بوابة الوفد:
2024-06-29@22:41:27 GMT

وفاة صالح الشيبي الوريث الـ 77 لـ"مفتاح الكعبة"

تاريخ النشر: 22nd, June 2024 GMT

توفي صالح الشيبي، السادن الأحدث في سلسلة عائلته المكلفة بحمل مفتاح الكعبة المشرفة، منذ أكثر من 1400 عام، عن الـ80 عاما.

وحضرت جموع من المصلين صلاة الجنازة بالحرم المكي فجر اليوم السبت؛ تكريما لأعوام قضاها حاملا للمفتاح الأعظم، استكمالا لإرث عائلته الذي بدأ منذ العام الثامن للهجرة بتولية من النبي تمثلت في قوله "خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة، لا ينزعها منكم إلا ظالم".

وتسلم الشيبي السدانة الشرفية من عمه في عام 1980، ليظل حاملا للمفتاح طيلة 44 عاما ما سمح له بغسل الكعبة المشرفة لما يربو من 100 مرة.

ووفقا للهيئة العامة لشؤون المسجد الحرام، فإن مفتاح باب الكعبة يُستودع السادن الأول من عائلة الشيبي، أكبرهم سنا، ليكون منوطا بإخطار باقي كبار السدنة عند فتح باب الكعبة؛ للحضور والقيام بغسلها من الداخل بمشاركة ولي الأمر والأمراء وضيوفهم.

ومن المعتاد أن تُغسل الكعبة من الداخل مرتين في الوقت الراهن، بمشاركة السدنة بعد فتح الباب.

وبعد وفاة الشيبي من المقرر أن تعقد العائلة اجتماعا موسعا عقب انتهاء اليوم الثالث للعزاء، لنقل مهمة السدانة إلى أكبر ذكور العائلة، بحضور ورثة كبير السدنة الراحل لتسليم عهدة تتضمن مفتاح الكعبة المشرفة.

وفي أعقاب انتهاء مراسم تسليم عهدة السدانة، يرفع السادن الأكبر الجديد من عائلة الشيبي إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز "لسماع توجيهاته وتعليماته".

يذكر أن ولاة العهد السعوديون، أقرّوا تباعا بإسناد السدانة إلى عائلة الشيبي؛ إثباتا لإرثهم التاريخي، ليكونوا على رأس المسؤولين عن استبدال كسوة الكعبة وغسلها، وذلك المسؤولين عن حمل مفتاحها وبالتالي فتحها للزائرين بالتنسيق مع الجهات المعنية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صالح الشيبي مفتاح الكعبة المشرفة الكعبة المشرفة الحرم المكي الشيبي المسجد الحرام

إقرأ أيضاً:

"اكتشاف مفاجئ" قد يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة

كشفت دراسة جديدة، أجرتها جامعة كوبنهاغن، أن الخلايا الجذعية المتجددة ومتعددة الاستخدامات في الأجنة المبكرة قد تكون مفتاح تطوير علاجات فعالة للخصوبة.

يعد الحمل عملية معقدة للغاية: أولا، يجب على الخلية المنوية أن تجد طريقها لتخصيب البويضة في قناة فالوب، لتبدأ البويضة في الانقسام. وبعد حوالي 5 أيام، تتحول البويضة إلى كيسة أريمية، والتي تتطور في النهاية إلى جنين.

ولكن تحقيق الخصوبة أصبح أكثر صعوبة بالنسبة للعديد من الناس، بسبب عوامل مختلفة تؤثر على جودة الحيوانات المنوية أو البويضة.

وهناك علاجات للخصوبة، لكن نسبة نجاحها تظل منخفضة اعتمادا على عمر المرأة وخصوبتها.

والآن، حقق الباحثون تقدما واضحا يمكن أن يؤدي إلى علاجات خصوبة أكثر نجاحا في المستقبل.

وبهذا الصدد، تقول المعدة الأولى للدراسة، مادلين لينيبيرغ-أجيرهولم: "بحثنا في خلايا جنين الفأر تسمى الأديم الباطن البدائي، والمعروفة أيضا بالأرومة السفلية. ووجدنا أن هذه الخلايا كانت فريدة من نوعها ويمكنها توليد جنين بمفردها. وهذا أمر مثير للاهتمام بشكل خاص حيث تشير دراسة حديثة إلى أن الأديم الباطن البدائي هو نوع الخلية الوحيد في الجنين المرتبط بنجاح كبير في عملية الزرع في الدراسات السريرية".

وتضيف: "عادة ما توفر هذه الخلايا التغذية والدعم للجنين الطبيعي فقط، ولكن عندما نعزلها، يمكنها إعادة تكوين الجنين من تلقاء نفسها، وهو اكتشاف مفاجئ للغاية".

إقرأ المزيد مرض "ينتقل جنسيا" يمكن أن يفسر العقم لدى آلاف الرجال

ووجد الباحثون أيضا أن الخلايا الجذعية من الأديم الباطن البدائي المزروع في المختبر تتطور في طبق لتشكل "نماذج أجنة قائمة على الخلايا الجذعية"، تسمى الأرومات، بكفاءة عالية جدا.

وتتمتع نماذج الأجنة هذه بالقدرة على أن تكون أدوات مهمة جدا يمكن استخدامها لاكتشاف أدوية جديدة لتحسين نتائج التلقيح الاصطناعي.

ويقول البروفيسور جوشوا بريكمان، المعد الرئيسي للدراسة: "قد يكون هذا مهما بشكل خاص لتحسين العلاجات الحالية للعقم، حيث قد تكون اللدونة والمتانة هي السر لتمكين الأجنة من البقاء على قيد الحياة في الظروف البيئية غير الطبيعية الموجودة في المختبر". 

ويوضح: "الأديم الباطن البدائي "يتذكر" بطريقة ما كيفية تكوين الجنين، ويمكنه القيام بذلك بمفرده. وأظهرنا أن الخلايا الموجودة في الأديم الباطن البدائي تتذكر كيفية تكوين أنواع الخلايا الأخرى نظرا لأنها تحتوي على عوامل النسخ الموجودة على الحمض النووي في تسلسلات تنظيمية مهمة (المُعززات)، مثل الإشارات المرجعية".

ويأمل الباحثون أن تلقي نتائجهم بعض الضوء على كيفية تعزيز علاجات التلقيح الاصطناعي.

ويتطلع فريق البحث إلى إجراء بحث مماثل على الخلايا الجذعية البشرية.

نُشرت الورقة البحثية في مجلة الخلية.

المصدر: ميديكال إكسبريس

مقالات مشابهة

  • وفاة شخص إثر إنهيار ترابي بإن صالح
  • «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي تحت شعار: «لصحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة»
  • اكتشاف يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة
  • "اكتشاف مفاجئ" قد يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة
  • أحمد علي عبدالله صالح يُعزِّي اللواء مطهر رشاد المصري في وفاة نجله العميد رشاد
  • الثانوية العامة 2024| "مفتاح" يثير جدل في امتحان الفيزياء
  • موضوع خطبة الجمعة المقبلة: «الهجرة النبوية المشرفة وحديث القرآن الكريم»
  • زد: عقوبات عبد العاطي مفتاح الفوز على طلائع الجيش برباعية
  • فى ظلال الهجرة النبوية المشرفة
  • ولا حتى مفتاح الكعبة