البوابة نيوز:
2024-07-01@17:01:20 GMT

صوت الناس.. إعاقة وفقر تحت سقف واحد

تاريخ النشر: 22nd, June 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شاءت الأقدار أن يجتمع المرض والفقر واليُتم تحت سقف منزل واحد، شقيقتان يبلغان من العمر 25 عامًا و 23 عامًا وُلدوا بإعاقة ذهنية حادة جعلتهم يعيشون في حالة من اللاوعي الدائم، فليس هناك تحكم في كميات الأكل أو الحركة أو قضاء الحاجة، الآباء يبذلون كل غالٍ ونفيس من أجل أبنائهم مهما عظمت الظروف وقابلتها التضحيات المحفوفة بالصبر وحرمان الذات، ومهما تفاقمت ظروف الأبناء فليس هناك من يفرط في احتياجات أطفاله خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة منهم، ولكن ما مصير الأبناء بعد وفاة الوالدين؟
توفي الأب والأم في فترات متقاربة منذ 15 عامًا، كانت الشقيقتان "هيام وفردوس إبراهيم فريد" تبلغان من العمر 8 و 10 سنوات، وقد انتقلوا إلى منزل شقيقتهم الكبرى المتزوجة بالقاهرة، ورحبت في بداية الأمر هي وزوجها وعملوا على راحة الجسدين المريضين، لكن مع مرور الوقت أنجبت هذه الأخت أربعة أبناء وزادت احتياجاتهم وكذلك تعين عليهم توفير وقت لهم لراحتهم وللنوم والمذاكرة، ومن المؤسف أن الأطفال تعرضوا لحالات شديدة من الذعر نتيجة التصرفات اللاواعية الصادرة من خالاتهم حيث الصراخ المستمر والحركات المريبة وعدم التحكم الكامل في الكلام والأكل والنوم وقضاء الحاجة، مما خلق حالة ذعر وتشتت وتهيج بالأعصاب لدى الأطفال، وتفاقمت الأمور سوءًا من الناحية النفسية والمادية، فالشقيقتان يحتاجان للحفاضات بشكل يومي وكذلك كميات مهولة من الطعام وجرعات الأدوية ومواعيد الذهاب للمستشفيات وكذلك الرعاية والنظافة الشخصية.


ضافت الأرض بالشقيقة الكبرى وزوجها، فقررا أن يبعثا بالشقيقتين إلى أختهم الأخرى المتزوجة بقرية نائية بالصعيد حيث موطنهم الأصلي، وبعد فترة وجيزة بلغ الوضع أصعب مدى وتعرضوا لإهمال شديد على المستوى الصحي والنظافة الشخصية نظرًا لضيق الحال والظروف المادية التي تعاني منها أغلب الأسر، لذلك تناشد هذه الأسرة المكلومة السلطات ودور الرعاية ورجال الخير أن يتبنوا هذه الحالة الإنسانية التي تؤرق عائلة بأكملها.

تخلى الجميع عن الشقيقتين بسبب ظروف رعايتهما الصعبة وتركوهما لشقيقتهم وردة التي لا تستطيع التعامل مع تلك الظروف، فقد اختارها القدر مرتين لتتكفل بمثل هذه الظروف الصعبة، فقد مكثت معها والدة زوجها سنوات وكانت سيدة عجوز طريحة الفراش تحتاج إلى الحفاضات ولا تستطيع القيام بأبسط الأمور. 

للتواصل المباشر مع الحاجة وردة إبراهيم فريد، رقم التليفون 01122414781

IMG-20240622-WA0013 IMG-20240620-WA0002

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إعاقة ذهنية الظروف الصعبة النظافة الشخصية ذوي الاحتياجات الخاصة دور الرعاية صوت الناس

إقرأ أيضاً:

«لو ما عرفتش تحلها».. مدرس يشرح كيفية التعامل مع الأسئلة الصعبة في الفيزياء

من المعروف أن مادة الفيزياء من أصعب المواد الدراسية في الثانوية العامة، حيث يُطلق عليها «بعبع الثانوية»، لأنها تحتاج إلى مجهود كبير في فهم القوانين الخاصة بها، كما أنها تعتمد على الفهم وليس الحفظ، ما يجعل القلق والتوتر يسيطران على العديد من الطلاب، خاصة أثناء أداء الامتحان داخل اللجان، لدرجة أن البعض قد يترك الأسئلة إذا واجه صعوبة بها، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير كيفية التعامل مع الأسئلة الصعبة في مادة الفيزياء التي تفصلنا ساعات قليلة عند انطلاق الامتحان.

وفي هذا الشأن، قدم أحمد فارس، مدرس مادة الفيزياء، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، كيفية تعامل الطلاب مع الأسئلة الصعبة والمحيرة في الامتحان حتى يتمكن من الحصول على درجات بها بدلا من تركها، مشيرا إلى أن مادة الفيزياء تعتمد على الفهم والاستنتاج وليس الحفظ، خاصة في نظام الثانوية العامة الجديد.

التعامل مع الأسئلة الصعبة في مادة الفيزياء

يجب على الطلاب في حال مواجهة أسئلة صعبة في المادة أثناء أداء الامتحان عدم النظر في كل الأسئلة مرة واحدة، لأن ذلك يؤدي إلى التوتر وأيضا يجب إخفاء الاختيارات لحين حل السؤال وبعد ذلك يتم الاختيار.

نصح مدرس مادة الفيزياء الطلاب بمراجعة أو النظر في القوانين قبل الامتحان وأيضا يجب أن ينام الطالب عدد ساعات كافية قبل النوم، وعلى الأقل 6 ساعات، لأن مادة الفيزياء تعتمد على المجهود الذهني وليس الحفظ، ويفضل حل الامتحانات السابقة في ليلة الامتحان، محذرا من تناول مشروب سكري في الامتحان لأن ذلك يؤثر على التركيز.

الأسئلة الصعبة في امتحان العام الماضي 

وفي العام الماضي، كان هناك عدد من الأسئلة الصعبة التي حيَّرت طلاب الثانوية العامة في مادة الفيزياء ومنها سؤال المطياف ومصباح زينون، الذي يُعد من بين أصعب الأسئلة التي وردت في الورقة الامتحانية أو التي اختلف الطلاب في إجاباتها بين (ب) و(جـ).

وجاء أيضا من بين الأسئلة الصعبة في الامتحان هو سؤال الأوميتر، ونصه: «في دائرة الأوميتر الموضحة عند توصيل مقاومة أخرى إلى المقاومة المجهولة Rx على التوالي، انحرف المؤشر إلى 3/5 من تدريج الجلفانومتر، فإنّ قيمة المقاومة الأخرى التي تم توصيلها تساوي..»، واختلف الطلاب بين الإجابة (أ) و(ب).

مقالات مشابهة

  • طقس البحيرة.. شديد الحرارة نهارًا معتدل ليلًا
  • كيفية التعامل مع الشعور بالاكتئاب: نصائح وإرشادات للتغلب على الظروف الصعبة
  • صوت الناس.. أرملة تواجه ضيق الحال وحجب الميراث وطرد من منزل العائلة
  • متلازمة غريبة تُحول حياة 50 شخصا إلى جحيم.. «كل الناس شخص واحد»
  • 10آلاف حالة إعاقة نصفها من الأطفال جراء العدوان
  • ما بين الأكفان والأحضان.. روايات العائدين من الحجاز.. سيرة طيبة محفوفة بحُسن الختام.. الحاجة نوال كانت تشعر بانتهاء رحلتها.. الحاجة نعيمة: حققت حلمي بالحج رغم ظروفي المادية الصعبة
  • 10 آلاف حالة إعاقة في غزة نصفها من الأطفال
  • 10 آلاف حالة إعاقة في غزة نصفها من الأطفال بسبب العدوان
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: 10 آلاف حالة إعاقة في غزة بسبب العدوان الإسرائيلي
  • «لو ما عرفتش تحلها».. مدرس يشرح كيفية التعامل مع الأسئلة الصعبة في الفيزياء