رؤيا الأخباري:
2024-07-01@15:01:09 GMT

بدر الفراولة يزين سماء الأردن 

تاريخ النشر: 23rd, June 2024 GMT

بدر الفراولة يزين سماء الأردن 

بدر الفراولة ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 20 عام تقريبا

في ظاهرة فلكية نادرة، زين بدر حزيران أو بدر الفراولة سماء الأردن والمنطقة العربية صباح ومساء السبت. 

اقرأ أيضاً : عواقب التغير المناخي.. موجة حر شديدة تجتاح الشرق الأوسط والعالم

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، بأن بدر الفراولة الوردي اكتمل عند الساعة 4:10 فجر السبت 22 حزيران 2024 بتوقيت الاردن، واستمرت مشاهدة غروب البدر حتى الساعة 5:21 من صباح السبت في الأفق المستوي في اتجاه الغرب وبزاوية 236 درجة ، وكذلك شروقه الساعة 8:35 مساء من ذات اليوم في اتجاه الشرق و بزاوية 121 درجة مع الأفق حيث يظهر قريبا مع الأفق بلونه البرتقالي الجميل.

وأشار إلى أن بدر الفراولة يكون مقابلا للشمس فيرتفع عند غروب الشمس في الشرق، ويغرب جهة الغرب عند شروق الشمس تقريبا. 

اقرأ أيضاً : مذنب تسوتشينشان-أطلس يزين سماء الأردن في هذا الموعد

وأوضح أن ندرة هذه الظاهرة هي أن بدر الفراولة يكون قريب من الناحية الزمنية من الانقلاب الصيفي تقريبا، وهذا البدر يكون عكس الشمس في شروقه وغروبه، حيث أنه يشرق عند غروب الشمس، ويغرب عندما تشرق الشمس، وكذلك عندما تكون الشمس في أدنى مستوياتها، يكون البدر في أعلى مستوياته.

وأشار إلى أنه بسبب أن هذا البدر يكون منخفض جدًا في مداره، إذ يظهر أكبر من أي وقت مضى، وهذا ما يسمى "وهم القمر" وخاصة عند غروبه صباحا او شروقه مساء. 

ويتزامن بدر الفراولة او بدر الميد مع الانقلاب الصيفي والتي هي ظاهرة فلكية نادرة تحدث كل 20 عام تقريبا. 

كما يُطلق على بدر حزيران اسم بدر الفراولة، في حين أن الفراولة هي بالتأكيد ذات لون وردي محمر وهي مستديرة الشكل، فإن أصل اسم "بدر الفراولة" لا علاقة له بلون القمر أو مظهره، على الرغم من الصور المثيرة التي يظهر القمر عادةً باللون الأحمر او البرتقالي عندما يكون قريبًا من الأفق، والسبب مرتبط بفيزياء الغلاف الجوي، لأن أشعة الشمس تمر عبر الطبقات الأكثر كثافة في الغلاف الجوي.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: القمر القمر العملاق ظاهرة فلكية الجمعية الفلكية الأردنية بدر الفراولة

إقرأ أيضاً:

علم بطول 400 متر يزين احتفالات فنادق الغردقة بذكرى 30 يونيو (صور)

نظمت عدة فنادق بالغردقة مسيرة حاشدة في ذكرى ثورة 30 يونيو على الشواطئ،  بمشاركة العاملين في القطاع السياحي والسياح الأجانب من مختلف الجنسيات، حاملين علم مصر يتجاوز طوله 400 متر، وصورة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في أجواء من السعادة والبهجة على أنغام الأغاني الوطنية.

الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو 

وقال علاء الدين محمود رئيس اتحاد السياحيين بالبحر الأحمر ومنظم فعاليات الاحتفال، إن السياح الأجانب شاركوا المصريين الاحتفالات بجولة على الشواطئ حاملين أعلام مصر بمصاحبة فرق موسيقية وعزف النشيد الوطني.

ولفت في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن السياح حرصوا على التقاط الصور التذكارية والفيديوهات ونشرها عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ما يساهم في تنشيط السياحة والترويج السياحي لمدينة الغردقة.

فيما قال الخبير السياحي خالد الصغير، في تصريحات لـ«الوطن»، إن احتفالات ذكرى 30 يونيو في الغردقة أصبحت تقليدا سنويا يحتفل به العاملون في القطاع السياحي نتيجة ما يشهده القطاع من استقرار وتحسن ملحوظ، وزيادة نسب الإشغال، وتجاوز قطاع السياحة لكل الأزمات والصعاب نتاج ثورة 30 يونيو.

احتفال القطاع السياحي بثورة 30 يونيو 

ومن جانبه، أشار سعيد عتيق الخبير السياحي بالبحر الأحمر، إلى أن ثورة 30 يونيو أعادت الحياة لقطاع السياحة الذي يساهم في دعم الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل لآلاف الشباب.

ولفت في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن احتفالات السياح الأجانب مع المصريين في ذكرى ثورة 30 يونيو والتقاط الصور التذكارية ونشرها على السوشيال ميديا يعكس حالة الأمن والاستقرار التي تنعم بها مصر، ويصدر صورة إيجابية العالم عن الاستقرار السياحي في الغردقة.

مقالات مشابهة

  • نجم عملاق أحمر يزين السماء ويُرى بالعين المجردة.. ما هو السماك الرامح؟
  • مؤكدة علميا.. "أفضل طريقة" لتعزيز قوة دماغك
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • علم بطول 400 متر يزين احتفالات فنادق الغردقة بذكرى 30 يونيو (صور)
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • السنة الهجرية .. موعد غرة شهر محرم فلكيًا
  • OnePlus تعلن عن ساعتها الذكية الجديدة
  • سهم مجموعة ترامب الإعلامية يقفز بعد مناظرته مع بايدن