قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم السبت 22 يونيو 2024 ، إن الحرب الإسرائيلية على القطاع ، حرمت 800 ألف طالب وطالبة من حقهم في التعليم.

وقال الإعلام الحكومي، في بيان نشره عن وزارة التربية والتعليم في غزة، إن "أكثر من 800 ألف طالب وطالبة من مختلف المراحل التعليمية في قطاع غزة حُرموا من حقهم في التعليم بعد انقطاعهم عن الدراسة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول الماضي)، بسبب حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الصهيوني المجرم على قطاع غزة".

وأضاف أن من بين هؤلاء: "40 ألف طالب وطالبة في الثانوية العامة بفروعها المختلفة، لن يتمكنوا من الالتحاق بهذه الدورة من امتحانات الثانوية العامة (البكالوريا/ التي بدأت السبت)؛ ما يمثل سابقةً وانتهاكًا خطيرًا يهدد مستقبلهم ويقوض فرص التحاقهم بالجامعات والكليات المحلية والخارجية".

وصباح السبت، توجه نحو 50 ألف طالب وطالبة، إلى قاعات اختبارات السنة النهائية للمرحلة الثانوية " التوجيهي " بمحافظات الضفة الغربية والمدارس الفلسطينية بالخارج، بينما حرمت الحرب الإسرائيلية المدمرة طلاب قطاع غزة من أداء الاختبارات.

وأشار الإعلامي الحكومي، إلى أن "الاحتلال تعمد منذ بداية هذه الحرب استهداف الأطفال والنساء والمدنيين؛ فاستشهد وأصيب واعتقل عشرات الآلاف، من بينهم آلاف الطلبة والعاملين في سلك التعليم".

وأوضح أن "85 بالمئة من المنشآت التعليمية خرجت عن الخدمة نتيجة لاستهدافها المباشر والمتعمد، ما سيشكل تحديًا كبيرًا لجهود استئناف العملية التعليمية بعد نهاية الحرب".

وأردف المكتب: "تم وضع الخطط اللازمة لتعويض العام الدراسي لطلبة الصفوف من الأول (الابتدائي) حتى الحادي عشر وطلبة التعليم العالي، بما يضمن عدم ضياع العام الدراسي، وامتلاكهم المفاهيم والمهارات الأساسية اللازمة لاستمرار تعلمهم اللاحق".

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: ألف طالب وطالبة

إقرأ أيضاً:

الإصابة تحرم شتوتجارت من زاجادو

شتوتجارت (د ب أ)

أخبار ذات صلة تشاكا: حظ بايرن ميونيخ لن يدوم للأبد! بايرن يفاوض موسيالا لتمديد العقد بعد 2026


أعلن سيباستيان هونيس، مدرب شتوتجارت، غياب الفرنسي دان أكسل زاجادو عن الفريق في الفترة القادمة بسبب الإصابة.
وقال هونيس، في مؤتمر صحفي، إن زاجادو أصيب في الرباط الجانبي للركبة اليمنى مرة أخرى، ولن يكون متاحاً في الوقت الحالي.
وأضاف هونيس، الذي قاد فريقه للفوز 5-1 على بوروسيا دورتموند يوم الأحد الماضي ببطولة الدوري الألماني لكرة القدم «هذا أمر صعب للغاية بالنسبة له ولنا أيضاً».
وتعرض المدافع الفرنسي للإصابة خلال تدريبات الفريق، وعانى زاجادو في يناير الماضي من تمزق جزئي في الرباط الصليبي وتلف في الرباط الخارجي لنفس الركبة، ولم يعد للفريق إلا قبل أسبوعين فقط خلال فوز شتوتجارت 3-1 على بوروسيا مونشنجلادباخ ببطولة الدوري.
وأوضح هونيس أن إصابة زاجادو «25 عاماً» الجديدة «ليست شديدة مثلما كانت في ذلك الوقت».
وتراجع مستوى زاجادو مع ناديه السابق بوروسيا دورتموند، لكنه ساعد شتوتجارت في تحقيق نتائج مذهلة في الموسم الماضي، الذي أنهاه في المركز الثاني بجدول ترتيب الدوري الألماني «بوندسليجا» في مفاجأة من العيار الثقيل.
أكد مدرب شتوتجارت «الحقيقة هي أنه عندما لعب (داكسو) كان واحداً من أفضل المدافعين في الدوري الألماني».
وتعتبر هذه هي الإصابة الخامسة الخطيرة في الركبة التي يتعرض لها زاجادوا في مسيرته الكروية.
ومن المقرر أن يفتقد شتوتجارت خدمات ليونيداس ستيرجيو وجاستن ديهل وأمين الدخيل خلال لقائه ضد مضيفه فولفسبورج السبت، في المرحلة الخامسة لبطولة الدوري.
ويتطلع شتوتجارت، صاحب المركز السابع برصيد 7 نقاط، بفارق 5 نقاط خلف بايرن ميونيخ (المتصدر)، لمواصلة صحوته في البطولة، وتحقيقه فوزه الثالث على التوالي.

مقالات مشابهة

  • فى أولى أيام العام الدراسي الجديد.. وزير التعليم العالي يتفقد جامعة حلوان ويطمئن على انتظام العملية التعليمية
  • «التعليم العالي»: فعاليات مبادرة «بداية» ستتصدر أنشطة العام الدراسي الجديد
  • طلاب «التجارة المتقدمة» يستغيثون بوزير التعليم العالي: نطالب بتخفيض تنسيق الدبلومات وتضمين «الحقوق» في القبول الجامعي
  • 3.7 ملايين طالب وطالبة يستعدون لبدء العام الدراسي الجديد في الجامعات
  • التعليم العالي: 3.7 ملايين طالب وطالبة يستعدون لبدء العام الدراسي الجديد
  • 3.7 ملايين طالب وطالبة يستعدون لبدء الدراسة في الجامعات غدا
  • 3.7 مليون طالب وطالبة بالجامعات يستعدون لبدء العام الدراسي الجديد
  • عطاف من نيويورك يجدد التزام الجزائر بدعم “الأونروا”
  • وزير التعليم: نتوقع 10 ملايين طالب زيادة في المنظومة بحلول 2030
  • الإصابة تحرم شتوتجارت من زاجادو