قال النائب أحمد إدريس، عضو مجلس النواب، إن السبب الرئيسي فيما حدث بموسم الحج هذا العام هو ارتفاع أسعار الحج، موضحًا: "أسعار الحج في مصر هي الأغلى على مستوى العالم".

سبب الهروب للطرق غير النظامية

وأضاف "إدريس"، في حواره مع الإعلامية هبة جلال ببرنامج "الخلاصة"، المذاع على فضائية "المحور" مساء اليوم السبت، "المصريون بالخارج يحجون حج خمس نجوم بنصف المبلغ المطلوب من المصريين بالداخل، رغم أنهم ينزلون في الفنادق ذاتها، ويستخدمون نفس وسائل النقل".

وتابع "الحج فريضة، والناس كلها تريد إسقاط هذه الفريضة، وأغلب الحجاج يكونوا من الصعيد والدلتا، فهم يرغبون في أداء الفريضة ولكن الإمكانيات ضعيفة، هو سبب الهروب للطرق غير النظامية هو السعر". 

مشكلة موسم الحج

وأوضح "أنا على سبيل المثال، اطلعت على برنامج حج بـ450 ألف جنيه على إحدى منصات التواصل الاجتماعي، والحج في هذا البرنامج 5 نجوم بالعزيزية، أي بعيدا عن الحرم بـ2 كم".

وأشار إلى مشكلة موسم الحج هذا العام تكمن في آليات الحج، فلم تبدأ بحدوث الوفيات، ولكن منذ أن أعلنت السلطات السعودية ظهور أفلام عبر منصات السوشيال ميديا أنها تهاجم بعض شقق الحجاج المصريين، وكان من المفترض أن تتحرك القنصلية المصرية في هذا الاتجاه.

التأخر في اتخاذ القرار 

واستطرد "المصريون يقيمون في هذه الشقق دون كهرباء أو مياه أو وسائل صحية أو تغذية، ومن هنا بدأت المشكلة، لو أن هناك وسائل تواصل لتم التواصل مع السلطات السعودية، وعندها يتم إعادة المواطنين المصريين الذين تمت مهاجمة شققهم إلى مصر أو العمل على إصلاح وتصحيح أوضاعهم ومنحهم تأشيرات حج".

وأكمل "الحكومة السعودية وصلت لعدد من المصريين، وصدر بيان منها بأن أكبر عدد مخالف من دولة واحدة ولم تذكر اسم الدولة، وفي النهاية توفى عدد كبير من الحجاج المصريين، فقد تم التأخر في اتخاذ القرار، وكان من المفترض أن نتخذ القرار منذ طرح هذه الفيديوهات على السوشيال ميديا للعمل على إصلاح الوضع".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مجلس النواب موسم الحج المصريون بالخارج التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا الحكومة الحجاج المصريين السلطات السعودية ارتفاع أعداد الوفيات ارتفاع أسعار الحج

إقرأ أيضاً:

المملكة تسجيل نموًا بـ 656% في أعداد السياح الوافدين لأغراض الترفيه والعطلات في 2024

الرياض : البلاد

 أعلنت وزارة السياحة، بالتزامن مع يوم السياحة العالمي أن المملكة العربية السعودية استقبلت خلال الفترة من يناير وحتى نهاية شهر يوليو من العام الحالي 2024م، 17.5 مليون سائح وافد من الخارج، بزيادة تقدر بنسبة 10% مقارنةً بالفترة المماثلة من العام الماضي 2023م، وزيادة بنسبة 73% مقارنةً بالفترة المماثلة من العام 2019م.

 وأوضحت الوزارة، أن عدد السياح الوافدين من الخارج لأغراض الترفيه والعطلات خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بلغ 4.2 ملايين سائح وافد من الخارج، بنسبة نمو تقدر بـ 25% مقارنةً بالفترة المماثلة من العام الماضي 2023م، ونسبة نمو تقدر بـ 656% مقارنةً بالفترة المماثلة من العام 2019م.

 وتبرهن القفزات التي يشهدها القطاع السياحي في المملكة، على فاعلية وكفاءة الإستراتيجيات والخطط التي أقرتها المملكة لبناء قطاع سياحي مستدام وفقًا لرؤية المملكة 2030، حيث حققت المملكة مستهدف الوصول إلى 100 مليون سائح خلال العام الماضي 2023م قبل سبع سنوات من الموعد المحدد.

 ونجحت المملكة في تعزيز مكانتها كوجهة سياحية عالمية، حيث تصدرت قائمة الأمم المتحدة في نسبة نمو عدد السياح الدوليين خلال العام الماضي 2023م، متصدرة قائمة دول مجموعة العشرين في مؤشري نسبة نمو عدد السياح الدوليين ونسبة نمو إيرادات السياحة الدولية وذلك وفقًا لأحدث تقرير صادر عن الأمم المتحدة للسياحة “تقرير باروميتر السياحة العالمية لشهر سبتمبر 2024م”.

مقالات مشابهة

  • السعودية تعلن زيادة ضخمة في أعداد السياح مقارنة بسنوات ما قبل موسم الرياض
  • 656 % نمو أعداد السياح الوافدين لأغراض الترفيه بالمملكة
  • من خدمة الحجاج إلى الاحتفال بالوطن.. قصة إحياء "باص وسمي" في الأحساء
  • المملكة تسجيل نموًا بـ 656% في أعداد السياح الوافدين لأغراض الترفيه والعطلات في 2024
  • هل علمت أميركا بضربة الضاحية قبل تنفيذها؟ مسؤول يكشف
  • مسئول إسرائيلي يكشف أهداف جيش الاحتلال من العدوان على لبنان
  • إلغاء مواد بالتعليم الثانوي يلقي بآلاف المعلمين المصريين في براثن البطالة
  • مشيرة خطاب: جماعات الشر استخدمت الدين في عام 2012 للتمييز بين المصريين (فيديو)
  • «القاهرة الإخبارية»: أعداد المصابين في لبنان تجاوزت قدرة المستشفيات (فيديو)
  • السعودية.. فيديو لضبط عدد من المتسولين والأمن العام يكشف عن جنسياتهم