أعلنت وزارة التربية والتعليم، اليوم السبت، في أول أيام امتحانات المواد الأساسية للعام الدراسي 2023/2024، أنه تم ضبط طالبة بلجنة بمحافظة الشرقية قامت بمحاولة الغش الإلكتروني خلال امتحان مادة اللغة العربية باستخدام هاتف محمول داخل اللجنة الامتحانية.

 

 

عقوبة الغش الإلكتروني والإخلال بنظام الامتحانات

 

وقد حددَّ قانون "مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات" رقم 50 لسنة 2020، عددًا من العقوبات الرادعة، لمواجهة الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات.

 

فقد نصت المادة الأولى من القانون على أن: مع عدم الإخلال بأحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996، ومع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخـر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد علي مائتي ألف جنيه، كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات أو أجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات.



ويعاقب علي الشروع في ارتكاب أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولي من هذه المادة بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
 


ويحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشًا أو شروعًا فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها بالفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد وفي حالة الامتحانات المعادلة يحرم الطالب من أداء امتـحانات المـواد اللازمة للمعــادلة وفقـًا للنـظـام المـصـري دورين متتاليين.
 


وفي جميع الأحوال يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.

 

 

ونصت المادة الثانية على أن: مع عدم الإخلال بأحكام قانون الطفل المشار إليه، يعاقب بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد علي عشرة آلاف جنيه، كل من حاز أو أحرز بلجان الامتحانات أثناء انعقادها أيًا من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أيًا من أجهزة التقنية الحديثة أيًا كان نوعها بقصد الغش أو المساعدة في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في المادة (1) من هذا القانون، وتقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة المضبوطة.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: امتحان مادة اللغة العربية الثانوية العامة محافظة الشرقية الغش الإلكتروني قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات

إقرأ أيضاً:

«التعليم» تحقق في مزاعم تداول امتحان الفيزياء للثانوية العامة عبر «تليجرام»

أكد مصدر بغرفة عمليات وزارة التربية والتعليم، أن فريق مكافحة الغش الإلكتروني يتتبع جميع الأسئلة المتداولة والمزعومة لمادة الفيزياء للثانوية العامة 2024 عبر جروبات الغش الإلكتروني للتحقق من صحتها.

وجاء ذلك ردًا على مزاعم «جروبات الغش» بشأن تداول أسئلة امتحان الفيزياء للثانوية العامة عبر «تليجرام»، الذي يؤديها طلاب الصف الثالث الثانوي الشعبة العلمية الآن باللجان الامتحانية، وذلك بعد بدء الوقت الأصلي للامتحان بدقائق، مطالبين رواد موقع التواصل الاجتماعي بسرعة حل الأسئلة ونشرها.

وأضاف المصدر، أنه في حالة التأكد من صحة الأسئلة المتداولة سيتم التوصل إلى المسئول عن تصوير ورق الأسئلة ونشرها عبر جروبات الغش، وسيتم تطبيق عقوبات صارمة ضد الطلاب الغشاشين وكل من حاول تصوير أو نشر ورق الأسئلة علي مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • بعد رفض أسرة طبيبة التجمع التصالح.. تعرف على مصير المتهم بالتسبب فى مقتلها
  • عقب تسريب امتحان الفيزياء 2024.. تعرف على العقوبة المنتظرة للفاعلين
  • تداول صور لأسئلة امتحانات الفيزياء والتاريخ 2024 عبر تطبيقات الغش الإلكتروني
  • بعد نصف ساعة.. جروبات الغش تزعم تداول امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024
  • «التعليم» تحقق في مزاعم تداول امتحان الفيزياء للثانوية العامة عبر «تليجرام»
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد.. تعرف عليها
  • ما عقوبة استخدام الأطفال فى التجارب والأبحاث العلمية؟.. القانون يجيب
  • الحكومة في ورطة بعد مقاطعة كبيرة لطلبة الطب للامتحانات بنسبة 94 في المائة
  • الحبس 7 سنوات وغرامة.. عقوبة التعدي على الأراضي الزراعية بقانون العقوبات
  • إحالة لصوص المساكن والعقارات تحت الإنشاء فى القطامية للمحاكمة