بكين – الجزيرة

أكد الشاعر علي الحازمي أن الشعر العربي ساهم في تدوين وتوثيق الأحداث التاريخية، مشيراً إلى أن ولادة الشاعر في المجتمع العربي لا تقل أهمية عن ولادة الفارس.

وأضاف، في ندوة الشعر العربي التي شهدها جناح المملكة ضيف شرف معرض بكين الدولي للكتاب 2024، أن الشعر هو نسيج المجتمع على مر العصور، وهناك أسباب عدة لجعل الشعر في مكانته هذه، كونه وسيلة للتواصل والتعبير عن المشاعر الإنسانية، ومن أقصر الطرق المؤدية إلى قلوب الآخرين، وكان في الماضي مرتبطاً بتوثيق الأحداث من معارك وبطولات، لافتاً إلى أن الشعر فيه جانب الحكمة، ومكان يتفاخر فيه الشاعر بفصاحته وبلاغته، وساهم الشعر أيضاً في التدوين الشفهي، حيث دُونت أحداث تاريخية وأعطتنا فكرة كاملة عنها.

اقرأ أيضاًUncategorizedأفضل مدربي العالم مديراً فنياً للكاراتيه السعودي

وحول جهود المملكة وتسميتها لعام 2023 عاماً للشعر العربي، أكد الحازمي “كان ترويج الشعر العربي في هذا العام مذهلاً؛ ومنها جهود قوافل أكاديمية الشعر العربي التي طافت مدن المملكة وعواصم العالم، وبلا شك، فإن المملكة ولّادة للشعراء، وفيها أسماء مهمة من الشعراء، ولها إسهامات في عالم الشعر، لذلك احتفت بعام الشعر العربي 2023، الذي ينشط الحياة الثقافية وما يرتبط بها من جوانب سياحية، وفيه تشجيع للباحثين والدارسين في الشعر، والشعراء أنفسهم”.

وتحدث الحازمي عن بدايته الشعرية، واستذكر في حديثه “بدأت النشر والكتابة في منتصف الثمانينيات، وكان الوالد أكثر من لفت انتباهي إلى الشعر، فقد كان يختار لي مجموعة من الأبيات لألقيها في الطابور المدرسي الصباحي، وحينما كنا ننشر قصيدة واحدة في الصحيفة أو المجلة، كنا نعاني، ولم تكن هناك منابر للمشاركة في الحياة الثقافية، لا سيما أن أعدادها شحيحة جداً”.
يذكر أن جناح المملكة يشهد طوال خمسة أيام برنامجاً ثقافياً منوعاً يتضمن ندوات وجلسات حوارية تستحضر الثقافة السعودية، وتقدم تجربة ثقافية متكاملة للزائر الصيني، بقيادة هيئة الأدب والنشر والترجمة، ومشاركة مجموعة من الكيانات الثقافية ممثلةً في هيئة التراث، وهيئة فنون الطهي، إضافةً إلى وزارة الاستثمار، ودارة الملك عبدالعزيز، ومَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وجمعية النشر السعودية.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الشعر العربی

إقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر ينعى الأميرة للا لطيفة والدة ملك المملكة المغربية

ينعى الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ببالغ الحزن والأسى صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة، والدة جلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية الشقيقة، التي وافتها المنيَّة مساء اليوم.

ويتقدم شيخ الأزهر بخالص التعازي والمواساة إلى جلالة الملك محمد السادس، وإلى الشعب المغربي الشقيق، في هذا المصاب الجلل، سائلًا المولى -سبحانه- أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته وأن ينزلها منازل الأبرار.

{إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّاۤ إِلَیۡهِ رَ ٰ⁠جِعُونَ}.

مقالات مشابهة

  • ولادة أول مها عربي مهدد بالانقراض في منتزه القصيم.. صور
  • مطران خليل مطران .. الأسد الباكي
  • احتفالات متنوعة بالمواقع الثقافية بالغربية بذكرى ثورة 30 يونيو
  • حذر من الوجبات السريعة.. استشاري: آثار نفسية للسمنة على الطفل
  • ندوة ثقافية تكشف مراحل ترجمة المعلقات في معرض سيئول الدولي للكتاب في كوريا
  • الصباح يؤكد أهمية تطبيق الهيكل الأخلاقي للذكاء الاصطناعي بكافة مناحي الحياة
  • محلل اقتصادي: جمهورية غينيا بيساو عنصر مهم في القمة السعودية الأفريقية
  • عضو  بـ «الشورى»: المملكة صاحبة أهم مشروع تحول اقتصادي بأقل معدلات تضخم بين دول مجموعة العشرين
  • شيخ الأزهر ينعى الأميرة للا لطيفة والدة ملك المملكة المغربية
  • دارة الملك عبدالعزيز تسلط الضوء على عام الإبل 2024 عبر برنامج «أنتمي»