يمن مونيتور/ ترجمة خاصة

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، السبت، سحب حاملة الطائرات “ايزنهاور” البحرِ الأحمر ، بعد أشهر من تواجدها بهدف التصدي لهجمات الحوثيين.

وقالت سنتكوم في بيان لها، على موقعها الرسمي، إن حاملة الطائرات الأميركية دوايت أيزنهاور عادت من البحر الأحمر إلى الولايات المتحدة، وذلك خلافاً للتقارير الإعلامية الأمريكية عن توجهها إلى شرقي المتوسط .

Fair winds and following seas to the Dwight D. Eisenhower Carrier Strike Group (IKE CSG) as they return home to their families.

Flying over 30,000 hours and sailing over 55,000 miles the IKE CSG demonstrated our commitment to regional stability and protected freedom of… pic.twitter.com/CA9W3l7g2R

— U.S. Central Command (@CENTCOM) June 22, 2024

وأضاف: “أمرت القيادة حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور، التي قادت العمليات الأمريكية ضد الحوثيين، بالعودة إلى الوطن”.

وكانت حاملة الطائرات الأمريكية تنشط بالقرب من سواحل اليمن منذ نحو ثمانية أشهر، وسيتم استبدالها بحاملة الطائرات “تيودور روزفلت” التي تعمل بالطاقة النووية، والتي غادرت سان دييغو، وفقا لبيان سنتكوم.

وأشار البيان بحاملة الطائرات روزفلت، ستأتي حاملة معها قدرات تعزز قدرة القيادة المركزية الأمريكية على ردع هجمات الحوثيين، وحماية الاستقرار الإقليمي، وحماية حرية الملاحة بالمنطقة.

وفي وقت سابق، قال سفير الولايات المتحدة السابق إلى اليمن، جيرالد فايرشتاين، إن الحملة العسكرية الأميركية ضد جماعة أنصار الله (الحوثيين) عجزت عن ردع الجماعة.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن السفير فايرشتاين قوله إن قدرات الحوثيين العسكرية تضاعفت، معتبرا أنه طالما أن لديهم الحافز لمواصلة هجماتهم فقد أظهروا قدرة على تنفيذها.

ووفقا للصحيفة فإن إيران تحايلت على حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على اليمن، وأرسلت سرا أسلحة ومعدات من الموانئ الإيرانية إلى الحوثيين عبر بحر العرب أو برا من سلطنة عُمان المجاورة.

منذ نوفمبر/تشرين الثاني سجلت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكثر من 190 هجوما على السفن العسكرية الأميركية أو السفن التجارية قبالة سواحل اليمن، بما في ذلك ما يقرب من 100 هجوم منذ بدء موجات الضربات الجوية الأميركية في يناير/كانون الثاني الماضي.

وقد أغرق الحوثيون سفينتين، بما في ذلك روبيمار في مارس/آذار، وناقلة الفحم توتور المملوكة لليونان والتي أصيبت في مؤخرتها الأسبوع الماضي بسفينة سطحية مملوءة بالمتفجرات.

وفي مارس/آذار أيضا، أطلق الحوثيون صاروخا باليستيا مضادا للسفن، مما أدى إلى اشتعال النيران في سفينة “ترو كونفيدنس” التي ترفع علم بربادوس، مما أسفر عن مقتل 3 أشخاص، بحسب واشنطن بوست.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: البحر الأحمر الجيش الأمريكي اليمن ايزنهاور حاملة الطائرات حاملة الطائرات

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يزعم تدمير طائرات ومحطة تحكم أرضية للحوثيين

الجيش الأمريكي: محطة التحكم الأرضية كانت تشكل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف

أعلن الجيش الأمريكي، اليوم السبت، أنه دمر سبع طائرات مسيرة تابعة للحوثيين ومحطة تحكم أرضية في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة باليمن خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وفي بيان على حسابه الرسمي بمنصة "إكس"، قالت القيادة المركزية الأمريكية: "خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية في تدمير سبع طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين المدعومين من إيران، بالإضافة إلى محطة تحكم أرضية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

اقرأ أيضاً : هل تنجح المساعي الأمريكية لإحياء مفاوضات وقف إطلاق النار؟ - فيديو

وأضاف البيان: "تبين أن الطائرات بدون طيار ومحطة التحكم الأرضية كانت تشكل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

وتابع البيان: "يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أماناً".

قلق دولي متنام

ويشهد المجتمع الدولي قلقاً متزايداً جراء تنفيذ الحوثيين عمليات هجومية بعيدة المدى.

واختتم البيان بالقول: "إن هذا السلوك الخبيث والمتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة في البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

وأعلنت جماعة الحوثي يوم الجمعة مسؤوليتها عن هجوم على سفينة ترفع علم ليبيريا في البحر الأحمر، حيث قالت هيئة بحرية إنها نجت من خمسة صواريخ.

اقرأ أيضاً : عبر التلفاز فقط.. أكثر من 70 مليون مشاهدة للمناظرة بين بايدن وترمب

وأكد الحوثيون أنهم استهدفوا ثلاث سفن أخرى، منها سفينتان في البحر المتوسط.

ويقول الحوثيون المتحالفون مع إيران إن هجماتهم على ممرات الشحن تأتي تضامناً مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لعدوان من قبل الاحتلال في قطاع غزة.

وبدأت الاضطرابات الحالية في حركة الشحن الدولي منذ نوفمبر بسبب هجمات جماعة الحوثي.

ومنذ ذلك الحين، فضلت سفن عديدة اتخاذ الطريق الأطول حول جنوب القارة الإفريقية لتجنب طريق البحر الأحمر إلى قناة السويس.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يزعم تدمير طائرات ومحطة تحكم أرضية للحوثيين
  • الجيش الأميركي يقول إنه دمر 7 طائرات مسيرة ومركب تحكم للحوثيين في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير محطة تحكم و7 مسيرات للحوثيين في اليمن
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير منصتي إطلاق صواريخ في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر
  • قائد حركة أنصار الله يحذر حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” من مصير “أيزنهاور”
  • مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب الحوثيين بوقف استهداف السفن
  • السيد يحذر حاملة الطائرات الجديدة من منظومة صاروخية لايمكن اعتراضها
  • وكالة صينية: الحوثيون يتحدون الهيمنة الأمريكية في البحر الأحمر