(CNN)-- أعلنت شركة بوينغ ووكالة ناسا، مساء الجمعة، أن مسؤولي المهمة أجلّوا مرة أخرى عودة كبسولة بوينغ ستارلاينر من محطة الفضاء الدولية إلى الأرض.

ويعتبر هذا الإعلان هو الأحدث في سلسلة من التأخيرات الأخيرة. فقد أرجأ المسؤولون موعد مغادرة مركبة ستارلاينر الفضائية عدة مرات، بعد أن واجهت المركبة - التي أقلت (رائدي الفضاء) سوني ويليامز وبوتش ويلمور إلى محطة الفضاء في 5 يونيو/حزيران الجاري - بعض المشكلات في طريقها إلى محطة الفضاء الدولية.

ولم يعلن المسؤولون على الفور عن موعد جديد لعودة المركبة، لكن وكالة الفضاء أشارت إلى أن عودة طاقم ستارلاينر، رائدي الفضاء بوتش ويلمور وسوني ويليامز، لن تتم حتى يوليو/تموز المقبل.

وشملت هذه المشكلات 5 محركات دفع توقفت فجأة عن العمل أثناء الرحلة، وسلسلة من تسربات الهيليوم.

وفي منشور على مدونة، قالت وكالة ناسا إن هذه الخطوة "تسمح لفرق المهمة بالوقت لمراجعة بيانات نظام الدفع".

وأوضح ستيف ستيتش، مدير برنامج الطاقم التجاري في ناسا، في بيان، الجمعة: "إننا نأخذ وقتنا ونتبع عملية فريق إدارة المهمة القياسية لدينا". وأضاف: "نحن نسمح للبيانات بتوجيه عملية اتخاذ القرار فيما يتعلق بإدارة تسربات نظام الهيليوم الصغيرة وأداء نظام الدفع".

وأردف ستيتش في مؤتمر صحفي سابق، أن ستارلاينر يمكن أن تقضي ما يصل إلى 45 يومًا في الالتحام بالمختبر المداري إذا لزم الأمر.

ويشمل تغيير الجدول الزمني أيضا عمليتي سير مقبليتين في الفضاء يخطط رواد الفضاء لإجرائهما خارج محطة الفضاء. ومن المقرر أن تتم آخر عملية سير في الفضاء منهما في الثاني من يوليو/تموز المقبل، وهو ما يعني أن عودة ستارلاينر لن تتم قبل ذلك التاريخ.

وقال مسؤولون من وكالة ناسا وبوينغ خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء، خلال الإعلان عن تأخير سابق، إنهم يعتزمون إبقاء كبسولة ستارلاينر ملتحمة بأمان بمحطة الفضاء بينما تحاول الفرق الأرضية فهم تسربات الهيليوم ومشاكل أنظمة الدفع بشكل أفضل.

وفي ذلك الوقت، قال ستيتش إن المركبة آمنة، ولا يوجد سبب للاعتقاد بأنها لا يمكنها إكمال الرحلة إلى الوطن.

وأضاف ستيتش للصحفيين خلال المؤتمر الصحفي: "حتى الآن، لا نرى أي سيناريو لن تتمكن فيه مركبة ستارلاينر من إعادة بوتش وسوني إلى الوطن".

وكرر ستيش هذا التقييم يوم الجمعة، قائلا في بيان إن "مركبة بوينغ ستارلاينر الفضائية لا يزال مسموح لها بالعودة في حالة الطوارئ من محطة الفضاء الدولية، التي تتطلب من الطاقم مغادرة المدار والعودة إلى الأرض".

ورغم التأخيرات المستمرة، قال مارك نابي، نائب الرئيس ومدير برنامج الطاقم التجاري لشركة بوينغ، في بيان إن ردود الفعل من ويلمور وويليامز حول مركبة ستارلاينر الفضائية كانت "إيجابية للغاية".

وأضاف نابي: "يعلم (رواد الفضاء) أن كل جزء نتعلمه في اختبار رحلة الطاقم سيحسن ويصقل تجربتنا للأطقم المستقبلية".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: بوينغ محطة الفضاء الدولية ناسا محطة الفضاء

إقرأ أيضاً:

ناسا تختار سبايس اكس لمهمة تدمير محطة الفضاء بعد عام 2030

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الأربعاء أنها اختارت شركة "سبايس اكس" لتصنيع مركبة قادرة على دفع محطة الفضاء الدولية إلى الغلاف الجوي للأرض لتدميرها بعد وقف تشغيلها عام 2030.
وتصل قيمة العقد الذي ستبرمه الوكالة مع الشركة المملوكة للملياردير إيلون ماسك إلى 843 مليون دولار، بحسب بيان لناسا.
وسبق للوكالة الأميركية أن أعلنت عزمها دفع محطة الفضاء الدولية إلى الغلاف الجوي للأرض فوق أحد المحيطات بعد وقف تشغيلها. وسيتفكك عدد من قطع المحطة خلال العملية، فيما سينتهي الأمر بأخرى أكثر مقاومةً، في البحر.
وتتطلّب هذه العملية تصنيع مركبة قوية قادرة على دفع المحطة التي تزن نحو 430 ألف كيلوغرام.
وأوضحت ناسا أنّ المركبة التي ستبتكرها "سبايس اكس" يُفترض أن تساعد المحطة على "الخروج من المدار وتجنّب أي خطر على المناطق المأهولة".
وكمحطة الفضاء الدولية، يُفترَض أن تتحطم هذه المركبة عند عودتها إلى الغلاف الجوي للأرض، بحسب ناسا.
وبمجرد تصنيع المركبة، ستصبح تابعة لناسا التي ستكون مسؤولة عن تشغيلها خلال المهمة.
وقد تعهّدت الولايات المتحدة واليابان وكندا ودول أوروبية بمواصلة عمليات محطة الفضاء الدولية حتى العام 2030. أما روسيا، فتعهّدت باستكمال المهمات في المحطة حتى 2028.
وكتبت ناسا الأربعاء "إنّ إزالة محطة الفضاء الدولية بأمان من المدار هي مسؤولية وكالات الفضاء الخمس".

أخبار ذات صلة اليوم.. الرميثي يغادر مجمع أبحاث هيرا في «ناسا» عائلة أميركية تطالب «ناسا» بتعويض بعد سقوط جسم فضائي على منزلها المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية
  • "أسيران في الفضاء" لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل "ستارلاينر"
  • ناسا تؤجل السير في الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية حتى نهاية يوليو
  • ناسا تتخذ إجراءات احترازية بعد تحطم قمر صناعي روسي
  • ناسا تمنح سبيس إكس 843 مليون دولار للتخلص من محطة الفضاء الدولية
  • "ناسا" تمنح سبيس إكس امتياز إسقاط محطة الفضاء الدولية في البحر
  • "سبيس إكس" تقتنص عقداً بقيمة 843 مليون دولار من "ناسا" لبناء مركبة فضائية
  • روسيا ترسل دفعة جديدة من الرواد إلى المحطة الفضائية
  • ناسا تمنح SpaceX امتياز تحطيم محطة الفضاء الدولية في البحر
  • ناسا تختار سبايس اكس لمهمة تدمير محطة الفضاء بعد عام 2030