يونيو 22, 2024آخر تحديث: يونيو 22, 2024

المستقلة/- ألقت السلطات اليونانية القبض على 13 شخصًا، اليوم السبت، بعد أن أشعلت الألعاب النارية من يخت حريق في غابة على جزيرة بالقرب من أثينا، في الوقت الذي تواجه فيه البلاد موسم جديد من حرائق الصيف القاتلة.

و أعرب عمدة جزيرة هيدرا عن “غضبه” بعد اندلاع الحريق في وقت متأخر من يوم الجمعة، و تعهد باتخاذ إجراءات قانونية ضد المسؤولين عنه.

و أدت العشرات من حرائق الغابات في اليونان هذا الأسبوع إلى مقتل شخص واحد على الأقل.

و قال فريق الإطفاء في هيدرا على فيسبوك إن الحريق الأخير “نتج عن ألعاب نارية تم إطلاقها من قارب و أحرقت غابة الصنوبر الوحيدة في الجزيرة في مكان يصعب الوصول إليه و لا يوجد به طريق”.

و قال بيان لخدمة الإطفاء إنه تم القبض على 13 شخصا متهمين بالتورط في الألعاب النارية بعد تحقيق في خدمة الإطفاء و سيتم تقديمهم أمام المدعي العام يوم الأحد.

لم يتم تقديم تفاصيل عن المشتبه بهم. شددت اليونان عقوباتها على جرائم الحرق العمد، حيث يواجه مرتكبوها الآن عقوبة السجن لمدة تصل إلى 20 عامًا و غرامات تصل إلى 200 ألف يورو.

علاوة على الدعوة إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد الأشخاص “غير المسؤولين” الذين يقفون وراء الألعاب النارية، قال عمدة هيدرا، جيورجوس كوكوداكيس، لإذاعة ERT العامة إن السلطات اضطرت إلى إنشاء المزيد من مناطق مكافحة الحرائق و الطرق عبر الغابات.

و قالت خدمات الطوارئ إن حريقا آخر اندلع يوم السبت في جزيرة أندروس. و تم إخلاء أربع قرى و تم إحضار الطائرات والمروحيات لإخماد النيران بالمياه.

و دعت خدمة الحماية المدنية إلى توخي الحذر الشديد لأن خطر الحرائق “مرتفع للغاية”، خاصة في منطقة أتيكا و شبه جزيرة البيلوبونيز و وسط اليونان.

و تستعد اليونان لصيف صعب حيث تحذر السلطات من أن الرياح القوية و درجات الحرارة المرتفعة تزيد من الخطر.

بعد شتاءها الأكثر دفئًا على الإطلاق، سجلت الدولة المتوسطية أول موجة حارة لها هذا العام الأسبوع الماضي، مع ارتفاع درجات الحرارة فوق 44 درجة مئوية (111 فهرنهايت) في بعض المواقع.

كافح رجال الإطفاء يوم الجمعة حرائق الغابات التي أججتها الرياح العاتية لمدة ثلاثة أيام و أدت إلى مقتل شخص واحد على الأقل، و هو رجل يبلغ من العمر 55 عامًا انهار و مات أثناء مكافحة النيران حول قريته.

و في العام الماضي، أعقبت موجة حارة شديدة استمرت أسبوعين حرائق غابات مدمرة أودت بحياة 20 شخصًا.

و يحذر العلماء من أن انبعاثات الوقود الأحفوري التي يسببها البشر تؤدي إلى تفاقم طول و شدة موجات الحر في جميع أنحاء العالم.

و يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى مواسم حرائق الغابات الممتدة و زيادة المساحة التي تحترق بسبب الحرائق، وفقًا للجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

كارثة في استاد الإسكندرية: تداعيات حريق يهز أروقة الملاعب

حريق في استاد الإسكندرية،وقع حريق مفاجئ في غرفة تحكم الكهرباء تحت المقصورة الرئيسية في استاد الإسكندرية، حيث كان رجل الإطفاء يبذل جهودًا جبارة للسيطرة على اللهب المتصاعد بسرعة.

وفيما يلي تعرفكم بوابة الفجر الإلكترونية علي كافة التفاصيل والإجراءات التي تم اتخاذها أثناء الحريق.

حقيقة حريق استاد الإسكندرية

أندلع حريق مروع في غرفة تحكم الكهرباء تحت المقصورة الرئيسية في استاد الإسكندرية أثناء مباراة بيراميذ وسموحة من الجوالة 28، وقد وقع ذلك بعد أربع دقائق من بداية الشوط الثاني وكان الفريقان متعادلان بنتيجة 1:1، ما تسبب في حالة من الذعر بين الحاضرين.

دور رجال الإطفاء في السيطرة على الحريق

  لم يتردد رجال الإطفاء في التصدي للنيران بفظاظة وشجاعة، وبفضل سرعة استجابتهم ومهارتهم في التعامل مع الحرائق، تمكن من السيطرة على الحريق قبل أن يمتد إلى المناطق المحيطة ويؤثر على سلامة الحضور. 

تعكس هذه الواقعة بطولة واستعداد رجال الإطفاء للتضحية من أجل حماية الأرواح والممتلكات في الظروف الطارئة.

عاجل| مصادر: عدم سقوط أي إصابات في حريق ستاد الإسكندرية خلال مباراة سموحة وبيراميدز تشكيل فريق بيراميذ جاء تشكيل فريق بيراميدز بقيادة الكرواتي كرونسلاف يورتشيتش كالتالى:كارثة في استاد الإسكندرية: تداعيات حريق يهز أروقة الملاعب

حراسة المرمى: أحمد الشناوي.
خط الدفاع: محمد حمدي، محمود مرعي، كريم حافظ، محمد الشيبي.
خط الوسط:مصطفى فتحي، مهند لاشين، بلاتي توريه، إبراهيم عادل. 
خط الهجوم: فيستون ماييلي، فخري لاكاي.

ويحتل سموحة المركز الخامس برصيد 39 نقطة، بينما يتواجد بيراميدز في الصدارة برصيد 62 نقطة وبفارق 17 نقطة عن الأهلي.

عاجل.. تفاصيل حريق ستاد الإسكندرية الذي تسبب في إيقاف مباراة بيراميدز وسموحة نصائح للتعامل في حالة الحرائق

إليك بعض النصائح للتعامل مع الحرائق:

1. **السلامة الشخصية أولًا**: تأكد دائمًا من سلامتك وسلامة الآخرين قبل محاولة إطفاء الحريق. ابتعد عن المنطقة المشتعلة إذا كانت الحرائق كبيرة.

2. **استدعاء المساعدة**: اتصل بفرق الإطفاء فورًا أو بالجهات المختصة للحصول على مساعدة فورية.

3. **استخدام ممر الهروب**: تأكد من وجود ممرات هروب آمنة من المبنى إذا كان الحريق داخليًا، واستخدمها للخروج بأمان.

4. **استخدام مطفأة الحريق**: إذا كانت الحرائق صغيرة ويمكن السيطرة عليها، استخدم مطفأة الحريق المناسبة (على سبيل المثال، مطفأة كيميائية مثل BC أو ABC).

5. **التهوية**: في حالة الحرائق داخل المنزل، قم بفتح النوافذ والأبواب لتسمح بدخول الهواء الطازج وتخفيف الدخان.

6. **عدم استخدام الماء بشكل عشوائي**: لا تستخدم الماء على الحرائق التي تنتج عن مواد كيميائية أو كهربائية، لأن ذلك قد يزيد من خطورة الوضع.

7. **توخي الحذر**: لا تعود لداخل المبنى المشتعل لأي سبب حتى بعد إطفاء الحريق، حيث أنه قد يكون هناك خطر من الغازات السامة أو هياكل قد تنهار.

8. **التدريب المسبق**: تعلم كيفية استخدام معدات إطفاء الحريق والخطوات الأساسية لمواجهة الحرائق في المنزل أو في مكان العمل.

مصرع شخص إثر حريق منزله بحدائق الأهرام عاجل| مصادر: عدم سقوط أي إصابات في حريق ستاد الإسكندرية خلال مباراة سموحة وبيراميدز

9. **الوقاية**: احرص على اتباع إجراءات الوقاية من الحرائق، مثل فحص الأسلاك الكهربائية بانتظام وتجنب تراكم المواد القابلة للاشتعال.

10. **التواصل**: تواصل مع أفراد عائلتك أو زملائك في العمل حول خطط الطوارئ والسلامة في حالة الحرائق.

الحفاظ على السلامة شخصية والحصول على مساعدة متخصصة سريعًا هي الخطوات الرئيسية للتعامل مع الحرائق بشكل فعال وآمن.

 

مقالات مشابهة

  • إجلاء سكان بسبب حريق غابات في اليونان
  • فرق الإطفاء تسيطر على حريق منزل في منطقة الفروانية
  • كارثة في استاد الإسكندرية: تداعيات حريق يهز أروقة الملاعب
  • “سببها البرق” حرائق الغابات تلتهم مساحات شاسعة في ولاية كاليفورنيا مع عمليات إخلاء للسكان
  • "سببها البرق" حرائق الغابات تلتهم مساحات شاسعة في ولاية كاليفورنيا مع عمليات إخلاء للسكان (فيديو)
  • دراسة: وتيرة حرائق الغابات والسهوب تضاعفت خلال الـ20 عاما الماضية
  • جرس إنذار.. حرائق الغابات تشعل المنطقة القطبية الروسية
  • حرائق الغابات تستعر في المنطقة القطبية الروسية
  • إخماد حريق في أراضي قرية عنبورة بريف حماة الغربي
  • بسبب ماس كهربائي.. اندلاع حريق فى شقة بالفيوم