كشف الدكتور وائل زعير عضو اتحاد الغرف السياحية، الإجراءات التي جرى اتخاذها بعد سقوط وفيات بين الحجاج بسبب الحج غير النظامي.  

وأضاف خلال حواره مع برنامج "الخلاصة"، الذي يعرض على قناة "المحور" السبت، أنّ الاتحاد طالب الجهات الإدارية بوقف الباركود خلال فترة الحج، وناشد المملكة بوقف تأشيرات الزيارة خلال تلك الفترة ولكن لم يستجب أحد.

 

وقال: "المنع ليس حلا، لكن يجب القضاء على الكيانات الوهمية، والتأشيرة لا تصلح للحج وليس بها تصريح للحج، ولكن الكيانات الوهمية والسماسرة والوسطاء المنتشرين في منصات التواصل الاجتماعي يمكن الوصول إليهم".

وتابع: "أعددنا ملفا كبيرا جدا وضخما به عناوين وهواتف هؤلاء الوسطاء وقدمناه للجهات الإدارية وشرطة السياحة، نتحدث عن قائمة سوداء، لأنهم يشوهون سمعة السياحة المصرية وتضر المواطن المصري". 

ارتفاع الحرارة خلال موسم الحج

وقد تزامن موسم الحج هذا العام ١٤٤٥هـ مع ارتفاع حادّ في درجات الحرارة بمكة المكرمة، وتواجد أعداد كبيرة من الحجاج القادمين بتأشيرات سياحية أو زيارة أو عمرة من مختلف الجنسيات، تنقلوا في المشاعر المقدسة لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة، دون وجود أي شركة أو جهة تقدم لهم خدمة الإسكان أو الإعاشة أو التنقلات، مما أدى لتعرضهم لمخاطر الإجهاد الحراري، والافتراش تحت أشعة الشمس، والسير لمسافات طويلة عبر طرق ومسارات وعرة وغير مخصصة للمشاة، مما عرض الكثير منهم للموت رحمهم الله.

أكد مسؤولو عدد من الدول أن معظم حجاج دولهم الذين توفاهم الله خلال موسم حج هذا العام ١٤٤٥هـ، هم من الحجاج المخالفين الذين دخلوا للمملكة العربية السعودية بتأشيرة سياحة أو تأشيرة زيارة قبل شهور من بداية مناسك الحج، حيث أقاموا في مكة المكرمة حتى موسم الحج، ثم حجوا بطريقة غير نظامية وبدون تصريح ودون وجود أي شركة أو جهة تقدم لهم خدمة الإسكان أو الإعاشة أو التنقلات.

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج أن معظم الحجاج التونسيين المتوفّين هم من القادمين للمملكة بتأشيرة سياحة أو زيارة أو عمرة، كما أكد مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية السفير د. سفيان القضاة، أن جميع الحجاج الأردنيين الذين توفاهم الله والمفقودين ليسوا ضمن بعثة الحج الأردنية الرسمية، أي أنهم قدموا للمملكة العربية السعودية بتأشيرات سياحة أو زيارة ودون تصريح حج.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغرف السياحية الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

خلال اجتماع سياحة النواب.."سويلم" يشيد بالسفارة المصرية بالسعودية لما قدموه خلال أزمة الحج

شهدت لجنة السياحة بمجلس النواب برئاسة نورا علي اجتماعا عاصفة أمس لمناقشة ملف ازمة الحج هذا العام وماترتب علي سفر الآلاف من رمضان للحج دون تأشيرة ، ومناقشة الأجراءات المتبعه والتوعية لعدم تكرار ماحدث مستقبلا.

نيابة عن وزير السياحة.. عمرو القاضي يشارك في اجتماع وزراء السياحة لتجمع البريكس بروسيا قرية  تونس بالفيوم.. قبلة السياحة الريفية فى مصر

جاء ذلك  بحضور وزير السياحة د احمد عيسي ..والوزير علاء فؤاد وزير المجالس النيابية ، والدكتور عبدالهادي القصبي زعيم  الأغلبية وعدد كبير من النواب والنائبات،  والسفير حاتم الألفي مساعد وزير الخارجية  ومسؤولي السياحة في  مصر .

وفي كلمته  تقدم النائب د. ثروت سويلم و بخالص الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي لتدخلة في تلك الأزمة وتشكيل لجنه من رئيس الوزراء لمتابعة ترتيبات دفن شهداء الحج و ورعاية ذويهم حتي الوصول لمصر 

وأضاف سويلم  ان السلطات السعودية  قامت بتنفيذ بتوجيهات سمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد أولت المصريين برعاية مميزة وتسهيلات غير مسبوقة لأنهاء اجراءات الدفن

 وأشاد النائب ثروت سويلم  بالمجهود العظيم من رجال السفارة المصرية المتواجدين في كل مكان في المستشفيات بمكه المكرمه علي مدار اليوم ووسام تقدير للسفير احمد فاروق سفير مصر بالسعودية والسفير أحمد عبدالمجيد قنصل جدة العام  هم واجهه مشرفة وعظيمة لمصر 

ووجه سويلم التحية والتقدير لكل العاملين بسفارة مصر بالسعودية لهذا المجهود العظيم 

وأضاف  سويلم ان وزارة السياحة برئاسة الوزير أحمد عيسي وزير السياحه لم تألوا جهد لخدمة الحجاج النظاميين 

وبذل الوزير كل الجهد لرعاية المصريين وفقا لأجراءات قانونية مميزة  وتابع قائلا :وتقوم الوزارة بمحاسبة الشركات التي ساعدت علي الحج الغير نظامي .

وأكد  سويلم ان السياحة في عهد الوزير شهدت أقبال لم يحدث منذ 2010 ووصل عدد السائحين في مصر 7 مليون سائح .

وقدم  سويلم خالص العزاء في شهداء الحج.


 

مقالات مشابهة

  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • الغرف السياحية: أرباح شركات الحج لا تتجاوز 10% ومصر ملتزمة بإجراءات السعودية
  • النيابة العامة المصرية تكشف تفاصيل مخالفات سفر الحجاج وتتخذ إجراءات رادعة ضد المتهمين
  • مصر.. قرار عاجل حول المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • خلال اجتماع سياحة النواب.."سويلم" يشيد بالسفارة المصرية بالسعودية لما قدموه خلال أزمة الحج
  • "سياحة النواب" توصي بمحاسبة المسؤولين عن تسفير الحجاج بعيدا عن الأطر الرسمية
  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • «سياحة النواب» توصي بوضع آليات جديدة لمنح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها
  • بحضور ممثلي الحكومة.. توصيات هامة لـ "سياحة النواب" بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين
  • توصيات "سياحة البرلمان" لمنع تكرار أزمة حجاج الزيارة