الاقتصاد نيوز - بغداد

فصَّلت وزارة النفط، السبت، خطط الحكومة لتحويل 40% من الخام لمشتقات نفطية والمشاريع المساهمة، وفيما أكدت أن إنجاز مشروع المنصة الثابتة للغاز في ميناء الفاو الكبير سيحقق استقرارا بعمل محطات الطاقة الكهربائية، أشارت إلى أنه يعد جزءاً من الأمن الاقتصادي للبلد. 

وقال وكيل وزير النفط لشؤون التصفية حامد يونس، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الحكومة ترجمت الخطط إلى واقع في الصناعات النفطية، وتعمل على تحويل 40 % من النفط الخام الى مشتقات نفطية من خلال العمل على المشاريع الحالية".



وأضاف، أن "لدينا مشاريع بطاقة 70 ألف برميل في ميسان والناصرية والديوانية، إضافة إلى الوحدة 70 ألف برميل في الدورة و70 ألف برميل أخرى في القيارة، إضافة إلى 70 ألف برميل في حديثة"، مبينا، أن "مجموع هذه المشاريع سينتج 420 مليون برميل ويضاف لها مشروع مصفى الفاو الاستثماري الذي سيتم توقيع عقده خلال الأيام المقبلة بطاقة 300 ألف برميل وهذا يعني أن الخطط الحكومية ستتجاوز نسبة الـ40% من الكميات المطلوبة". 

وبشأن مشروع إنشاء المنصة الثابتة للغاز في ميناء الفاو الكبير أوضح يونس، أن "أهمية المشروع تكمن في أنه ليس عملية استيراد أو تصدير للغاز بقدر ما أنه سيحقق استقرارا بالتوريد لمحطات الطاقة الكهربائية التي تعمل على الغاز الجاف الذي لا يمكن خزنه بخزانات"، موضحا، أن "صيانة أو إيقاف محطات الغاز يضر بعملها". 

وأشار إلى، أن "الوزارة تدعم وتؤيد الاهتمام بهذا المشروع بهدف (تسييل) الغاز الجاف؛ لأنه بهذه الحالة سيكون بالإمكان عند انخفاض ضغط الشبكة أن يغذي محطات الكهرباء عبر إرجاع الغاز من حالته السائلة إلى الغازية بصورة مباشرة وبالتالي نضمن عدم إيقاف الغاز إلى المحطات".
ولفت إلى، أن "المشروع يعد جزءا من الأمن الاقتصادي للبلد كونه يحافظ على استقرار محطات الطاقة الكهربائية ويقلل مشاكل التوقف".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ألف برمیل

إقرأ أيضاً:

مصر تستقبل أولى شحنات الغاز لدعم محطات توليد الكهرباء

استقبلت منطقة العين السخنة اليوم الإثنين، أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال البالغ عددها 17 شحنة، تم التعاقد عليها في الأسبوع الماضي، بهدف تعزيز إمدادات الغاز إلى محطات توليد الكهرباء، بما يخدم الزيادة الحالية في الطلب على الكهرباء.

ومن المقرر أن يستمر استلام باقي الشحنات خلال شهري يوليو وأغسطس 2024، في الوقت الذي تسعى فيه مصر للتعاقد على شحنات غاز طبيعي أخرى تكفي الحاجة لمنع قطع التيار الكهربائي حتى شهر سبتمبر من العام الجاري.

إلى ذلك أعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر اليوم، أنها قلصت ساعات انقطاع الكهرباء إلى ساعتين من ثلاث ساعات.

اقرأ أيضاًمنها دمج وزارتي الكهرباء والبترول.. تنسيقية شباب الأحزاب تقدم 18 مقترحا لحل أزمة الكهرباء

لتحديد أسعار البنزين الجديدة.. موعد اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية

ترقب لنتائج اجتماع لجنة تسعير المواد البترولية.. هل يرتفع سعر السولار والبنزين؟

مقالات مشابهة

  • المالية النيابية تكشف تأثيرات زيادة سعر النفط واختلافه في ميزانيتي 2023 و2024
  • مصر تستقبل أولى شحنات الغاز لدعم محطات توليد الكهرباء
  • أكثر من (10) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال شهر نيسان الماضي
  • مختص في شؤون الطاقة: الذين ينتقدون المملكة لتوسعها في مجال الغاز لا يستوعبون أن هذا يخفف من استهلاكها للنفط
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع “حقل الجافورة” في المملكة
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع "حقل الجافورة" في المملكة
  • توضيح جديد حول انبوب بصرة – حديثة: تنموي وسيرفد الاقتصاد العراقي
  • نفطهم يكفيهم لعشرات السنين
  • أزمة انقطاع الكهرباء في مصر بين واقع صعب ووعود لا تتحقق
  • إنتاج النفط الأميركي والطلب عليه عند أعلى مستوى في 4 أشهر