًا توضيحيًّا؛ هل يَصِحّ أن تكون هناك دولة بها جامعات متقدّمة وأساتذة متخصّصون في مجال الهندسة الإنشائيّة مثلًا، ثم نجد أنّ المسؤولية عن تخطيط المُدُن وإنشاء الطرُق وبناء الأبراج السكنيّة تُعطَى لبعض مقاولي الأنفار، الذين لم يُكمِلوا تعليمهم المتوسِّط؟!

بالتأكيد في هذا عدم احترام للعِلم، وإهدار للكفاءات، وستكون النتيجة بالتالي حدوث كوارث مع تكاثُر الأخطاء الميدانيّة.

وإذا استمرّ هذا الوضع غير السويّ بدون إصلاح ستتعقّد المشاكل جدًّا وتتأخَّر البلاد.

هكذا في جميع المجالات، من المنطقي أن يستلم المسؤوليّة علماء متخصِّصون، على دراية كبيرة بمجال عملهم.

  في كنيستنا الحبيبة أيضًا؛ من المهم تطبيق هذا المبدأ في مجال التعليم، فلا يصحّ أن يكون هناك فجوة بين الدراسة والتعليم، بمعنى أنّه من الخطر أن يقوم بالتعليم أناسٌ لم يَستكمِلوا دراستهم اللاهوتيّة والإنجيليّة، وبالتالي فهُم يُقَدِّمون تعليمًا سطحيًّا أو مُمِلًّا أو مُشوَّهًا، يؤذي أكثر مِمّا يُفيد.

 إنّ التعليم الذي يُقدَّم على منبر الكنيسة أو في القنوات الفضائيّة المسيحيّة، له أهمّية كبرى؛ إذ يُشَكِّل بدرجةٍ ما وعي الشعب القبطي الذي -كمعظم الناس في هذا العصر- يسمع ويشاهد أكثر مِمّا يقرأ.. لذلك فمسؤوليّة الكنيسة هي أن تُفسِح الفرصة للعلماء الدارسين والمُتَخَصِّصين بالحقيقة ليُساهِموا في التعليم، بغضّ النظر عن رتبتهم الكهنوتيّة.. ولعلّنا نتذكّر كيف كان القدّيس البابا كيرلّس السادس لا يجد أيّة غضاضة في أن يسمح لواعظ علماني أو شمّاس أو كاهن أو أسقف، بتقديم عظة العشيّة أو القدّاس في حضوره، بينما هو يصغي مع الشعب في احترامٍ كبير!

 نشكر الله أنّ كنيستنا القبطيّة الأرثوذكسيّة الآن بها عشرات الآلاف من الخُدّام الدارسين والباحثين والعلماء في مجالات متعدّدة، سواء علمانيّين أو شمامسة أو كهنة أو أساقفة، والبعض حاصل على دراسات متقدّمة ودرجات ماجيستير ودُكتوراه من أعظم جامعات العالم.. وبالتالي فإنّه من المفيد جِدًّا للكنيسة أن يتمّ وضعهم على المنارة كي يُضيئوا لكلّ مَن في البيت (مت5: 15).

  نشكر الله أيضًا أنّ كتابات آباء الكنيسة، والدراسات الآبائيّة والكنسيّة المتخصّصة يتمّ طبعها الآن وتداوُلها بغزارة، مِمّا يُثري المكتبة القبطيّة، ويساهم في تنشئة جيل جديد، يَدرِس بعمق تراث كنيستنا المجيد.. ويتبقّى فقط الجانب التطبيقي، بوضع النور على المنارة، وإعطاء الفرصة للموهوبين من هذا الجيل الجديد بأن يُساهموا بمساحة متزايدة في قيادة التعليم على المنابر في الكنائس، وفي القنوات الفضائيّة القبطيّة.. ولا يَليق أبدًا استبعاد أو تهميش مثل هؤلاء الدارسين، إذ في هذا خسارة فادحة للكنيسة.

 بالتأكيد يوجَد لدينا آباء أساقفة وكهنة موهوبون في تقديم الكلمة، ولكنّ الدارسين منهم بعمق لتراث الآباء الأوائل، والمتخصّصين في العلوم الكنسيّة المتنوّعة لا يزالون قِلّة قليلة، وبالتالي فإنّ هذا يؤثِّر سَلبًا على جودة وعُمق التعليم في الكنيسة بوجه عام، في وقتٍ نواجه فيه تحدّيات إيمانية وأخلاقيّة وسلوكيّة متزايدة، ونحتاج لفكر آبائي غني يَكتسِح مثل هذه الأفكار المُضَلِّلة، وليس فكرًا تقليديًّا ضعيفًا.

من أجل هذا، فإنّه مثلما يَلزَمنا تشجيع الشباب على دراسة أقوال آباء الكنيسة الأوائل وكافّة العلوم الكنسيّة، فإنّه يلزمنا أيضًا -وبغير محاباة- إتاحة الفرصة للموهوبين منهم ليتواجَدوا على منبر الكنيسة، وفي مؤتمرات الخُدّام، وعلى القنوات الفضائيّة، لكي يقدِّموا تعليمًا آبائيًّا قويًّا ونقيًّا؛ بالإضافة إلى الاستعانة بالأساتذة الكِبار الموجودين الذين دَرَسُوا وترجموا كتابات آباء الكنيسة.. فهؤلاء وأولئك يُمَثِّلون كنزًا ثمينًا لدى كنيستنا القبطيّة من المهمّ أن يستفيد منه الشعب كلّه، من أجل بنيان الإيمان وتنمية العِشرة مع الثالوث القدّوس إلهنا، على أُسُس لاهوتيّة وإنجيليّة قويّة وراسِخة. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكنيسة القبطي في جميع المجالات مجال التعليم مسيحي القبطی ة

إقرأ أيضاً:

مكتسبات ثورة 30 يونيو.. نهضة عمرانية غير مسبوقة (فيديو)

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» الذي يقدمه محمد عبده ومنة الشرقاوي، على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا بعنوان «مكتسبات 30 يونيو.. نهضة عمرانية غير مسبوقة».

نهضة عمرانية غير مسبوقة

وجاء في التقرير، أن مصر شهدت نهضة عمرانية غير مسبوقة على مدار السنوات الماضية، ومثلت ثورة 30 يونيو نقطة انطلاق لتطوير حقيقي شهدته مصر في كل المجالات والقطاعات، وبالفعل تغيرت خريطة مصر العمرانية بشكل كامل وكتبت اسم مصر بحروف من نور في سجل الدول الكبرى التي تشهد تنمية حقيقية غير مسبوقة.

مدن الجيل الرابع

وساهمت مدن الجيل الرابع في مضاعفة مساحة العمرانية لتصل إلى 14% بدلا من 7% والتي كانت بمثابة مشروع مصر للمستقبل وحلمها في التوسع العمراني وزيادة المساحة المعمورة وإنقاذ المدن الجديدة من التكدس.

وتعتبر مدن العلمين الجديدة، المنصورة الجديدة، شرق بورسعيد، الجلالة، والإسماعيلية الجديدة أبرز هذه المدن، بالإضافة إلى امتداد مدينة الشيخ زايد، ومدينة ناصر غرب أسيوط، غرب قنا، توشكى الجديدة، حدائق أكتوبر، مدينة شرق ملوي، والفشن الجديدة.

توفير نماذج مختلفة من برامج الإسكان

وتعمل وزارة الإسكان على توفير نماذج مختلفة من برامج الإسكان لمواجهة الطلب المتزايد على السكن في الريف والحضر والحد من الآثار السلبية للنمو العمراني غير المخطط وكذلك توفير المسكن الملائم لكل مواطن بما يتناسب مع مستوى دخله، مع إعطاء الأولوية للشباب وذوي الدخول المحدودة.

مقالات مشابهة

  • بالصور: مدير عام التعليم المستمر بوزارة التعليم يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة
  • في هذا الموعد.. مي فاروق تلتقي بجمهورها في تونس
  • وجيه أباظة يكتب: التعليم وبناء الأوطان
  • البابا تواضروس يتقدم بالعزاء لنيافة الأنبا بيشوي في نياحة القمص إسحق بشارة
  • "أنتم نور العالم".. مؤتمر لشباب كنيستنا بإسبانيا
  • أمير جازان يطلع على استعدادات التعليم لإطلاق حملتي التوعية ومحو الأمية
  • مكتسبات ثورة 30 يونيو.. نهضة عمرانية غير مسبوقة (فيديو)
  • فتح باب التقديم أمام الطلاب الوافدين الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية
  • الحلبي عرض نتائج وتوصيات الدراسة التحليلية حول مدى الإستفادة من المعلمين في لبنان
  • الأب موسى القمص أرميا يترأس فعاليات “صوم الرسل”..تفاصيل