زنقة20ا أنس أكتاو

تحدث يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، عن دور الديمقراطية التشاركية في مأسسة الحوار الاجتماعي وأهميتها في مواجهة التحديات الحكومية.

وأكد أن الحكومة، بدلاً من الاعتماد على أغلبيتها البرلمانية، اختارت الحوار الاجتماعي كنهج أساسي للتعامل مع المشاكل، مشيدًا بالنتائج الإيجابية التي تحققت في مجال التشغيل.

وفي المؤتمر الجامعي الأول بجامعة القاضي عياض بمراكش، بحر هذا الأسبوع، شدد السكوري على أن الهندسة الحكومية وتضافر الجهود بين مكوناتها أديا إلى مأسسة الحوار الاجتماعي، مما يعني تجاوز الاعتماد على الأغلبية البرلمانية لحل المشكلات.

وأضاف أن الحكومة، على الرغم من توفرها على أغلبية برلمانية، تؤمن بالديمقراطية التشاركية ولا تلجأ إلى التصويت البرلماني كحل وحيد للخلافات.

وأوضح السكوري أن الحكومة بدأت الحوار الاجتماعي منذ السنة الأولى لتنصيبها، مما أفضى إلى اتفاق في ماي 2022 شمل رفع الحد الأدنى للأجور وتحسين شروط التقاعد.
وأكد أن الحكومة واعية بأهمية الانفتاح على المجتمع وتعبيراته، بما في ذلك التنسيقيات التي لا تنتمي للنظام التقليدي، مشددًا على ضرورة الاستماع لهذه الفئات لحل المشاكل بطرق معقولة.

وأشار الوزير إلى أنه بفضل مأسسة الحوار الاجتماعي والثقة المتبادلة، تمكنت الحكومة من حل الأزمات بسرعة، مستشهدًا بتجربة حل إضرابات المطارات خلال فترة رأس السنة في غضون 48 ساعة.

وأكد أن الحوار الاجتماعي أسفر عن خريطة طريق للإصلاحات الجوهرية، بما في ذلك القانون التنظيمي لشروط ممارسة الإضراب ومدونة الشغل.

وفيما يتعلق بالتشغيل، أشار السكوري إلى أن الحكومة حققت نتائج إيجابية رغم التحديات، موضحًا أن 200 ألف وظيفة فقدت بسبب الجفاف في العالم القروي، بينما تم خلق 580 ألف وظيفة في القطاع المهيكل وفقًا لإحصائيات مندوبية التخطيط، مع تحقيق 313 ألف وظيفة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأكد السكوري على التزام الحكومة بزيادة نسبة تشغيل النساء، حيث استفادت النساء بنسبة 33% من البرامج الحكومية الجديدة للتشغيل.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الحوار الاجتماعی أن الحکومة

إقرأ أيضاً:

برلمانية: تنفيذ توصيات الحوار الوطني أولويات على أجندة الحكومة الجديدة

كتب- نشأت علي:

قالت النائبة منال نصر عضو مجلس النواب، إن الحكومة الجديدة أمامها العديد من المهام الضرورية لدعم الدولة المصرية.

وأوضحت البرلمانية، أن أهم هذه الملفات هو تنفيذ توصيات الحوار الوطني بشأن الملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لتوفير احتياجات المواطنين وتعزيز الاقتصاد الوطني، وضمان تحقيق التقدم والاستقرار المنشود.

وأكدت أن الحوار الوطني أتاح فرصة حقيقية للاستماع إلى آراء ومقترحات المواطنين، وشكل خطوة محورية في تحديد أولويات الدولة.

وأشارت، إلى أن الحكومة الجديدة أمامها الكثير من التحديات والملفات المهمة منها تعزيز النمو الاقتصادي، وزيادة فرص العمل، وتخفيف العبء عن المواطنين من خلال تحسين الخدمات العامة وتقديم الدعم للفئات الأكثر احتياجًا، إضافة إلى تحسين جودة التعليم والخدمات الصحية يجب أن يكون على رأس أولويات الحكومة. الاستثمار في هذين القطاعين يضمن مستقبلًا أفضل للأجيال القادمة.

وتابعت، أنه يجب على الحكومة تعزيز الشفافية والمساءلة في المؤسسات الحكومية يعتبر أساسيًا لبناء الثقة بين المواطنين والدولة، وهو ما يتطلب جهودًا مستمرة لمكافحة الفساد بكافة أشكاله.

ولفتت إلى أن توصيات ومخرجات الحوار الوطني شكلت خارطة طريق لتجاوز تلك التحديات وأبرزت أهم الملفات التي يجب التركيز عليها لما شكله الحوار من تنوع في الآراء وأخرج لنا مادة دسمة يمكن للحكومة الجديدة العمل عليها وتنفيذ ما جاء في توصياتها، ولاسيما ما رأيناه من اهتمام بالغ من القيادة السياسية بالحوار الوطني.

مقالات مشابهة

  • برلمانية: تنفيذ توصيات الحوار الوطني أولويات على أجندة الحكومة الجديدة
  • «البلديات والنقل أبوظبي» تتعاون مع أبرز الجهات لتعزيز المظهر العام
  • عماد الدين حسين: بيان مجلس أمناء الحوار الوطني موجه للرأي العام والحكومة وليس توصيات
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل سفير جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية لدى المملكة
  • «المستقلين الجدد»: توصيات الحوار الوطني خارطة طريق للحكومة الجديدة
  • حزب الاتحاد: يجب تصدّر توصيات الحوار الوطني أولويات الحكومة الجديدة
  • القيادة تهنئ رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية بذكرى استقلال بلاده
  • أبرز إنجازات صندوق مكافحة الإدمان.. منها انخفض نسبة التعاطي إلى 5.4% في 2023
  • أول وظيفة رسمية بخدمات التخزين لروبوت
  • 30 يونيو.. ثورة الإنجازات والحوار الوطنى أبرز مكاسبها